موقع 24:
2024-07-02@09:49:27 GMT

ماسك يدافع عن حرية التعبير في "إكس" أمام هجمات الغرب

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

ماسك يدافع عن حرية التعبير في 'إكس' أمام هجمات الغرب

طالت شظايا الحرب الإسرائيلية على غزة منصة "إكس"، المملوكة من قبل الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، واستُهدفت بحملة مقاطعة كبيرة من قبل شركات تقنية عملاقة، مثل "آبل" و"آي بي أم"، ومؤسسات سياسية يتقدمها البيت الأبيض، بعد اتهامها بـ"معاداة السامية".

وللذود عن منصته، أطلق ماسك، اليوم السبت، بياناً يطلب فيه من جماهير ورواد إكس التضامن مع المنصة، من أجل حماية حرية التعبير، ودعمه في مسعاه لمقاضاة المتسببين في حملة مقاطعة الإعلانات، وفي أولهم منظمة (Media Matters)، التي وجه لها اتهامات بتقويض حرية التعبير، مشيراً إلى أن تلك المنظمة ووسائل الإعلام التقليدية في أمريكا والغرب باتت ترى إكس منصة تهدد سردياتهم المخصصة لأدلجة الجماهير.

 

The split second court opens on Monday, X Corp will be filing a thermonuclear lawsuit against Media Matters and ALL those who colluded in this fraudulent attack on our company pic.twitter.com/55vl7PspaQ

— Elon Musk (@elonmusk) November 18, 2023

وشُنت الحملة الكبيرة ضد ماسك بعد اتهامه بمعاداة السامية، من خلال دعمه لمنشور قيل فيه، الأربعاء الماضي، إن "اليهود ينشرون الكراهية ويدعون المظلومية بعد ذلك"، كذلك إنهم "يؤججون الكراهية ضد البيض، ويسعون لتنفيذ نظرية الاستبدال الكبير". 

ومن الأسباب الإضافية لشن البيت الأبيض والاتحاد الأوروبي وكبريات شركات التقنية حملة مناهضة لإكس، تأكيدها وجود منشورات في المنصة تدعو لمعاداة السامية، وأنها تسمع بنشر معلومات مضللة ومنشورات مؤيدة للنازية والفاشية، ومعاداة السامية، بحرية ودون متابعة ومراقبة. 

وأمس الجمعة، دان البيت الأبيض على لسان المتحدث باسمه أندرو بايتس "الترويج البغيض" لمعاداة السامية من قبل إيلون ماسك، معتبراً أنه "من غير المقبول" تكرار "كذبة بشعة" بهذا الشكل.

وأضاف، "ندين بأشد العبارات هذا الترويج البغيض لمعاداة السامية والكراهية العرقية، والذي يناقض قيمنا الأساسية كأمريكيين"، متابعاً "علينا جميعاً مسؤولية جمع الناس ضد الكراهية، وواجب عدم السكوت عن أي شخص يهاجم كرامة مواطنيه الأمريكيين، ويقوّض سلامة مجتمعاتنا".

"الاستبدال الكبير"

واعتبر البيت الأبيض، أن المنشور الذي رد عليه ماسك "يؤشر إلى نظرية مؤامرة قديمة بوجود خطة سرية لليهود لإحضار مهاجرين غير نظاميين إلى الولايات المتحدة لإضعاف هيمنة الغالبية البيضاء"، وكان من متداولي هذه النظرية منفّذ عملية إطلاق نار في كنيس في بيتسبرغ في العام 2011، أدت إلى مقتل 18 شخصاً. واعتبر بايتس، أنه "من غير المقبول ترداد هذه الكذبة البشعة التي تقف خلف أكثر الحوادث المعادية للسامية دموية في التاريخ الأمريكي، خصوصاً بعد شهر عن اليوم الأكثر دموية للشعب اليهودي منذ المحرقة"، في إشارة إلى هجوم حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

"خطاب كراهية"

أما المفوضية الأوروبية فطلبت أمس الجمعة من أجهزتها تعليق حملاتها الإعلانية على إكس بسبب ما سمته "زيادة مثيرة للقلق في المعلومات المضللة وخطاب الكراهية".
وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية يوهانس باهرك، "شهدنا زيادة مثيرة للقلق في المعلومات المضللة وخطاب الكراهية في العديد من شبكات التواصل الاجتماعي خلال الأسابيع الأخيرة، وهذا بالطبع يشمل إكس".

ومن بين الشركات التي أوقفت إعلاناتها على إكس شركة ديزني التي قالت، إنها أوقفت الإنفاق على المنصة مؤقتاً، كما فعلت شركة استديوهات (Lionsgate)، وشركة (Paramount) عملاق الإعلام، الذي يمتلك أيضاً شبكة قناة "سي بي إس".
وقال شخص مطلع على مصاريف شركة آبل، التي كانت تنفق عشرات الملايين من الدولارات سنوياً على إكس، إنها أيضاً علقت إعلاناتها على المنصة، وكذلك فعلت شركة (IBM).

