رصد – نبض السودان

بعد انتقاد البيت الأبيض، الجمعة، ما اعتبر أنه “ترويج بغيض لمعاداة السامية” بواسطة مالك منصة “إكس”، إيلون ماسك، أعلنت شركات كبرى سحب إعلاناتها من المنصة التي عرفت سابقا باسم تويتر.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأميركية، أن قائمة الشركات التي سحبت إعلاناتها من منصة “إكس”، تزايدت بسبب ظهور تلك الإعلانات بجوار “منشورات داعمة للنازية”.

وكتب مستخدم، الأربعاء، على إكس، منشورا اتهم في “المجتمعات اليهودية بنشر الكراهية ضد البيض”، وهي نظرية مؤامرة معادية للسامية تحظى بشعبية كبيرة بين المتعصبين للعرق الأبيض.

وعلّق ماسك، الذي يمتلك أكثر من 160 مليون متابع على منصة إكس، على المنشور بالقول: “لقد قلت الحقيقة الفعلية”.

واعتبر المتحدث باسم البيت الأبيض، أندرو بايتس، الجمعة، أنه “من غير المقبول تكرار كذبة بشعة بهذا الشكل”، وذلك في تعليق على ما كتبه ماسك مؤخرا على منصة “إكس”، وفقا لما أوردته فرانس برس.

وأضاف: “ندين بأشد العبارات هذا الترويج البغيض لمعاداة السامية والكراهية العرقية، الذي يناقض قيمنا الأساسية كأميركيين”. وتابع: “علينا جميعا مسؤولية جمع الناس ضد الكراهية، وواجب عدم السكوت عن أي شخص يهاجم كرامة مواطنيه الأميركيين ويقوّض سلامة مجتمعاتنا”.

وأشارت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، إلى أن من بين الشركات التي سحبت إعلاناتها من “إكس”، شركة “آي بي إم”، وذلك يوم 16 نوفمبر بعد تقرير لموقع ” mediamatters”، أشار إلى أن إعلانات شركات عملاقة مثل “آي بي إم” و”أبل” و”أوراكل” “تظهر بجوار محتوى داعم للنازية”.

وقالت “آي بي إم” في بيان، إن “الشركة لا يمكنها التسامح أبدا مع خطاب الكراهية والتمييز، وقررنا بشكل فوري تعليق كل إعلاناتنا على منصة إكس، ونحقق في هذا الموقف غير المقبول”.

كما أعلنت “أبل”، الجمعة، تعليق كل الإعلانات على منصة “إكس”، بسبب “دعم ماسك لمنشورات معاداة السامية”، وفق موقع أكسيوس ومصادر مطلعة تحدثت لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.

وأشارت “واشنطن بوست” إلى أن شركة “أبل” تعد أكبر معلن لدى “إكس”، حيث أنفقت نحو 50 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2022.

كما قررت شركة الإنتاج والتوزيع ” Lionsgate”، تعليق إعلاناتها على إكس بداية من الجمعة، بحسب ما قاله متحدث باسم الشركة لواشنطن بوست.

وأنتجت الشركة مجموعة من الأفلام المهمة مثل ” Twilight” و” the Hunger Games”.

أما الشركة العملاقة الأخرى التي علقت إعلاناتها على المنصة المملوكة لماسك فهي “ديزني”، بحسب ما أعلن متحدث باسمها، الجمعة.

وتبلغ قيمة الشركة السوقية حوالي 173 مليار دولار، مما يشير إلى حجم الإعلانات الضخم الي ستفقده منصة “إكس”.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: اعلاناتها تسحب شركات من على منصة

إقرأ أيضاً:

تقرير: تراجع قيمة إكس بـ80 بالمئة منذ استحواذ ماسك عليها

كشفت تقديرات شركة الاستثمار العملاقة "فيديليتي" عن تراجع قيمة منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، بما يقرب من 80 بالمئة مما كانت عليه قبل عامين عندما اشتراها الملياردير إيلون ماسك.

