ليبيا – أفاد عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 محمد معزب، بأن زيارة وفد مجلس الدولة للولايات المتحدة كانت مكثفة.

معزب وفي تصريحات خاصة لقناة “ليبيا بانوراما”،قال إن برنامج الزيارة شمل اجتماعا مع وزارة الخارجية الأمريكية تحت رعاية مساعد وزير الخارجية الأمريكي وحضور السفير الأمريكي في ليبيا،وتطرق الاجتماع إلى آخر المستجدات المتعلقة بالمحاولات لحل الأزمة السياسية في ليبيا وبشكل خاص قوانين الانتخابات، كما تم مناقشة التحديات التي قد تواجه تطبيق بعض مواد القوانين والوصول إلى حلول لصياغة قوانين شفافة ومقبولة من كل الأطراف، وتم طرح بدائل في حال فشل مجلسا النواب والدولة في الاتفاق على المسائل الخلافية”.

وتابع معزب حديثه:” عن تفاصيل زيارة وفد مجلس الدولة للولايات المتحدة، حيث ذكر أن اللقاء الثاني كان مع مختصين بالتشريعات في الكونغرس الأمريكي وكان التركيز حول الشأن التشريعي،كما تم عقد لقاء موسع مع المنظمة الأمريكية للمساعدات التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية؛ وركز النقاش على الخطة العشرية التي اعتمدتها الخارجية الأمريكية لدعم ليبيا، مشيرًا إلى عقد لقاءات أخرى أيضا ضمن نفس السياق”.

في اليوم الثالث من الزيارة، أوضح معزب أنه تم عقد لقاء مع مسؤول الأمن القومي في البيت الأبيض لشؤون شمال إفريقيا،كما تم تناول العديد من المسائل خلال هذا اللقاء، وتركزت بشكل أساسي على الأوضاع الأمنية في ليبيا وتأثير تدخلات الدول الإقليمية في الشأن الليبي، وأكد الوفد الليبي في كل اللقاءات ضرورة إقامة علاقة مباشرة بين الإدارتين الأمريكية والليبية دون وسيط.

وذكر معزب أنه في يوم الخميس شمل برنامج الزيارة زيارة للسفارة الليبية بالعاصمة واشنطن، حيث عقد الوفد اجتماعا مع طاقم السفارة بحضور القائم بأعمال السفارة، تم فيه مناقشة واستعراض المشاكل التي تواجه السفارة وسبل الوصول لحلول بشأنها،مشيرا إلى أنه من المقرر عقد لقاء مع أفراد من الجالية الليبية في واشنطن مساء الجمعة.

وقال معزب إن الجهات الرسمية الأمريكية أثنت على خطوة التواصل المباشر التي قام بها المجلس معها وطالبت بمواصلة هذا التواصل المباشر، مشيرين إلى أن بعض المعلومات قد تصلهم مغلوطة عبر وسطاء.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: الإعتقالات الحوثية للموظفين الأمميين تعرض السلام في اليمن للخطر

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أن الإعتقالات التي قامت بها جماعة الحوثي بحق موظفي الأمم المتحدة وبقية المنظمات في صنعاء ومناطق سيطرة الجماعة، تعرض عملية السلام في اليمن للخطر.


وأدان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "ماثيو ميلر" حملات الاختطافات التي نفذتها جماعة الحوثي بحق موظفي الأمم المتحدة والعالمين في المنظمات غير الحكومية بالعاصمة صنعاء، مطلع يونيو الماضي.

 


وقال في مؤتمر صحفي: "ندين الاعتقالات غير المشروعة التي يقوم بها الحوثيون لموظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية وموظفي البعثات الدبلوماسية".
 

وأضاف "مثل هذه التصرفات تنفر المجتمع الدولي، وتعقد عملية تقديم المساعدات الإنسانية، وتعرض عملية السلام اليمنية للخطر".


مقالات مشابهة

  • دبوماسي: أمريكا حاضنة لإسرائيل والتوقف عن دعمها احتمال مستبعد
  • الخارجية الإيطالية: ملف غزة جزء من قضايا يناقشها قادة دول مجموعة السبع
  • الخارجية الأمريكية: الإعتقالات الحوثية للموظفين الأمميين تعرض السلام في اليمن للخطر
  • وصفها بـ«المجنونة».. ترامب يسخر من رئيسة مجلس النواب الأمريكية السابقة
  • معزب: اعتماد النواب للميزانية مخالفة للاتفاق السياسي
  • مسؤولة أمريكية: الولايات المتحدة تسمح بإرسال قنابل لقتل الأبرياء في غزة
  • بين الإصلاح والدولة العميقة.. كيف ستكون إيران تحت حكم بزشكيان؟
  • انتقادات لاذعة تطال الخارجية الأمريكية لدعمها الانتهاكات الإسرائيلية بغزة
  • محفوظ: خوري في انتظار النواب والدولة لإعطاء ما يمكن أن يقدمانه لتحريك المشهد السياسي
  • برئاسة محمد بن راشد.. مجلس الوزراء يستعرض إنجازات مجلسي الإمارات «للبحث والتطوير» و«الأمن الغذائي» لعام 2023