جريدة الوطن:
2024-10-02@03:34:34 GMT

مواجهة “أزمة المناخ” بين الطموحات والواقع

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

مواجهة “أزمة المناخ” بين الطموحات والواقع

من البحوث العلمية في ستينيات القرن الماضي إلى عقد مؤتمرات بيئية وتشكيل لجان وهيئات متخصصة في سبعينيات القرن العشرين، التقت قمة الأرض في ريو دي جانيرو عام 1992، مواصلة التشاور لتدشن قطار الأمم المتحدة للمناخ – الاتفاقية الإطارية لمؤتمر الأطراف “cop”– التي انطلقت دورتها الأولى في مدينة برلين بألمانيا عام 1995، بهدف خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري والحفاظ على الحياة في الكوكب.


قرر أطراف مؤتمر المناخ عقد اجتماع سنوي كل عام لمدة أسبوعين “cop” في إحدى الدول لإطلاق المبادرات والخطط وتوقيع الاتفاقيات وتقييم الجهود والتعامل مع مستجدات التغير المناخي.
شهدت قمة الأمم المتحدة للمناخ منذ انطلاقها عام 1995 التأجيل مرة واحدة عام 2020 بسبب جائحة كوفيد-19، حيث تم إرجاء “cop26” إلى عام 2021 بدلاً من 2020، كما شهدت القمة أيضاً عملية استئناف واحدة خلال “cop6” التي تم استئنافها في بون الألمانية يوليو عام 2001، بعد أن توقفت هذه القمة في لاهاي بهولندا نوفمبر عام 2000 نتيجة عدم اتفاق المشاركين في الاجتماعات على خطة عمل مشتركة.
يأمل المجتمع الدولي أن تكون القمة الحالية لمؤتمر المناخ “cop28” التي تستضيفها الإمارات في مدينة إكسبو بدبي خلال الفترة من 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر من العام الجاري محطة فارقة في تاريخ تعامل البشرية مع التحديات المناخية.
-12 ألف كارثة..
أدت تداعيات التغير المناخي الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة إلى اندثار وتدمير مدن كاملة، وانتشار الحرائق في كثير من الغابات ونزوح الملايين (الهجرة الداخلية)، وتفاقم أزمات الغذاء وزيادة رقعة التصحر وحدوث الذوبان الجليدي.
وقال تقرير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الصادر في سبتمبر الماضي الذي حمل عنوان “تغير المناخ يقوض جميع أهداف التنمية المستدامة تقريباً” والمتوفر على https://public.wmo.int/ar/media/: إنه في المدّة بين عام 1970 -2021، تم الإبلاغ عما يقرب من 12 ألف كارثة ناجمة عن ظواهر متطرفة مرتبطة بالطقس والمناخ والماء وهو ما تسبب في أكثر من مليوني حالة وفاة، وخسائر اقتصادية تقدر بقيمة 4.3 تريليون دولار أمريكي.
وعلق الأمين العام للأمم المتحدة على بيانات التقرير قائلاً: “لقد أظهر عام 2023 بوضوح تام أن تغير المناخ أصبح واقعاً فعلًا. فدرجات الحرارة القياسية تحرق الأرض وتسخن البحر، إذ يتسبب الطقس القاسي في إحداث فوضى في جميع أنحاء العالم، وبالرغم من أننا نعلم أن هذه ليست سوى البداية فإن الاستجابة العالمية قاصرة.
– 10 محطات بارزة..
خلال رحلة المجتمع الدولي للتعامل مع المناخ التي تضمنت عقد 27 دورة من مؤتمر الأطراف “cop” شكلت 10 مؤتمرات المراحل الرئيسية لجهود الإنسانية في مواجهة تحديات التغير المناخي التي تفاقمت خلال السنوات القليلة الماضية، لتصبح التغيرات المناخية وما يصاحبها من تهديدات شاملة للإنسان والحياة القضية الأكثر اهتماماً في العالم، بحسب رصد أجرته وكالة أنباء الإمارات “وام”.
وتضمنت قائمة المؤتمرات الأكثر أثراً في تاريخ القمم المناخية: قمة المناخ “cop3″ في مدينة كيوتو اليابانية عام 1997، و”cop7 ” في بون الألمانية عام 2001، و”cop15″ عام 2009 في كوبنهاجن بالدنمارك، و”cop17″ في مدينة ديربان بجنوب أفريقيا عام 2011، و”cop18″ في العاصمة القطرية الدوحة عام 2012، و”cop21″ في باريس عام 2015، و “cop22″ في مدينة مراكش المغربية عام 2016، و”cop23″ في بون الألمانية عام 2017، و”cop26” في غلاسكو البريطانية عام 2021، وقمة المناخ “cop27” في مدينة شرم الشيخ المصرية.

