صحافة العرب:
2024-10-02@00:12:05 GMT

الرجل الذي قتل لأنه كان ندا!

تاريخ النشر: 10th, July 2023 GMT

الرجل الذي قتل لأنه كان ندا!

شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن الرجل الذي قتل لأنه كان ندا!، لم يطلق رصاصة واحدة لكنه دعا قائلا لا تمت قبل أن تكون ندا لا تمت ، ومع ذلك اغتاله الموساد مع ابنة شقيقته في بيروت .،بحسب ما نشر روسيا اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الرجل الذي قتل لأنه كان ندا!، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الرجل الذي قتل لأنه كان ندا!

لم يطلق رصاصة واحدة لكنه دعا قائلا "لا تمت قبل أن تكون ندا.. لا تمت"، ومع ذلك اغتاله الموساد مع ابنة شقيقته في بيروت في 8 يوليو عام 1972، ما أن أدار المفتاح حتى تناثرت الأشلاء.

كان الحر والرطوبة في بيروت في ذلك اليوم شديدين، خرج الكاتب والقيادي الفلسطيني غسان كنفاني من منزله في بلدة الحازمية الواقعة بالضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية مع ابنة شقيقته لميس ذات السابعة عشر ربيعا والتي كان كتب لها خصيصا قصصا وقصائد للأطفال.

ركبا السيارة صبيحة ذلك اليوم وماتا معا. ما أن أدار كنفاني المفتاح لتشغيل سيارته الخاصة حتى دوى انفجار شديد تسبب في احتراق جثة كنفاني بشكل كامل، فيما رمى بجثة لميس بعيدا عدة أمتار، ومنذ ذلك التاريخ بقيا معا في قبرين متجاورين.

غسان كنفاني قتل ولم يتجاوز من العمر 36 عاما، لكنه كان منذ وقت طويل "ندا"، وكان من ألمع الكتاب والصحفيين العرب في القرن الماضي، نشر ثمانية عشر كتابا بين الرواية والقص القصيرة، وترجمت أعماله إلى سبعة عشر لغة في أكثر من 20 دولة، من أشهر رواياته "العودة إلى حيفا" و"أهل الشمس" و"أرض البرتقال الحزين".

السيرة الذاتية تقول إن غسان كنفاني وُلد بمدينة عكا في 9 أبريل عام 1936، وعاش وترعرع في يافا حتى مايو عام 1948، حين غادر عكا مع أسرته إلى لبنان، ثم التحق بالجامعة في دمشق، وعمل في الكويت فترة من الزمن.

في عام 1967 شارك في تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وانهمك في الكتابة دفاعا عن قضية شعبه، واصلح متحدثا رسميا باسم ذها التنظيم، وحين قتل كتبت عنه صحيفة ذا ديلي ستار  اللبنانية تقول "كان كوماندوز لم يطلق النار بتانا، وكان سلاحه قلم حبر جاف، وساحته صفحات الجريدة".

جهاز الموساد الإسرائيلي أقر في وقت لاحق بالمسؤولية عن اغتياله، فيما كتبت صحيفة هآرتس في افتتاحيتها يوم 9 يوليو 1972 تقول: "اغتيل كنفاني الرقم 3 في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وأحد قادة الجبهة الشعبية في لبنان ومن بين مخططي مذبحة اللد، قتل عندما انفجرت قنبلة في سيارته"، زاعمة في هذا السياق أن " كنفاني كان بين أولئك الذين خططوا لتجنيد اليابانيين للقيام بالمهمة الانتحارية في اللد"، وهو الهجوم الدامي الذي نفذه ثلاثة أفراد تابعين للجيش الأحمر الياباني في مايو 1972 بمطار اللد، وتسبب في مقتل 26 شخصا.

إسكات الموساد لصوت غسان كنفاني بتلك الطريقة الدموية، يراه بعض الباحثين أنه يأتي في سياق نهج انتقامي إسرائيلي لا يهتم بالتفاصيل، بل يهرع إلى حل سريع بالقتل لغايات، منها الحاجة إلى "تهدئة الرأي العام أو لجمع الأصوات، أو الردع، أو الانتقام، أو إضعاف القيادة الفلسطينية".

