شبكة الأمة برس:
2024-09-20@04:05:35 GMT

السودان يطالب الأمم المتحدة بالإنهاء "الفوري" لبعثتها

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

الخرطوم - طالب السودان الأمين العام للأمم المتحدة بالإنهاء "الفوري" للبعثة الأممية لدعم الانتقال (يونيتامس) في البلد الذي مزقته الحرب، حسب رسالة وزعتها الخرطوم على مجلس الأمن الدولي.

في الرسالة الرسمية بالعربية المؤرخة 16 تشرين الثاني/نوفمبر والمرفقة برسالة بالإنكليزية من سفير السودان لدى الأمم المتحدة الحارث إدريس الحارث، أبلغ وزير الخارجية علي الصادق علي أنطونيو غوتيريش بـ"طلب حكومة السودان من الأمم المتحدة الإنهاء الفوري لبعثة يونيتامس" التي توظف مئات المدنيين منذ 2020.

وأكّد ستيفان دوجاريك المتحدّث باسم غوتيريش تسلّم هذه الرسالة، موضحا أن البعثة الأمميّة وظّفت 245 شخصا في بورتسودان ونيروبي وأديس أبابا وكينيا وإثيوبيا. 

ووُزّعت الرسالة التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس الجمعة 17-11-2023، على أعضاء مجلس الأمن أثناء اجتماعه لبحث النزاع في السودان.

وفي نهاية الاجتماع، حدث "تحول درامي" وفق الأمم المتحدة عندما أعلن ممثل الخرطوم "قرار الحكومة السودانية إنهاء البعثة".

وقال الحارث إن البعثة "لم تعد تلبي احتياجات وأولويات" بلاده، مؤكدا في الآن نفسه أن الخرطوم "ستواصل العمل بشكل بناء مع الأمم المتحدة".

وجاء في رسالة وزير الخارجية أن "حكومة السودان ملتزمة الانخراط البنّاء مع مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة حول صيغة جديدة مناسبة ومتفق عليها".

وأشار دوجاريك إلى أنّ "الأمين العام عيّن إيان مارتن لقيادة عمليّة المراجعة الاستراتيجيّة لبعثة الأمم المتحدة في السودان بهدف تزويد مجلس الأمن خيارات حول سُبل تكييف ولاية البعثة لتُناسب السياق الحالي".

كذلك، عيّن الأمين العام للأمم المتحدة الدبلوماسي الجزائري رمطان لعمامرة "مبعوثا شخصيا له إلى السودان"، وفق ما ذكر دوجاريك.

وأكّد أنّ الأمم المتحدة "ستواصل الانخراط مع جميع الجهات الفاعلة، بما في ذلك السلطات السودانيّة وأعضاء مجلس الأمن، لتوضيح الخطوات المقبلة".

ودانت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون إفريقيا مارثا أما أكيا بوبي أمام مجلس الأمن اتساع نطاق النزاع في السودان إلى مناطق أخرى من البلاد التي تضم أصلا أكبر عدد من النازحين في العالم.

وأشار مسؤول العمليات الإنسانية للأمم المتحدة مارتن غريفيث الاثنين إلى أنه بعد نحو سبعة أشهر من الحرب بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، "يحتاج قرابة 25 مليون شخص في السودان حاليا إلى مساعدات إنسانية".

واندلعت الحرب بين الجيش والدعم السريع في 15 نيسان/أبريل، وخلفت أكثر من 10 آلاف قتيل وفق تقدير متحفظ لمنظمة "أكليد".

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: للأمم المتحدة الأمم المتحدة الأمین العام مجلس الأمن فی السودان

إقرأ أيضاً:

بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة قدّمت شكوى أمام مجلس الأمن بعد استهداف اسرائيل آلية للدفاع المدني

بناء على تعليمات وزير الخارجية والمغتربين د. عبدالله بو حبيب قدّمت بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك شكوى أمام مجلس الأمن بعد استهداف اسرائيل آلية تابعة للدفاع المدني في بلدة فرون بقضاء النبطية، ما أدى الى مقتل أربعة من عناصر الدفاع المدني كانوا في مهمة لإطفاء حريق أشعله القصف الاسرائيلي.
وأدان لبنان بشدة، في الشكوى التي قدمها، الاعتداءات الاسرائيلية غير الانسانية المتكررة والمتعمدة وغير المبررة لعمال الاغاثة والاسعاف ولمراكز صحية ومؤسسات استشفائية، والتي تعدّ انتهاكا فاضحا لحقوق الانسان، وللقانون الدولي، والقانون الدولي الانساني.
ودعا لبنان الدول الأعضاء في مجلس الأمن الى إدانة هذه الجرائم ومحاسبة اسرائيل والضغط عليها بكل الوسائل من أجل أن تلتزم بالقوانين والأعراف الدولية.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: حدث رفيع مرتقب هذا الأسبوع بشأن الأزمة المتصاعدة في السودان
  • بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة: متفجرات زُرعت في أجهزة الاتصال قبل وصولها
  • الأمم المتحدة تحذر من خسارة كارثية في الأرواح بالسودان.. اعرف الأسباب
  • دعوات في مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات حاسمة لإنهاء معاناة السودانيين
  • في مجلس الأمن، دعوات أممية لاتخاذ إجراءات حاسمة لإنهاء معاناة السودانيين
  • مطالبات أممية ودولية بالإفراج الفوري عن موظفين محتجزين تعسفيا في اليمن
  • واشنطن تطالب مجلس الأمن بالضغط على طرفي النزاع السوداني لإنهاء العنف
  • وزير الخارجية اللبناني يطالب الأمم المتحدة بممارسة الضغط على إسرائيل لوقف التصعيد
  • لماذا يظل السودان تحت أضواء المجتمع الدولي الكاشفة
  • بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة قدّمت شكوى أمام مجلس الأمن بعد استهداف اسرائيل آلية للدفاع المدني