– البداية ..
عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة ستوكهولم السويدية عام 1972، أول مؤتمر عالمي للبيئة تحت شعار “نحن لا نملك إلا أرضاً واحدة”، بحضور 113 دولة والعديد من المنظمات غير الحكومية وممثلي وكالات الأمم المتحدة، واعتمد المشاركون في المؤتمر سلسلة من المبادئ للإدارة السليمة للبيئة، وإعلان خطة عمل استكهولم، وإنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)- أول برنامج للأمم المتحدة يعمل فقط على القضايا البيئية- وفق موقع الأمم المتحدة https://www.un.org/ar/conferences/environment.
في عام 1979،عقد في جنيف السويسرية أول مؤتمر باسم “مؤتمر المناخ العالمي”، بحضور علماء من مختلف المجالات لبحث البيانات المناخية وتقلبات المناخ، ونتج عنه إنشاء برنامج المناخ العالمي والبرنامج العالمي لأبحاث المناخ.
أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1988 قرار حماية المناخ العالمي من أجل أجيال الحاضر والمستقبل معتبرة تغير المناخ اهتماما مشتركا للإنسانية، كما حثت الحكومات والمنظمات على معالجة تغير المناخ.
وبنهاية عام 1990، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن الجانب الأكبر من انبعاثات المواد الملوثة في البيئة والغلاف الجوي مصدره البلدان المتقدمة وأن المسؤولية في مكافحة هذا التلوث تقع على عاتق تلك الدول، وتأسست لجنة التفاوض الحكومية الدولية لوضع اتفاقية إطارية متعلقة بتغير المناخ وانتهت اللجنة إلى صياغة مشروع الاتفاقية عام 1992.