كنفاني كتب الكثير بطريقة لامعة عن جذور القضية الفلسطينية، وتحولت عدة أعمال له إلى أفلام سينمائية، واشتهرت عبارات صدرت عنه، مثل واحدة يقول فيها "سيأتي الوقت الذي تصبح فيه الخيانة وجهة نظر".

الصحفي والباحث الإسرائيلي داني روبنشتاين، وهو صاحب كتاب نشر في عام 2022 بعنوان " لماذا لم تدقّوا جدران الخزان؟ غسان كنفاني- أديب المنفى"، يقول عنه: "في إسرائيل، يعتبر أولا وقبل كل شيء إرهابيا... قليلون على دراية بأعماله، لكنه رمز في العالم العربي وبين الشعب الفلسطيني".

هذا الكاتب الإسرائيلي الشهير يقول إن كنفاني لم يكن على دراية بالمخاطر الأمنية التي تحيق به، و"لم يكن لديه حراس شخصيون. لم يغير محل إقامته وطرق تنقله كما فعل العديد من الفلسطينيين المتورطين في حرب العصابات والأعمال الإرهابية. لم يتخيل أبدا أن إسرائيل تعتبره إرهابيا. في العالمين العربي والفلسطيني، وكان يعتبر ضحية مدنية، أحد ضحايا الصراع الأبرياء في كل عام".

أما الصحفي إيتان هابر فيرى في مقال نشر في صحيفة يديعوت أحرونوت في عام 2005، أن كنفاني أضيف خطأ إلى قائمة الموت، مضيفا أن "نصف الموساد يعترف اليوم بأن قرار خلق جوا من الردع والخوف بين المجتمعات الفلسطينية في أوروبا أسفر عن ضحايا أبرياء".

هابر كتب أيضا في هذا السياق يقول: "كان كنفاني أكبر وأبرز من حكم عليهم بالإعدام من قبل "محكمة" غولدا على الرغم من عدم وجود صلة مباشرة له بالإرهاب".

المصدر: RT

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

فرية لقاء عبد الناصر بإسحاق رابين

صدق الزعيم جمال عبد الناصر عندما قال: "لن يغفر لي الأمريكيون ما فعلتُه معهم.. حيًّا أو ميتًّا"؛ فلم يتعرّض شخص مثلما تعرّض له عبد الناصر من حملات تشويه في حياته وبعد مماته، من خلال حملة منظمة من المخابرات الأمريكية والغربية والصهيونية ومن أبواق الأنظمة العربية الرجعية، التي رأت في نزاهة الرجل ومشروعه القومي خطورةً عليها. بدأت تلك الحملات في حياة عبد الناصر ولم تقف حتى اللحظة، رغم غيابه عن العالم منذ 54 عامًا. قاد حملة التشويه في البداية ضابط المخابرات الأمريكية مايلز كوبلاند الذي أصدر كتابًا سماه "لعبة الأمم" صدر عام 1969، أي قبل وفاة عبد الناصر بعام، والغريبُ في الأمر أنّه رغم صدور الكتاب قبل 53 عامًا، إلا أنه طُبع من جديد عدةَ مرات ومن عدة دور نشر، بعد أن موّلت إحدى الدول العربية تأليفه وتكاليف طباعته للمرة الأولى، بهدف قتل عبد الناصر معنويًا.

هدفت حملة التشويه تحويل كلّ إنجازات الرجل إلى فشل، ولم تر فيه حسنة واحدة؛ فوصفوه بأنه دكتاتور وطاغوت وهُبل وغيرها من الألقاب، وحمّله بعض العمانيين مسؤولية الانقلاب الذي أطاح بالحكم العماني في زنجبار، فيما قال آخرون عن والدته إنها يهودية وإنّ زوجته فارسية وكثيرًا من الخزعبلات مثل هذه، حتى وصل الأمر إلى أن تعنون صحيفة عربية ذات عام صفحتها الرئيسية بعنوان عريض يقول: "جمال عبد الناصر كافرٌ بإجماع الأمة". ولكي تعطي الصحيفة لنفسها المصداقية نشرت في الصفحة الداخلية من تقريرها ذاك، أنّ "علماء مصر يفتون بكفر عبد الناصر.. جمال عبد الناصر كافرٌ بنص القرآن والسنّة وإجماع الفقهاء والأئمة"، واعتبرت أنّ قتال عبد الناصر "فرض على كلِّ مسلم ومسلمة". وهكذا ضحك الإعلام والشيوخ على العوام باستخدام كلمة "إجماع الفقهاء والأئمة"، وهي عبارة فضفاضة لا تُستخدم إلا بهدف التأثير على السذج، ولا يمكن أن يجمع هؤلاء الفقهاء على مسألة واحدة، ولم يحدث هذا عبر التاريخ الإسلامي كله.