بعد منشورات معادية للسامية.."أي.بي.إم" تعلق إعلاناتها على "إكس"https://t.co/eNsl5ylhsA

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) November 17, 2023

وقبل دعوة ماسك لمناصرة إكس في حربها المناهضة لقمع حرية التعبير، نشرت الرئيس التنفيذي للمنصة ليندا ياكارينو، الخميس الماضي، أن الشركة كانت "واضحة للغاية بشأن جهودنا لمكافحة معاداة السامية والتمييز".
كما قال ماسك في وقت لاحق، إنه سيتم تعليق الحسابات التي تقدم "دعوات واضحة للعنف الشديد"، مسلطاً الضوء على عبارتين مرتبطتين بمناصري القضية الفلسطينية، بأنه لن يتم التسامح بهما على الموقع، وهما "إنهاء الاستعمار" و"من النهر إلى البحر".

elon musk will suspend users on X who post:
"FROM RIVER TO THE SEA, PALESTINE WILL BE FREE"...in support of Palestine.???? pic.twitter.com/8uqDCuXvcr

— ALFIA TAUSEEF ???????? (@alfiatauseef) November 18, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إيلون ماسك إكس منصة إكس البیت الأبیض حریة التعبیر

إقرأ أيضاً:

شبكة إلكترونية داعمة لإسرائيل تستهدف النشطاء المؤيدين للفلسطينيين في الغرب

نشرت صحيفة «غارديان» البريطانية، تقريرا حول شبكة إلكترونية داعمة لإسرائيل، تستهدف النشطاء المؤيدين للفلسطينيين يطلق عليها «شريون» وتسعى إلى تشكيل الرأي العام حول الحرب الإسرائيلية على غزة في الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة.

 

إسرائيل تكثف القصف على مدينة غزة وتوسع هجماتها شمالي القطاع صحة غزة: استشهاد 40 شخصًا وإصابة 224 آخرين خلال آخر 24 ساعة في القطاع

وقالت الصحيفة إن الشبكة تعمل على استهداف الناشطين المؤيدين للفلسطينيين، بمن فيهم كثير من اليهود، وتمنح مكافآت لمن يكشف هويات المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين.

 

رجل أعمال يُدعى دانيال ليندن

وأضافت أن المحرك الرئيسي للشبكة هو رجل أعمال يُدعى دانيال ليندن، يقيم في ولاية فلوريدا الأميركية، وأنها حاولت التواصل معه للحصول على تعليق بشأن نشاط الشبكة ولكن لم تتلقَّ أي رد.

 

وذكرت «غارديان» أنها استخدمت السجلات العامة والمواد مفتوحة المصدر لتأكيد المعلومات التي قدمتها جمعية «وايت روز»، وهي مجموعة أبحاث أسترالية لمكافحة الفاشية، بشأن الشبكة.

وألقت الصحيفة الضوء على الشبكة التي جذبت انتباه وسائل الإعلام بسبب دورها في الرد على الانتقادات ضد سلوك إسرائيل في غزوها لغزة.

شبكة مراقبة

وكانت شبكة «شريون» قد ظهرت في 2023، وقدمت نفسها بوصفها «شبكة مراقبة» تتبع ما لا تتبعه وسائل الإعلام السائدة، وكذلك معاداة السامية، وعملت على جمع تبرعات في أبريل (نيسان) ومايو (أيار) 2024، بلغت أكثر من 57 ألف دولار، بما في ذلك تبرع مجهول بقيمة 10 آلاف دولار.

 

وقامت الشبكة بأنشطة، منها عرض لقطات من هجوم «حماس» على إسرائيل، على شاشات كبيرة بالقرب من الجامعات في مختلف المدن الأميركية، وهي خطوة أثارت انتقادات من شخصيات مثل النائبة في الكونغرس إلهان عمر، التي انتقدت ما تقوم به الشبكة من فحص فيديوهات للاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعة «كاليفورنيا»، (معسكر الاحتجاج في لوس أنجليس) وعرض «مكافآت» لتحديد الأشخاص المشاركين في تلك الاحتجاجات تراوحت ما بين 500 و1500 دولار.

 

وكذلك لفتت «غارديان» إلى قيام الشبكة بتعزيز الكراهية ضد الإسلام والفلسطينيين، مع الاحتفال بالموت والدمار في غزة، والعنف ضد مؤيدي الفلسطينيين في الغرب.

 

 

مقالات مشابهة

  • الداخلية تستنفر الولاة والعمال استعداداً للإحصاء العام للسكان
  • حب الدنيا وكراهية الموت.. استمرار العون من الله
  • خالد داوود: جمال مبارك كان يعقد لقاءات في البيت الأبيض
  • على اعتبار أن الفن رسالة بلغة إبداعية صامتة ..آراء متفقة للفنانين العمانيين حول حرية التعبير والقيود
  • قيادات دينية تشارك بالمؤتمر العاشر لمواجهة خطابات الكراهية في العراق
  • جوليان أسانج.. ثمن الحرية
  • هذا هو الهدف من حرية التعبير .. ماسك يرد على ناشط داعم لأوكرانيا
  • شبكة إلكترونية داعمة لإسرائيل تستهدف النشطاء المؤيدين للفلسطينيين في الغرب
  • تنفيسة| حرية التعبير عن الرأي.. حق مكفول أم ذنب غير مغفور؟!
  • منابر الفكر والنقاش: الجامعات العراقية في مواجهة التحديات السياسية