أكد الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن شباب الجامعات له دور فعال وإيجابي خلال القوافل والمساهمات التي تنظمها الجامعات المختلفة ويؤدون دورهم من منطلق تحمل المسؤولية، مضيفاً أن العديد من المشروعات والابتكارات التي تقدمها جامعة طنطا تساهم في خدمة المجتمع ضمن منظومة متكاملة.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في فعاليات المنتدى البيئي الدولي السادس لجامعة طنطا والذي ينعقد حالياً بأحد فنادق القاهرة الجديدة، بحضور الدكتور أحمد عطا نائب محافظ الغربية، والدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا، ونواب رئيس الجامعة وعدد من أعضاء هيئة التدريس والتنفيذيين بمحافظة الغربية.

وأشار الوزير أن إقليم الدلتا يخدم ٢٠ مليون نسمة بعد إقليم القاهرة الكبرى، وهناك مساهمة كبيرة من الجامعات في المبادرات الرئاسية المختلفة، آخرها المساهمة التي تقدمها جامعة طنطا بتنظيم ١٠٠٠ قافلة تنطلق اليوم تشارك فيها العديد من الكليات والجهات لتحسين البيئة موجهاً الشكر لرؤساء الجامعات على هذا المجهود.

أشار الوزير أن الاستراتيجية الوطنية تعد إحدى أهم المبادئ الهامة التي تم إطلاقها، والجميع يساهمون في عرض هذه الاستراتيجية بشكل جيد ونسير بخطى ثابتة تتكامل مع كافة المؤسسات الأخرى،

مشيراً أن مبادرة حياة كريمة تقدم الخدمة لأكثر من ٥٨ مليون مواطن في أكثر من ٤ آلاف قرية على مستوى الجمهورية، وتعتبر شريان حياة رئيسي في القرى المختلفة.

وأضاف هناك جانب أكاديمي ومهني لإكساب الطالب المهارات الفنية المختلفة، معرباً عن سعادته لما شاهده من مجموعة ابتكارات قدمها طلاب الجامعة مؤكداً تقديم الدعم الكامل لكل الطلاب الذين يقدمون ابتكارات جديدة تساهم في خدمة الصناعة المصرية.

فيما أكد الدكتور أحمد عطا نائب محافظ الغربية، أن تجربة المنتدى تجربة جيدة، مشيراً أن حجم المجهود الذي تقدمه جامعة طنطا والتي قدمت العديد من المبادرات والقوافل الطبية ولم تكتفي بذلك بل إن مستشفيات الجامعة تتحمل الكثير من استقبال الحالات الطارئة وقوائم الانتظار.

واستعرض الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا، إنجازات الجامعة في مجال خدمة المجتمع، ومبادرة تخفيض وحساب البصمة الكربونية لبناء قدرات لدى الشركات والمصانع لتخفيض الانبعاثات الكربونية الملوثة للبيئة.

وتتضمن فعاليات المنتدى، افتتاح معرض المشروعات الابتكارية لطلاب جامعة طنطا وجامعة الطفل، وعرض فيلماً وثائقياً عن دور جامعة طنطا في مبادرة "حياة كريمة"، ثم كلمات لرئيس جامعة طنطا، و ممثل مبادرة حياة كريمة، ووزارة التخطيط، ووزير التعليم العالي.

كما تتضمن جلسات المنتدى عرض تقديمي للدكتور محمود سليم نائب رئيس جامعة طنطا لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و٦ جلسات علمية وتوقيع اتفاقية تعاون مع عدد من رجال الأعمال لدعم المشروعات، وإطلاق ١٠٠٠ قافلة شاملة لقطاع غزة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الجامعات المختلفة شباب الجامعات وزير التعليم العالي رئیس جامعة طنطا

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تطلق مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة SEFPP

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت إدارة النشاط الاجتماعي بالإدارة العامة لرعاية الطلاب، مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة، بكلية الزراعة، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، والدكتور محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور رشدي العدوي منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة.

وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، حرص الجامعة على تنفيذ هذه الفعاليات من منطلق الدور الرائد الذي تقوم به الدولة المصرية في الاهتمام بنشر الوعي بين طلبة الجامعة بقضايا المجتمع؛ إذ تم اطلاق النسخة الثالثة من المسابقة الشبابية 2024، للمساهمة في إتاحة الفرصة للشباب المُبدعين لعرض مواهبهم وإمكانياتهم في مختلف المجالات.

وأوضح أنه  قدم  للبرنامج عدد (11) مبادرة مجتمعية حول قضايا السكان وتنظيم الأسرة والصحة الانجابية، و(10) مشروعات لتمكين الشباب ودعم الابتكار وريادة الأعمال في مجال الصحة والسكان، وشهد البرنامج أيضا مشاركة طلبة الجامعة من قادرون بإختلاف في البرنامج وكان لهم آثر بارز في المشروعات.

ومن جانبه، أشار الدكتور محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الي أن من شروط  المشاركة في المشروعات أن يكون الفريق مكونًا من (3-5) أفراد، وتتراوح أعمارهم من (18-24) عامًا، وإثبات سجل للمشاركة المدنية أو التطوع أو التحاق في أي نشاط مجتمعي غير أكاديمي "إن وُجد"، والاستعداد للالتزام ببرنامج السكان القومي ومدته 4 أشهر، مع الأخذ في الاعتبار مواعيد الفصل الدراسي والامتحانات، وتوافق جداول التدريبات مع جداول المحاضرات بالجامعة للطلبة.

ويذكر أن مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة، بكلية الزراعة قد تضمن المشروعات الاتية: المشروع الاول: تمكين الشباب ودعم الابتكار وريادة الأعمال في مجال الصحة والسكان، والمشروع الثاني: مسابقة المبادرات المجتمعية حول قضايا السكان وتنظيم الاسرة والصحة الإنجابية ويهدف البرنامج  إلى تمكين ورفع قدرات الشباب وحثهم على الإبداع وابتكار حملات توعوية مختلفة ومُبادرات مجتمعية رائدة لرفع مستوى الوعي العام حول قضايا السكان، وتنظيم الأسرة والصحة الجنسية والإنجابية، والمساواة بين الجنسين، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وقضايا السكان، حيث إن المسابقة تساعد على دراسة أعمق للمشاكل وإيجاد حلول أكثر فعالية.

مقالات مشابهة

  • انعقاد مجلس كلية الخدمة الإجتماعية جامعة أسوان
  • التعليم العالي: مواصلة مقابلة المرشحين لرئاسة جامعة الإسكندرية
  • رئيس جامعة القاهرة يهنئ وزير التعليم العالي بتجديد ثقة فيه
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض حصاد مشاركة الجامعة في المحافل الدولية والمحلية والوطنية
  • جامعة كفر الشيخ تطلق مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة SEFPP
  • «تعليم الكبار» يشيد بجهود رئيس جامعة كفر الشيخ في محو الأمية
  • دعوة لأساتذة جامعة طنطا للترشح لعضوية لجان قطاعات التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي يوقّع اتفاق شراكة بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • الدكتور محمد أيمن عاشور.. قائد التغيير في التعليم العالي والبحث العلمي بمصر
  • دعوة لأساتذة جامعة طنطا للترشح لعضوية «التعليم العالي».. والتقديم حتى 10 يوليو الجاري