يأتي الملف الاقتصادي على راس الاولويات المطروحة للنقاش لحل الأزمة اليمنية، تزامنا مع تحركات مكثفة تجري هذه الايام للتوصل الى صيغة اتفاق بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي.

في هذا الصدد قالت تقارير اعلامية ان واحدة من المقترحات المطروحة بخصوص معالجة فوارق العملة بين مناطق سيطرة الحوثيين والحكومة الشرعية هي طباعة عملة جديدة .

ونقلت صحيفة عدن الغد عن مصدر حكومي قوله ان احدى المقترحات المطروحة هي طباعة عملة جديدة بالريال اليمني تكون مختلفة عن العملات الموجودة في اليمن حاليا وإلغاء التعامل بالعملات الحالية كمخرج لتجاوز حالة الفوارق .

وأشار الى ان هناك مقترحات أخرى تتمثل في الغاء احدى العملتين الموجودة حاليا.

وأوضح الى ان النقاشات متواصلة بخصوص جهود توحيد البنك المركزي تحت قيادة واحدة مع الإبقاء على نشاطي البنك المركزي في صنعاء وعدن كفروع رئيسية لهذا البنك .

ووصل فارق الصرف بين الطبعتين من العملة اليمنية الى مستويات قياسية غير مسبوقة ما شكل فجوة كبيرة في قيمة العملة، وزاد في انهيار الوضع الاقتصادي بشكل عامل في البلاد ناهيك عن تحمل المواطن البسيط تبعات هذا الوضع .

وعلى سبيل المثال ؛قيمة الريال السعودي بالعملة القديمة 139 ريال يمني وقيمته بالعملة الجديدة يصل الى 400 ريال.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

بنك استثماري يتوقع ارتفاع قيمة الجنيه مدعوما بحزمة تدفقات النقد الأجنبي

استقر سعر الدولار الأمريكي، بنهاية تعاملات الأسبوع الأول من شهر يوليو الجاري في البنوك المصرية قرب 48 جنيها بيعًا وشراء.

وجاء أعلى سعر للدولار مقابل الجنيه في مصرف أبوظبي الإسلامي عند 48.13 جنيهًا للشراء و48.23 جنيهًا للبيع، فيما اختتم الدولار تعاملاته في البنك العربي الأفريقي الدولي وبنك التنمية الصناعية IDB بين 48.09 جنيهًا للشراء و48.19 جنيهًا للبيع.

وسجل الدولار بنهاية تعاملات ميد بنك نحو 48.08 و48.18 جنيهًا للشراء والبيع، وفي البنك الأهلي المتحد سجل 48 و48.10 جنيهًا في الشراء والبيع على الترتيب.

وفي بنوك، الكويت الوطني وسايب والتجاري الدولي، استقر سعر الدولار أمام الجنيه عند مستوى 47.98 جنيهًا للشراء و48.08 جنيهًا للبيع.

إلى ذلك استقر سعر الدولار مقابل الجنيه في بنكي الأهلي ومصر عند 47.94 جنيهًا للشراء و48.04 جنيهًا للبيع.

سعر الجنيه المصري

وأشار تقرير صادر من بنك أوف أميركا أن الجنيه المصري يقترب في الوقت الجاري بشكل كبير من قيمته العادلة، متوقعاً ارتفاع قيمته على المدى القريب في ظل تمويل التدفقات النقدية من الإمارات للعجز المتوقع في ميزان المدفوعات

وقال بنك الاستثمار: إن الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد إضافة للتدفقات من دولة الإمارات يمكنها تغطية فجوة التمويل الخارجي للبلاد خلال فترة تمتد من عام إلى عامين، متوقعاً أن يصل حجم التدفق ما بين 5 إلى 10 مليارات دولار.

كما يتوقع استمرار البنك المركزي المصري في اتباع سياسة تشديد نقدي، مع الإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة على الأجل القريب تفادياً للآثار المالية لرفعها، ورجح البنك أن تصبح أسعار الفائدة الحقيقية (سعر الفائدة بعد خصم التضخم) إيجابية بحلول الربع الرابع من العام الجاري

اقرأ أيضاًسعر الذهب والدولار الخميس 4 يوليو 2024. مفاجأة في آخر تحديث

تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري «آخر تحديث»

سعر الدولار الآن مقابل الجنيه المصري بالبنوك العاملة داخل مصر

مقالات مشابهة

  • هل يصل سعر الصرف الى 1600 دينار؟
  • الحكومة تعلن عن مقاربة جديدة لمعالجة الوحدات السكنية المتبقية من دور الصفيح
  • البنك المركزي يصدر تعليمات حول مراجعة عمليات الصرف وكذلك آلية جديدة لتوفير العملة الأجنبية للمسافرين ..
  • استثمر فلوسك .. شهادات إدخار بعائد 30 %
  • بنك استثماري يتوقع ارتفاع قيمة الجنيه مدعوما بحزمة تدفقات النقد الأجنبي
  • الفضيل: كل ما قام به المصرف المركزي سبب تخبط نقدي وانخفاض القوة الشرائية للدينار
  • انهيار مخيف متواصل يضرب العملة اليمنية.. اليكم أسعار الصرف هذه اللحظة في عدن وصنعاء
  • “الكبير” يبحث مع مستشار الرئيس الفرنسي الوضع الاقتصادي في ليبيا
  • بنك القاهرة يرفع حدود استخدام بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية 50% ويخفض العمولة لـ5%
  • خطوة واحدة تفصل برشلونة عن ضم ضم نيكو ويليامز