بعد تدمير جسر شمبات شمال العاصمة السودانية الخرطوم، بفترة قصيرة، جاء الدور على جسر خزان جبل أولياء- جنوب، فيما جدد طرفا الحرب تبادل الاتهامات بشأن الحادثة.

الخرطوم: التغيير

تبادل الجيش السوداني ومليشيا الدعم السريع، اليوم السبت، الاتهامات بالتسبب في تدمير جسر خزان جبل أولياء جنوبي العاصمة الخرطوم.

وتصاعدت المعارك المستمرة بين الجانبين منذ 15 ابريل الماضي، خلال الأيام الماضية، في منطقة جبل أولياء وحول قاعدة النجومي الجوية، ورد الجيش على ادعاءات الدعم السريع بالسيطرة على المنطقة، مؤكداً صد ثلاث الهجمات المتتالية على القاعدة.

واتهم الجيش، الدعم السريع، بقصف جسر خزان جبل أولياء وتدميره.

وقال في تعميم صحفي صادر من مكتب الناطق الرسمي، إن القصف المدفعي من قبل المليشيا على مواقعه بجبل أولياء فجر اليوم تسبب في تدمير جسر خزان جبل أولياء، وأضاف بأن ذلك يجيئ مواصلة لمشروعها التدميري للبلاد وتخريب بنيتها التحتية.

من جانبها، ردت مليشيا الدعم السريع، باتهام الجيش في الحادثة، وقالت في بيان للناطق باسمها، إن “مليشيا البرهان وفلول المؤتمر الوطني الإرهابية” دمرت الجسر الذي يربط جنوب الخرطوم بأم درمان، “استمراراً لسلسلة انتهاكاتها الوحشية في تخريب المنشآت العامة والخاصة”.

ووصفت تدمير الجسر بأنه عمل إرهابي بامتياز وجريمة حرب مكتملة الأركان “تكشف تمادي مليشيا البرهان في استهداف البنى التحتية الحيوية والمرافق الإنسانية في ظل صمت المجتمع الدولي والإقليمي وعدم إدانته لهذه الأفعال الإجرامية”.

وتابع البيان: “يأتي هذا العمل الجبان بعد سلسلة من الاعتداءات التي طالت عدداً من الأعيان المدنية الحيوية، منها قصف مصفاة الجيلي للبترول، وتدمير جسر شمبات، وغيرها من الفظائع التي تهدف إلى فرض  حصار على المدنيين الأبرياء وإعاقة تدفق المساعدات الإنسانية”.

وحمل الجيش المسؤولية كاملة في حالة حدوث أي أضرار على خزان جبل الأولياء.

وتعتبر قاعدة النجومي الجوية بجبل أولياء واحدة من أهم أربع قواعد جوية في السودان.

وتجيئ الحادثة بعد اسبوع واحد من تدمير جسر شمبات الرابط بين مدينتي أم درمان والخرطوم بحري- شمال العاصمة. وكذلك تبادل الجانبان الاتهامات بالتسبب في التدمير لخدمة الأغراض العسكرية.

الوسومالجيش الخرطوم الدعم السريع السودان جبل أولياء جسر شمبات قاعدة النجومي مصفاة الجيلي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان جبل أولياء جسر شمبات قاعدة النجومي مصفاة الجيلي الدعم السریع جسر شمبات تدمیر جسر

إقرأ أيضاً:

بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات والشتائم في اول مناظرة بينهما

الثورة نت../وكالات

تبادل الرئيس الأميركي جو بايدن وسلفه دونالد ترامب الاتهامات في أول مناظرة بينهما قد تُشكّل منعطفا في انتخابات 2024 الرئاسية.

وشملت الاتهامات المتبادلة قضايا مثل الإجهاض، وطريقة إدارة الاقتصاد، والحرب في أوكرانيا وغزة.

وتوجه المرشحان الرئيسيان للوقوف خلف منبريهما من دون أن يتصافحا. وجرت المناظرة في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا الليلة الماضية، وهي إحدى الولايات التي يُرجّح أن يكون لها تأثير في الانتخابات.

وخلال نصف الساعة الأولى من المناظرة، بدا بايدن مترددا في بعض الأحيان وتعثر في الحديث أكثر من مرة، في حين كان ترامب يشن هجوما تلو الآخر يتضمن عديدا من المعلومات المغلوطة المتكررة على غرار الادعاء بأن المهاجرين ينفذون موجة جرائم وأن الديمقراطيين يدعمون قتل الأطفال.

ويتعرض كل من بايدن (81 عاما) وترامب (78 عاما) لضغوط لإظهار تمكنهما من التعامل مع مختلف القضايا وتجنب أي زلات في الحديث، بينما يسعيان إلى إحراز نقطة للانطلاق منها والتقدم في سباق تظهر استطلاعات الرأي منذ أشهر أنه متقارب تماما.

مقالات مشابهة

  • الدعم السريع يعلن سيطرته على مدينة رئيسية في السودان
  • الدعم السريع تعلن السيطرة على قيادة الجيش بمدينة سنجة
  • تصفية الأسرى في حرب السودان.. ما خفي أعظم!!
  • السودان.. الجيش يتصدى لهجوم في سنجة
  • السودان والأسئلة المفتوحة
  • تجدد الاشتباكات في الفاشر والجيش السوداني يحاصر الدعم السريع غربي سنار
  • بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات والشتائم في اول مناظرة بينهما
  • السودان: تواصل العمل لتأهيل مطار عطبرة
  • الجيش في السودان يؤكّد مقتل العشرات في عملية تحرير جبل موية
  • الأمم المتحدة تتهم الجيش والدعم السريع باستخدام الغذاء كسلاح ضد المدنيين