ربما يستطيع المرء أن يفهم أن يقال عن عبد الناصر كافر وزنديق وشيوعي واشتراكي وغير ذلك - رغم بشاعة هذه الافتراءات وكذبها - بل ويعتاده؛ فالأمر يعود لفكر وموقف قائله، ولكن أن يُفبرَك فيديو بأنّ عبد الناصر التقى بإسحاق رابين وديفيد بن جوريون، فهذه كبيرة، وبالعبارة العامية "عودة واجد" ولا يتقبلها العقل الصحيح؛ فمع ذكرى وفاة الرجل (توفي في 28 سبتمبر 1970) تداولت حسابات على موقع "إكس" مقطع فيديو، يزعم أنه لقاء بين الرئيس عبد الناصر ورئيس وزراء إسرائيل الراحل إسحق رابين في نيويورك عام 1956، وأرفقت الفيديو بتعليق: "هذا مقطع بسيط مسرّب من لقاء عبد الناصر زعيم الأمة كما يسمونه مع إسحق رابين وبن جوريون. ويتحدث معهم بحرية"، وطالب التعليق من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنشر الأرشيف الوطني المصري "بدلًا من اعتمادنا على الوثائق الأمريكية. نحن نريد أن نشاهد الأرشيف الوطني المصري بخيره وشره كما حدث، كي تتعلم منه الأجيال القادمة"، والتعليقُ يشير إلى أنّ المقطع من الوثائق الأمريكية، رغم أنه مجهول المصدر.

للرد على مقطع اللقاء المزعوم، نشرت صحيفة "النهار العربي" تحليلًا كاملًا عن الموضوع بتاريخ 15 سبتمبر 2024، بقلم إبراهيم عرفات الذي تتبع الصور المنشورة في الفيديو؛ وتحت عنوان "النّهار العربي دقّق من أجلكم"، أشارت الصحيفة إلى أنّ البحث كشف أنّ هذا الزعم غير صحيح تمامًا؛ إذ يُصور الفيديو لقاء جمع الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر والأمين العام للأمم المتحدة الراحل داغ همرشولد في ديسمبر 1956، وليس إسحق رابين، كما زعمت الحسابات على إكس. والصورة منشورة في موقع منظمة الأمم المتحدة بعد اللقاء بشهر وجاء في وصفها: "الأمين العام داغ همرشولد (إلى اليسار) والرئيس المصري جمال عبد الناصر في صورة التقطت خلال المحادثات التي عقداها في القاهرة الشهر الماضي". وعن أهداف ذلك اللقاء ذكر موقع الأمم المتحدة حينها: "في سياق هذه المحادثات طلبت الحكومة المصرية مساعدة الأمم المتحدة في تطهير قناة السويس، وأن تبدأ هذه المساعدة فور عودة الأوضاع الطبيعية في بورسعيد ومنطقة القناة، بما في ذلك انسحاب القوات غير المصرية".

وتشير الصحيفة إلى أنّ الصورة التي زعم أنها لاجتماع عبد الناصر ورابين، نشرت أيضًا في أرشيف الأمين العام الراحل للمنظمة الأممية، الخاص بتأسيسه أول قوة لحفظ السلام.

والحقيقة المؤكدة حسب "النهار العربي"، فإنّ إسحق رابين لم يكن له، خلال هذه الفترة (1956-1959)، أيّ دور أو منصب سياسي، إذ كان يترأس القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي، ومن 1959 إلى 1963 شغل منصب رئيس مديرية العمليات في جيش الاحتلال الإسرائيلي ونائب رئيس الأركان، ومن 1964 إلى 1968 رئيس الأركان العامة، وبعد تقاعده من الجيش الإسرائيلي، عُيّن سفيرًا لإسرائيل في واشنطن.

