مسقط- العُمانية

شاركت سلطنة عُمان أمس في قمة صوت العالم الجنوبي الثانية عبر الاتصال المرئي التي استضافتها جمهورية الهند، وافتتحها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بمشاركة عدد من وزراء التجارة بدول العالم، وترأس وفد سلطنة عُمان المشارك معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وتهدف القمة إلى مشاركة دول العالم الجنوبي نتائج مخرجات القمة العشرين ومناقشتها لتحقيق نمو دولي شامل حول قضايا التجارة والاستثمار العالمية، ومناقشة التحديات التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة وسبل التصدي لها والعمل على تعزيز دمجها في التجارة الدولية. كما تبحث القمة مجالات التعاون بين أعضاء العالم الجنوبي لتحسين قدرات الدول النامية والمشاركة بفعالية في التجارة العالمية من خلال تعزيز القيمة المحلية ليكونوا جزءًا من سلاسل الإمداد العالمية.

وأكد معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أهمية انعقاد القمة؛ كونها تمثل محفزًا لمستقبل شامل ومزدهر لدول نصف الكرة الجنوبي، مع التركيز على احتياجاتها على المستوى العالمي، موضحًا دور الهند في قضايا العالم الجنوبي وإبراز قضايا التجارة والاستثمار. وأشار معاليه إلى توافق رؤية "عُمان 2040" مع قمة صوت العالم الجنوبي وقرارات اجتماعات مجموعة العشرين، مع التأكيد على تركيز الرؤية على الشمول والرقمنة لتحقيق التنمية المستدامة. وقال معاليه إنَّ سلطنة عُمان أطلقت عددًا من المبادرات الرقمية منها منصة عُمان للأعمال التي تهدف وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار من خلالها إلى تحويل جميع الخدمات التي تقدمها إلى خدمات إلكترونية، استكمالا للجهود التي تقوم بها الحكومة في التحول الرقمي الشامل، وتعزيز بيئة الاستثمار في سلطنة عُمان، وتسهيل إجراءات بدء الأعمال التجارية لتشجيع المستثمرين على إقامة مختلف المشروعات التي ترفد الاقتصاد الوطني، وتعزيز النشاط الاقتصادي وتحسين وتسهيل بيئة الأعمال وتطبيق أفضل الممارسات العالمية، وتعزيز مؤشرات سلطنة عُمان الدولية المتعلقة بسهولة ممارسة الأعمال والتنافسية والابتكار.

وأكد معاليه التزام سلطنة عُمان بأهداف قمة صوت العالم الجنوبي وتطلعها إلى بناء مستقبل تكون فيه التجارة العالمية شاملة ومرنة تُفيد اقتصادات العالم.

حضر القمة سعادة بنكج كيمجي مستشار وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة الخارجية والتعاون الدولي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

“الوطني الاتحادي” يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية

شارك سعادة مروان عبيد المهيري عضو المجلس الوطني الاتحادي، عضو اللجنة التوجيهية ومقرر مخرجات المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية، في جلسة الإحاطة الافتراضية، التي نظمها الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان الأوروبي بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية، لاستعراض نتائج المؤتمر البرلماني المصاحب للمؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي عُقد في أبوظبي في شهر فبراير 2024.

واستعرض سعادة مروان المهيري في الإحاطة التي شارك فيها مفاوضو ومسؤولو منظمة التجارة العالمية، أبرز التوصيات التي تضمنتها وثيقة نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية، ومنها إصلاح المنظمة من خلال إعادة تفعيل هيئة تسوية المنازعات بمرونة، ودعوة البرلمانيين للاستفادة من الأدوات البرلمانية للمساهمة في تحريك المفاوضات المتعثرة، وأهمية تقليص مدة اتخاذ القرارات في المنظمة، ومعالجة التفاوت في المعاملة بين الأعضاء، إضافة إلى ضرورة التزام المنظمة بأهدافها التنموية بدعم من برلمانات العالم.

كما استعرض التوصيات الخاصة بموضوع التجارة وتغير المناخ، بما في ذلك الحاجة إلى تنفيذ سلاسل إمداد شفافة وأخلاقية، وتطوير واعتماد تقنيات خضراء تقلل من الأثر البيئي للتجارة، ودمج تقييمات الأثر البيئي في الاتفاقيات التجارية، وتعزيز التعاون الدولي حول المعايير البيئية، بالإضافة إلى دعم التمويل الأخضر وتبسيط عمليات التصديق.

وأشار سعادة المهيري إلى موضوع التجارة الرقمية في عصر الاقتصادات المقاومة، حيث أكدت توصيات المؤتمر أهمية تمديد وقف فرض الرسوم الجمركية على الإرساليات الإلكترونية، وتحقيق التوازن بين قيود تدفق البيانات وحماية الخصوصية، وزيادة الجهود لتعزيز الاتصال وتقليص الفجوة الرقمية، ودعم المبادرات التي تساهم في تعزيز التجارة بدون أوراق.وام


مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تشارك في مؤتمر القمة الثالثة لمنتدى حوار التعاون الآسيوي بالدوحة
  • هيئة الدواء تستقبل وفد مجلس التجارة والاستثمار السويدي ومجموعة من ممثلي الشركات
  • هيئة الدواء تستقبل وفد مجلس التجارة السويدي لبحث دعم استثماراتهم الطبية
  • هيئة الدواء تستقبل وفد التجارة السويدي لجذب الاستثمارات الأجنبية
  • الإمارات.. «الوطني الاتحادي» يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • هيئة الاستثمار تشارك في ورشة عمل «مراجعة ديناميكيات الأعمال»
  • الوطني الاتحادي يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • "الوطني الاتحادي" يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • “الوطني الاتحادي” يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • “ايدج” تشارك في مهرجان “تكنوفيست 2024” لدعم المواهب العالمية