– قمة الأرض..
في عام 1992، عقدت الأمم المتحدة قمة الأرض التاريخية في ريو دي جانيرو بالبرازيل، بهدف مساعدة الحكومات على إعادة التفكير في التنمية الاقتصادية وإيجاد طرق لوقف تلويث واستنفاد موارد الكوكب الطبيعية. ونتج عن قمة الأرض- أول توافق عالمي رسمي في الآراء بشأن التنمية والتعاون البيئي -اعتماد جدول أعمال القرن الـ 21 بالإقرار بأن حماية البيئة تتطلب التعاون الدولي عبر الحدود.
كما تضمنت نتائج قمة الأرض إعلان ريو الذي تضمن 27 مبدأ، وبيان مبادئ حماية الغابات، بالإضافة إلى فتح صكين ملزمين قانوناً للتوقيع في القمة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، واتفاقية التنوع البيولوجي، كما بدأت المفاوضات بشأن اتفاقية مكافحة التصحر التي تم التوقيع عليها في عام 1994 ودخلت حيز التنفيذ عام 1996، واعتمدت 172 حكومة (108 ممثلة برؤساء دول أو حكومات) ثلاث اتفاقيات رئيسية لتوجيه النهج المستقبلية للتنمية.
-المحطات البارزة..
برزت تداعيات اجتماعات “cop” مع انعقاد الدورة الثالثة التي استضافتها مدينة كيوتو اليابانية عام 1997 وذلك باعتماد “إعلان كيوتو”- أول معاهدة دولية تضع أهدافاً ملزمة قانوناً لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري- والذي دخل حيز التنفيذ عام 2005، ووقعت عليه 195 دولة مشاركة بالقمة، وفرضت بروتوكولات كيوتو على 37 دولة متقدمة، تخفيض الانبعاثات بمعدل عام يبلغ 5% مقارنة بالعام 1990، وتخفيض نسبة 8% من الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي وذلك في الفترة من 2008-2012.
-القمة المستأنفة.
خلال “cop6” التي تم استئنافها في بون الألمانية يوليو عام 2001، تم الاتفاق على ما تمت تسميته بـ “الآليات المرنة”، وإنشاء ثلاثة صناديق جديدة لتقديم المساعدة للاحتياجات المرتبطة بالتغير المناخي هي: “صندوق التغير المناخي” الذي يدعم سلسلة من التدابير المناخية، وصندوق “أقل البلدان نماء” لدعم برامج العمل الوطنية للتكيف، وصندوق “التكيف وفق اتفاقية كيوتو” مدعوم بضريبة من آلية التنمية النظيفة ومساهمات طوعية.
-السقف الحراري.
تعهدت الدول المتقدمة خلال “cop15” الذي استضافته كوبنهاغن، بتخصيص 100 مليار دولار سنوياً بدءاً من عام 2020 لمساعدة الدول النامية في بناء اقتصاد منخفض الكربون، وكذلك إخضاع إجراءات التمويل المقدمة للدول النامية إلى مراجعة دولية وإنشاء صندوق المناخ الأخضر لدعم مشاريع خفض الانبعاثات في الدول النامية، كما توصل المشاركون في القمة إلى “اتفاق كوبنهاجن” الذي حدد سقف ارتفاع حرارة سطح الأرض بدرجتين مئويتين، مقارنة بما كانت عليه قبل الثورة الصناعية.
-الحد من الانبعاثات.
وافقت جميع الدول المشاركة في مؤتمر الأطراف “cop17” الذي عقد عام 2011 في مدينة ديربان بجنوب أفريقيا على البدء في الحد من الانبعاثات الكربونية بما في ذلك أمريكا والبرازيل والصين والهند وجنوب إفريقيا وتقرر التفاوض على اتفاقية عالمية تدخل حيز التنفيذ بحلول عام 2020.
-بديل كيوتو.
توصلت قمة “cop18” التي عقدت في العاصمة القطرية الدوحة عام 2012، إلى بداية محادثات حول اتفاقية دولية عالمية جديدة تكون بديلاً عن كيوتو وملزمة قانونياً للدول كافة وتقرها الأطراف في قمة باريس عام 2015 على أن تدخل حيز التنفيذ عام 2020، إضافة إلى اختيار كوريا مقراً لصندوق المناخ الأخضر، وتجديد الالتزام للوفاء بوعود مواصلة تقديم الدعم المالي الطويل الأجل لإجراءات المناخ إلى الدول النامية وذلك بهدف حشد 100 مليار دولار من أجل إجراءات التكيف والتخفيف.
-الاتفاق التاريخي.
في مؤتمر الأطراف “cop21” الذي عقد في باريس 2015 والذي تم وصفه بالتاريخي غير المسبوق، توصلت الدول المشاركة إلى أول اتفاق إلزامي لجميع الأطراف لمواجهة التغير المناخي والتكيف مع آثاره مع إنشاء إطار للرصد والإبلاغ عن النتائج بشفافية بعنوان “اتفاق باريس”.
تم التوقيع على الاتفاق بمقر الأمم المتحدة في نيويورك عام 2016 من جانب 175 من قادة الدول – أكبر عدد من البلدان توقع على اتفاق دَوْليّ في يوم واحد للمرة الأولى- وذلك خلال الاحتفال بيوم الأرض 22 أبريل.
ووصف الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون اتفاق باريس بـ”انتصار البشر والمصلحة العامة، وبأنه وثيقة تأمين صحي لكوكب الأرض” ستساعد لا محالة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
واستهدف اتفاق باريس وقف المضاعفات للتغير المناخي عن طريق خفض انبعاثات الكربون في المدى القصير واستهداف وقفها كلياً ما بين 2050-2070، مما يفيد بوجوب التعجيل للانتقال إلى قطاع طاقة خال من الكربون فترة لا تتجاوز 35 عاماً.

-الانتقال الطاقي..
تعهدت 50 دولة مشاركة في مؤتمر الأطراف “cop22” والذي استضافته مدينة مراكش المغربية عام 2016 تحت شعار “قمة من أجل المستقبل”، بالانتقال للطاقة المتجددة والاتفاق على دفع المستحقات لصندوق التكيف العالمي، واعتماد “إعلان مراكش” الذي اعتبر مواجهة التغيرات المناخية أولوية عاجلة، وكذلك التوافق على القواعد المشتركة لتفعيل اتفاقية باريس وضمان تمويل السياسات المناخية في دول الجنوب.

-تخفيف العواقب..
في نوفمبر من عام 2017، استضافت بون الألمانية قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي “cop23″، بحضور أمريكا على الرغْم من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في يوليو من العام نفسه انسحاب أمريكا من اتفاقية باريس، واستهدفت تسريع تطبيق اتفاق باريس، وصاحب عقد هذا المؤتمر تظاهرات كبيرة لمنظمات حماية البيئة، وبحسب البيان الختامي اتفق المشاركون على المساهمة المالية في تأسيس صندوق تابع للأمم المتحدة لتخفيف عواقب التغير المناخي في الدول النامية.