والخلاصة إذن - كما ذكرنا - هي أنّ الفيديو يعود إلى لقاء الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وداغ همرشولد، الأمين العام الراحل للأمم المتحدة في عام 1956، على خلفية أزمة تأميم قناة السويس، وليس له أيّ صلة برابين، كما أنّ زيارة عبد الناصر للأمم المتحدة كانت في عام 1960، وليس 1956. نقول ذلك، ونحن نشدد على أنّ عبد الناصر ليس فوق النقد - لا هو ولا أيّ حاكم آخر عبر التاريخ - إلا أنّ التزوير بهدف تشويه السمعة يجب أن يُرفض من الجميع؛ ففي مسيرته حاول عبد الناصر فنجح وأخفق وأصاب وأخطأ، لكنه كان وطنيًّا مخلصًا لأمته، وصنع لمصر قيمة في الوطن العربي، وصنع قيمة للوطن العربي في العالم، وفي عهده كان الكيان الصهيوني معزولًا في الوطن العربي، وشبه معزول في آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.

لا يبدو أنّ نشر الفيديو الملفق في هذا الوقت جاء اعتباطًا؛ فهو ضمن حملة تشويه الرجل، ليس بصفته الشخصية، ولكن لتشويه الرمزية التي مثلها، مثل مقاومة الاستعمار، ورفض الكيان الصهيوني في المنطقة. ويقينًا أنّ من يقف وراء تلك الحملة، هم أنفسهم الذين يهرولون لمشروع "الشرق الأوسط الكبير"، الذي يهدف إلى تسليم زمام قيادة المنطقة للكيان الصهيوني. ولكن هل ستقف حملة التشويه إلى هذا الحد فقط؟! لن تقف وستستمر ما دامت المنطقة مقبلة إلى تطبيق خطط "الشرق الأوسط الكبير" و"اتفاقيات إبراهام"، وفي كلّ الأحوال فإنها تفتقد إلى الموضوعية، لأنها تتجه إلى الشخصنة، لكن الرجل (عبد الناصر) لم يعطهم الفرصة لذلك لأنه كان نظيفًا.

ورغم رحيله بما يزيد عن نصف قرن، ورغم الحملات الكثيرة لتشويهه، ما زال عبد الناصر حيًّا في قلوب الأحرار كرمز للنضال والتحرر، ليس فقط في الوطن العربي؛ بل في العالم. وعندما أشاهد خطابه في الأمم المتحدة، الذي ألقاه في أكتوبر عام 1960 في الدورة الخامسة عشرة المسماة بـ "دورة الرؤساء"، وأشاهدُ تلك الحفاوة التي استُقبل بها وذلك التصفيق الحار من قادة دول العالم، أعرفُ إلى أيِّ مدى كان العالم يحترم الرجل، وكثيرًا ما تساءلتُ مع نفسي: من أين استمدّ الرجل هذه الشعبية الطاغية؟ ولماذا لم نر خلال 64 عامًا الماضية تصفيقًا لأيِّ رئيس عربي آخر في الأمم المتحدة مثل ذلك التصفيق؟

زاهر المحروقي كاتب عماني مهتم بالشأن العربي ومؤلف كتاب «الطريق إلى القدس»

مقالات مشابهة

  • الشهادةُ حياة
  • أوشك على الموت خلال مشاركته في برنامج تحدٍ
  • كل أسبوع.. لماذا الطلاق بيد الرجل؟
  • مخاطر إعتام عدسة العين
  • شبانة: إمام عاشور يظل مستهدفًا.. وهذه نصيحتي له
  • أضرار الإهمال في علاج إعتام عدسة العين
  • فرية لقاء عبد الناصر بإسحاق رابين
  • الهنقاري: سقط الصديق الكبير لأنه كان يعتقد أن حكومة الدبيبة ضعيفة
  • وجه الحرب
  • إجابات علي جمعة على أسئلة الأطفال الصعبة.. «فين ربنا؟»