ركن نقاش

عيسى إبراهيم

مس عيون أدركتني فيه العناية والرعاية!!

** قبل فترة ظهرت مراكز تدريبية على مهنة الصيدلة لمدة ستة أشهر وقد علمت ممن أثق فيه أن السلطات الرسمية في العام الماضي 2022 منعت وصفت هذه المراكز وجعلت ممارسة المهنة قاصرة على خريجي كليات الصيدلة فقط (ست سنوات دراسية) وهناك دوريات رقابة صارمة تبذل جهدها لضبط أمور عمالة الصيدليات.

** ذات مرة (وقبل أعوام تطاولت) كنت أعاني من مشكلة في عيوني لجأت إلى إحدى الصيدليات طالباً مس عيون [وقبل أن استرسل في الحكي اعترف أن هذا السلوك نفسه خطأ فالأصل مهما أجدنا وصف الحالة للصيدلي فهو ليس الجهة المختصة وإنما الجهة هي طبيب العيون الاختصاصي إذ هو من يحق له الكشف وتحديد العلة وتوصيف الدواء المناسب] فقدمت لي إحدى العاملات بالصيدلية صباعاً و(فللي) إلى المنزل وقدمت الصباع إلى زوجتي لتعمل على إلحاق المس بعيوني (وحسب مداومتها مع أطفالها) قالت لي: دا ما مس.. استغربت وقلت لها بإصرار: أنا جايبو هسع من الأجزخانة.. أصرت على إجابتها ورفضت أن تقوم بمسه لعيوني بحجة أن صباع المس له رأس مدبب وهذا ليس كذلك.. اهتميت بملاحظتها ونهضت لاستجلي الأمر من (النشرة المرفقة) وهالني أن اكتشفت في التحذير منع اقترابه من العيون .. حمدت الله وزوجتي وضمرت أن أفرج الناس على تلك العاملة بالصيدلية!!..

** في صبيحة اليوم التالي وأنا في طريقي لمكان عملي ذهبت رأساً إلى الصيدلية المعنية وقدمت للبنت محتجاً على فعلتها وأنها لولا لطف الله وعنايته ونباهة زوجتي وفطنتها إلى شكل الصباع الحقيقي لكنت أعمى مقاداً برفيق فامتصت البنت غضبي باستسلامها ولعلها من خريجات تلك المراكز التي علمت أن السلطات المختصة أغلقتها ومنعت توظيف غير خريجي كليات الصيدلة المؤهلين..

** وحتى نتخلص نحن أيضاً من عادتنا غير العلمية بلجوئنا للصيدلي لصرف الدواء اختصاراً لصاحب الشأن الطبيب المختص نطلب من أطبائنا مراعاة فروق الجيوب من الوصول إليهم واختصارهم (زي ما فيش) ألا يتمادوا في رفع رسوم مقابلاتهم بتلك الطريقة فمرتباتنا تتضاعف بمتوالية حسابية ومقابلاتهم تتضاعف بمتوالية هندسية حيث يجبرنا ذلك على اللجوء إلى أخف الضررين الصيدلاني لا الطبيب (أبو مقابلة غالية) ولعله اتضح الآن أن أخف الضررين الطبيب (البي غلاتو يضوقك حلاتو)!!..

elsay1947@mail.co

الوسومالسودان الصيدلة العيون ركن نقاش عيسى إبراهيم مهنة الصيدلة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السودان الصيدلة العيون عيسى إبراهيم مهنة الصيدلة

إقرأ أيضاً:

إفتتاح وحدة العناية المركزة بمستشفى رشيد بتكلفة 10 مليون جنيه

إفتتحت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، حدة العناية المركزة بمستشفى رشيد، والتي تعمل بقوة 23 سرير و مكونه من جناحين بكل جناح 11 سرير وسرير عزل، والوحدة مجهزة بأحدث الأجهزة، منها جهاز أشعة متنقل وجهاز اشعه موجات صوتية متنقل وصيدلية بالعناية، وذلك في إطار الإحتفالات بالعيد القومي لمحافظة البحيرة .

وتفقدت محافظ البحيرة أقسام المستشفي، للاطمئنان على مدى جودة الخدمات المقدمة للمرضى المترددين على المستشفى وتقديم كافة سبل الدعم لهم والتأكد من مدى توافر الأدوية والمستلزمات الطبية. 

وأشادت محافظ البحيرة بمستوى النظافة والخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وكذلك انتظام العمل داخل كافة أقسام المستشفى، ووجهت العاملين بحسن معاملة المرضى والمترددين على المستشفى وضرورة تواجد الأطقم الطبية على مدار اليوم. 

وأكدت الدكتورة جاكلين عازر ،على ضرورة العمل على الإرتقاء بمنظومة الرعاية الصحية وتوفير الخدمات الصحية المتكاملة للمواطنين من خلال تطوير ورفع كفاءة المستشفيات العامة والمركزية بالتنسيق بين كافة الهيئات والأجهزة التنفيذية ومنظمات المجتمع المدني

كما أشادت محافظ البحيرة بدور المبادرات والمشاركات المجتمعية التي تعمل جنبا الى جنب مع اجهزة المحافظة التنفيذية في دعم الجهود التنموية التي تتم في شتى القطاعات والمجالات وتقديم كافة الخدمات للمواطنين والتي يأتي على رأسها القطاع الصحي.

رافق محافظ البحيرة ،خلال الجولة والإفتتاح الدكتور حازم الديب  - نائب محافظ البحيرة، اللواء حسن موافى - السكرتير العام للمحافظة، وكامل غطاس - السكرتير المساعد،، والدكتورة رشا فوزي -  مساعد المحافظ للشؤون الصحية والمبادرات، والدكتورالسيد عبد الجواد - وكيل وزارة الصحة بالبحيرة ، والدكتور عبد الوهاب على منسى - مدير المستشفى وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ ورؤساء الوحدات المحلية والقيادات التنفيذية.

مقالات مشابهة

  • ضمن احتفالات العيد القومي بالبحيرة.. افتتاح وحدة العناية المركزة بمستشفى رشيد (صور)
  • إفتتاح وحدة العناية المركزة بمستشفى رشيد بتكلفة 10 مليون جنيه
  • تفاصيل مروّعة... جراح عيون يتحدّث عن إصابات تفجيرات البيجر
  • نائب أمير الشرقية يثمّن جهود "الشؤون الإسلامية" في العناية بالمساجد
  • رشيد جابر لـ"الرؤية": لست مدرب طوارئ وقدمت مشروعا لـ"الاتحاد" يتعلق بالاستحقاقات المقبلة
  • ضحايا الغدر الاسرائيلي الى ارتفاع.. و90% من الإصابات في العيون والأصابع
  • الطب العلاجى بالدقهلية يكثف تدريب فرق الصيدلة الاكلينيكية علي ترشيد استخدام المضادات الحيوية
  • نقابة الصيادلة تحذر الطلبة من التسجيل في كليات الصيدلة
  • هيفاء وهبي تشبه زهرة البنفسج بتوقيع أشهر الماركات العالمية (صور)
  • تيليس: كلمة رونالدو مسموعة في النادي وأبعدوني خلال إجازتي مع زوجتي