-خفض استخدام الفحم..
استضافت غلاسكو البريطانية في نوفمبر 2021، قمة المناخ “cop26” التي شهدت للمرة الأولى في تاريخ “cop” مطالبة الدول بخفض الاعتماد على الفحم والتراجع عن دعم الوقود الأحفوري، وكذلك المطالبة بمضاعفة التمويل الجماعي للتمويل المناخي بحلول عام 2025 تحت بند يطلق عليه «الخسائر والأضرار»، وكذلك اتفاقية قواعد أسواق الكربون العالمية، وإعلان أمريكا والصين .. التعاون في تدابير تغير المناخ.
كما قادت أمريكا والاتحاد الأوروبي خلال قمة غلاسكو 2021، مبادرة عالمية لخفض غاز الميثان في 100 دولة بنسبة 30% بنهاية العقد الحالي مقارنة بمستويات 2020، كما وعدت أكثر من 100 دولة بوقف عملية قطع أشجار الغابات وتعويض ما تم قطعه بحلول 2030.

-الخسائر والأضرار.
في حدث تاريخي، تعهد المشاركون في مؤتمر المناخ “cop27” الذي استضافته مدينة شرم الشيخ المصرية في نوفمبر 2022، بتقديم تمويلات مناخية جديدة للمرة الأولى، وإنشاء صندوق “الخسائر والأضرار” لمساعدة البلدان النامية على معالجة آثار التغيرات المناخية وهي خطوة كبيرة جاءت بشكل مفاجئ بعد أسبوعين من مفاوضات جرى تمديدها ليوم إضافي بسبب الخلافات بين الدول والمجموعات المتفاوضة.
كما أجمع المشاركون في “cop27″على ضرورة إنتاج غذاء صحي ومستدام، فضلاً عن إدخال المياه في القطاعات المستحقة للتمويل المناخي ضمن سياسات التخفيف والتكيف، وإطلاق مصطلح “الحلول المستندة إلى الطبيعة” ضمن جهود الحفاظ على الغابات.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: التغیر المناخی الأمم المتحدة للأمم المتحدة مؤتمر الأطراف الدول النامیة مؤتمر المناخ المشارکون فی اتفاق باریس تغیر المناخ حیز التنفیذ قمة الأرض فی مدینة فی مؤتمر فی عام عام 2020

إقرأ أيضاً:

ماندي: “مواجهة ريال مدريد ستكون مثيرة”

تحدث المدافع الدولي الجزائري، الناشط في صفوف نادي ليل الفرنسي، عن مباراة فريقه المرتقبة أمام ريال مدريد.

في إطار منافسات الجولة الثانية من رابطة أبطال أوروبا، غدا الأربعاء، بملعب “ديكاتلون أرينا” بمدينة ليل.

وصرح المدافع، عيسى ماندي، اليوم الثلاثاء، للقناة الرسمية لنادي ليل، عبر منصة يوتيوب: “ريال مدريد ناد كبير بتتويجاته في منافسة رابطة الأبطال. سواء لعب على ميدانه أو خارجه”.

وأضاف مدافع الخضر: “سبق لي مواجهة ريال مدريد مرتين والتسجيل أمامه لما كنت لاعبا في صفوف ريال بيتيس. وأعتبر ذلك أمرا مميزا، وأعتقد أن مواجهة الغد ستكون مثيرة”.

وتابع المتحدث: “تعداد فريق ريال مدريد قوي جدا، لا يهم من سيكون أساسياً لأن جميع اللاعبين جيدون، ويلعبون من أجل الفوز”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • حفل “كولدبلاي” في الهند.. السماسرة يثيرون أزمة والشرطة تتدخل
  • ماندي: “مواجهة ريال مدريد ستكون مثيرة”
  • رئيس الدولة يستقبل المشاركين في ورشة “أداء شرطة الأمم المتحدة” الـ3 التي تستضيفها وزارة الداخلية
  • “استشهاد وإصابة عدد من المدنيين جراء قصف الاحتلال لمدرسة تؤوي نازحين شرق مدينة غزة”
  • معلومات الوزراء يتناول تأثيرات التغير المناخي والصدمات على عملية التعليم
  • رزان المبارك تدعو إلى تكامل إجراءات مواجهة تغير المناخ
  • رئيس “COP28”: أدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • سلطان الجابر يدعو لتنفيذ «اتفاق الإمارات» المناخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ “اتفاق الإمارات” التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • “التعاون الإسلامي” تؤكد أهمية إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين