ليبيا – قال المستشار في قطاع النفط، عبد الجليل معيوف،إن قيم دعم الوقود أثرت على الميزانية، وهي مبالغ مدفوعة بالعملة الصعبة (دولار أو يورو) وهي بمعدل سبعة مليارات دولار سنويا، أي خمسة وثلاثين مليار دينار ليبي.

معيوف وفي تصريحات خاصة لوكالة “سبوتينك”،أضاف أن رفع الدعم عن المحروقات للوهلة الأولى سيكون إيجابيا، ولكن هناك تداعيات أخرى على الأسعار بصفة عامة، وكما يقال بأن الخطة البديلة هي دفع مقابل مادي للمواطنين وهذا بحد ذاته مستحيل، في ظل دولة غير قادرة على دفع المرتبات في وقت استحقاقاتها.

وأكد أن هناك مشكلة كبيرة في الغرب الليبي وهي مشكلة تهريب الوقود في وضح النهار منذ عام 2012 وحتى الآن.

ووصف معيوف حكومة تصريف الأعمال برئاسة عبد الحميد الدبيبة “بأنها جزء من هذه المافيا لذلك حكومة الدبيبة هي آخر من يتحدث عن رفع الدعم على المحروقات”، وفق تصريحه.

وأشار إلى أن مشكلة دعم المحروقات هي من أبرز المشاكل التي يعاني منها الاقتصاد الليبي، بالإضافة إلى الرشاوى والفساد المستشري في البلاد وهي تشكل أضعاف قيمة دعم المحروقات.

واعتبر أن هناك قيم كبيرة ساهمت في نهب المال العام كمرتبات لكل من المجلس الرئاسي والدولة ومجلس النواب وحكومة تصريف الأعمال والحكومة الليبية، والميزات الكبيرة التي تتمتع بها هذه الأجسام على مدى عقد من الزمن التي لم تسهم في حل المسألة الليبي.

أما عن الخطط البديلة، أوضح أن الحفاظ على الميزانية العامة، يجب أن يتم برحيل هذه الأجسام التي فشلت في إدارة شؤون الدولة الليبية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

"واللا" العبري: تهريب المخدرات يتم من سيناء إلى إسرائيل بواسطة المسيرات وبحمولات مختلفة

ذكر موقع "واللا" الإسرائيلي أن العصابات في سيناء على الحدود المصرية بدأت مؤخرا بتهريب أنواع مختلفة من المخدرات إلى إسرائيل باستخدام طائرات بدون طيار.

ونقل الموقع الإخباري عن مصدر أمني إسرائيلي قوله "الأمر أشبه بإفراغ البحر بالملعقة في قطاع تصل حدوده إلى أكثر من 200 كيلومتر، فإذا لم يكن هناك تعاون مصري فسيبدأ بالمخدرات وينتقل إلى العمليات الإرهابية".

إقرأ المزيد الجيش الإسرائيلي يحبط عملية تهريب مخدرات بعد مطاردة كبيرة على حدود مصر

وأوضح الموقع العبري أنه وفقا لمصادر في وحدة "أوزبات أدوم"، المسؤولة عن الحدود الإسرائيلية المصرية حتى إيلات، إنه في البداية كانت حالات فردية بتهريب المخدرات عبر المسيرات حيث كانت تمر من جانب إلى آخر، "ولكن الآن أصبحت الحالات الفردية ظاهرة أوسع بكثير".

ولفتت المصادر أيضا إلى أن معظم التقارير الواردة من الجنود تفيد بأن هذه الطائرات تم رصدها في منطقة جالوتس وجبل حريف وقادش برنيع وبئر ميلكا.

وقال مصدر مطلع على التفاصيل: "هناك تقارير عديدة من المواطنين للجيش تفيد أنهم يرون مسيرات كبيرة جدا تمر من جانب إلى آخر، حيث يمكنها أن تحمل وزنا يصل إلى عشرات الكيلوغرامات من النوع الذي يستخدمه المزارعون في الرش، لكنهم في الواقع ينقلون صنوفا مختلفة من المخدرات".

وأكد المصدر أن الوحدة بدأت في استخدام وسائل مختلفة في الفضاء وكذلك الأسلحة المضادة للطائرات بدون طيار.

المصدر: واللا

مقالات مشابهة

  • شتوان: هناك محاولات خسيسة للعب على الجانب الديني والثقافي
  • "واللا" العبري: تهريب المخدرات يتم من سيناء إلى إسرائيل بواسطة المسيرات وبحمولات مختلفة
  • رشان اوشي: هناك أمر غير مفهوم
  • مقاولات دولية بمعاول انقلابية
  • جيش الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا خلال يومين في الضفة الغربية
  • «التضامن» تكشف تفصيل زيادات المعاشات منذ 2014 وحتى الآن
  • تعرف على إنجازات وزارة الرى خلال الفترة من عام 2014 وحتى الآن
  • الرئيس السيسي: منذ 2013 وحتى الآن انتقلنا من حال إلى حال وساد الاستقرار بلادنا
  • كشف مضمون التقرير النصفي الأول عن 16 منطقة خضراء تحيط ببغداد- عاجل
  • عميد بلدية الغريفة: أزمة الوقود شلت العمل الوظيفي بالمنطقة