ولم تعد شركة إكس (المعروفة سابقا باسم تويتر) شركة مساهمة عامة يتم تداول أسهمها في البورصة، بعد أن اشتراها إيلون ماسك في أكتوبر 2022 بمبلغ 44 مليار دولار وحولها إلى شركة خاصة، حسبما أفادت شبكة "سي ان ان".

ومع ذلك، تكشف "فيديليتي" عما تعتقد أنه قيمة أسهمها في "إكس"، وتعتبر هذه التقديرات مؤشرا يتم متابعته للوضعية المالية العامة للشركة.

ووفقا لتقرير، الأحد، من صندوق فيديليتي للنمو "Blue Chip"، بلغت قيمة تلك الأسهم 4.2 مليون دولار فقط في نهاية أغسطس.

ويمثل هذا التقدير الجديد انخفاضا بنسبة 24 بالمئة في القيمة مما قدرته فيديليتي في نهاية يوليو. كما يمثل انخفاضا كبيرا بنسبة 79 بالمئة من 19.66 مليون دولار التي قدرت فيديليتي أن الأسهم كانت تساويها في أكتوبر 2022 عندما استحوذ ماسك على المنصة.

ويشير التقييم الجديد من فيديليتي إلى أنها تعتقد أن إكس تساوي الآن 9.4 مليار دولار فقط - وهو أقل بكثير من 44 مليار دولار التي دفعها ماسك.

وبحسب شبكة "سي ان ان"، قد يقيّم المستثمرون الآخرون قيمة "أكس" بشكل مختلف.

ولم ترد X على طلب التعليق.

يقول المحللون إن انخفاض السعر الذي حددته فيديليتي لـ"X" يعكس على الأرجح تقلص عائدات الإعلانات في الشركة، والتي لم تعد تصدر مقاييس مالية ربع سنوية علنا.

وقال دان إيفز، المدير الإداري وكبير محللي الأسهم في شركة "Wedbush Securities"، للشبكة: "من الواضح أن ماسك دفع أكثر من اللازم مقابل هذا الأصل".

وقال إيفز،  إنه يعتقد أن تويتر كانت تساوي حوالي 30 مليار دولار عندما اشتراها ماسك، واليوم تساوي ما يقرب من 15 مليار دولار، مضيفا أنه في حين أن المشاركة على X "قوية"، إلا أن الضغط الإعلاني استمر.

لكن بالرغم من هذا التراجع تقول الشبكة، إن "إكس" لا تزال لاعبا رئيسيًا في وسائل التواصل الاجتماعي تحت ملكية ماسك.

وقالت الشركة إن لديها 570 مليون مستخدم نشط شهريًا خلال الربع الثاني، بزيادة 6 بالمئة عن العام السابق.

مقالات مشابهة

  • تسلا تسحب أرخص سياراتها من السوق وتعلن نتائج الربع الثالث
  • تقرير: تراجع قيمة إكس بـ80 بالمئة منذ استحواذ ماسك عليها
  • ماسك: رؤية وسماع «هاريس» عقاب لا أستطيع تحمّله
  • البنتاغون: شاركنا في صد الهجوم الإيراني على إسرائيل.. والبيت الأبيض يعلّق (شاهد)
  • البيت الابيض: بايدن يدعو إلى اجتماع مع نائبته هاريس وفريق الأمن القومي لمناقشة خطط إيران للهجوم على إسرائيل
  • البيت الابيض: يدعو إلى اجتماع مع نائبته هاريس وفريق الأمن القومي لمناقشة خطط إيران للهجوم على إسرائيل
  • صحة بني سويف تسحب 46 رغيف حواوشي من بائع متجول لمخالفته الاشتراطات الصحية
  • شركات طيران عالمية تواصل تعليق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
  • ارتفاع مناسيب النيل يهدد عدد من المدن والقرى بالنيل الابيض
  • “إن بي سي”: الولايات المتحدة عاجزة والبيت الأبيض محبط ونتنياهو يحدد “أجندة” الشرق الأوسط وليس بايدن