موسكو- (رويترز) – ذكرت وكالة الإعلام الروسية اليوم الاثنين أن المفاوضات المتوقعة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان ما زالت الأمل الوحيد لتمديد اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود الذي من المقرر أن ينتهي الأسبوع المقبل. ويهدف اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا بين روسيا وأوكرانيا في يوليو تموز 2022، إلى منع حدوث أزمة غذاء عالمية من خلال السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية المحاصرة بسبب الغزو الروسي بأمان من الموانئ المطلة على البحر الأسود.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن مصدر مطلع على المفاوضات طلب عدم ذكر اسمه “لا يوجد تفاؤل” بخصوص تمديد الاتفاق، وهو موقف عبرت عنه موسكو مرارا في الأسابيع القليلة الماضية. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المصدر قوله “خبرتنا تظهر أن المفاوضات بين الزعيمين هي القادرة على تغيير الوضع، والفترة العصيبة الحالية ليست استثناء”. وأضاف “اليوم يبقى هذا الأمل الوحيد”. وقال أردوغان يوم السبت إنه يضغط على روسيا لتمديد اتفاق الحبوب، الذي من المقرر أن ينتهي في 17 يوليو تموز، لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، وأعلن زيارة بوتين لتركيا في أغسطس آب. وقال الكرملين في مطلع الأسبوع إنه لم يتم تحديد موعد لإجراء اتصال هاتفي، مضيفا أنه غير متيقن من عقد اجتماع بين الزعيمين.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

رئيس الشاباك ينضم إلى محادثات وقف إطلاق النار بغزة

سرايا - قالت القناة السابعة الإسرائيلية، الاثنين، إن رئيس جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) رونين بار توجه جوا إلى مصر لمواصلة المحادثات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.



وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قال الجمعة، إن رئيس جهاز المخابرات (الموساد) عاد من الدوحة بعد اجتماع مبدئي مع وسطاء يحاولون التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين، وإن المفاوضات ستستأنف الأسبوع المقبل.



وأضاف مكتب نتنياهو في بيان أنه لا تزال هناك فجوات بين الجانبين.



وتستضيف القاهرة مشاورات هذا الأسبوع بشأن النقاط العالقة بشأن وفق إطلاق النار في القطاع المحاصر.


مقالات مشابهة

  • رئيس الشاباك ينضم إلى محادثات وقف إطلاق النار بغزة
  • الإعلام العبري يتحدث عن شروط قد تفجّر المفاوضات: نتنياهو لا يهتم إلا لحكومته
  • ‏أردوغان: هناك تطورات إيجابية بشأن محادثات وقف إطلاق النار في غزة والمهم هنا هو موقف نتنياهو
  • حماس توافق على إجراء محادثات لإطلاق الرهائن
  • 420 مليون يورو.. الجزائر وإيطاليا توقعان اتفاقًا لإنتاج الحبوب
  • الجزائر.. اتفاق بـ455 مليون دولار مع بي إف الإيطالية لإنتاج الحبوب
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • تفاصيل مقترح “محادثات التبادل” الذي وافقت عليه حماس
  • ‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس