تحيا فلسطين وتسقط الصهيونية.. الأغنية السويدية التي اكتسحت ميادين العالم
تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT
من هناك، في شبه الجزيرة الإسكندنافية بشمال أوروبا، ومن مدينة غوتِنبِرغ السويدية الباردة، انطلقت الأغنية التي أشعلت قلوب الناس في شتى أنحاء أوروبا والولايات المتحدة بحماس لعلهم لم يعرفوه منذ عقود. إذ ردَّد المتظاهرون في مسيرات حاشدة عبر العديد من المدن الغربية أغنية "تحيا فلسطين وتسقط الصهيونية" المعروفة بالسويدية باسم "Leve Palestina"، رفضا للاعتداءات الصهيونية الوحشية على قطاع غزة، التي راح ضحيتها حتى الآن أكثر من 12 ألف شهيد وخلَّفت أكثر من 30 ألف جريح.
سرعان ما اجتاحت الأغنية بكلماتها الحماسية الرنانة مواقع التواصل الاجتماعي، فقد حصد أحد مقاطع تلك الأغنية على منصة "تيك توك" نحو مليونَيْ مشاهدة في أسبوع واحد فقط فضلا عن تكرارها في مئات المقاطع؛ ما جعل وسائل الإعلام الغربية وبعض المنصات الإعلامية تصف الأغنية بأنها "أيقونة الاحتجاجات الغربية الداعمة لفلسطين، ونشيد دولي جديد ضد الصهيونية" (1).
View this post on InstagramA post shared by Middle East Monitor (@middleeastmonitor)
في أحد مقاطع الأغنية التي تبدأ بصيحة "تحيا فلسطين وتسقط الصهيونية"، وتروي قصة كفاح الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي، تروي الأغنية كيف بدأ الفلسطينيون بإلقاء الحجارة أولا ثم أطلقوا الصواريخ على أعدائهم، فكل العالم يعرف كفاحهم لتحيا فلسطين حرة، على حد وصف الأغنية. ولذلك، عندما غنَّى متظاهرون من شباب الحزب الاشتراكي السويدي الأغنية في يوم العمال العالمي عام 2019، اتهمت الأغنية بأنها "معادية للسامية" لأنها تضمنت عبارة "تسقط الصهيونية"، حتى إن البرلمان السويدي عقد جلسة خاصة لمناقشة محتوى الأغنية. وحينها خرج مؤلف الأغنية "جورج توتاري" نافيا أن تكون أغنيته معادية للسامية، ومؤكدا أنها تدعو إلى حث العالم على "التخلص من نظام السيطرة على الآخرين بقوة السلاح"، مشيرا إلى أن رسالة الأغنية هي أن "للفلسطيني الحق في وطنه حتى لو عاش اليهود هناك، وليس تحت حكم دولة استعمارية كما هو الحال الآن".
ورغم منع الأغنية في السويد وأوروبا، ظلت تتردَّد تعبيرا عن تضامن السويديين مع القضية الفلسطينية، بل وتعبيرا أيضا عن رفض الاستعمار ونظام الفصل العنصري والإبادة وكل قضايا التحرر الوطني، ما جعلها تعود لساحة الموسيقى العالمية بعد نحو أربعة عقود من تأليفها. فمَن هو جورج توتاري الذي نشر القضية الفلسطينية في السويد؟ وما قصة تلك الأغنية؟
فلسطين بلدي
بعد مغادرته فلسطين إلى السويد أثناء حرب عام 1967، بدأ المؤلف والمغني جورج توتاري، الذي وُلد في الناصرة بفلسطين المحتلة، تأسيس شكل فني جديد يهدف إلى نقل حقيقة القضية الفلسطينية وحق الفلسطينيين في أرضهم لجمهور "لم يكن يعرف شيئا عن الفلسطينيين، وفي وقت لم تكن السفارات العربية تفعل شيئا من أجل القضية الفلسطينية" حسب قوله. ولذلك، قرَّر توتاري برفقة زملائه اليساريين السويديين بالجامعة، الذين كانوا مهتمين بالقضية الفلسطينية، تشكيل فرقة موسيقية عام 1972 سمَّاها "كوفية" (KOFIA). وبين تأسيس الفرقة وحتى اندلاع الانتفاضة الأولى عام 1987، أصدرت "كوفية" أربعة ألبومات، وثلاث أسطوانات، وشريطا واحدا، كلها بالتمويل الذاتي دون الاعتماد على شركة إنتاج كما روى توتاري في فيلم وثائقي.
في الألبوم الثاني لكوفية بعنوان "أرض وطني" الذي صدر عام 1978، خرجت لأول مرة أغنية "تحيا فلسطين"، التي أثارت جدلا واسعا في السويد حينها، قبل أن تكتسح بعد نحو 45 عاما منصات التواصل الاجتماعي وتصير أيقونة رفض الصهيونية في العالم. غير أن "تحيا فلسطين" لم تكن الأغنية الوحيدة التي غنَّتها "كوفية" بهذا الدعم الصريح للقضية الفلسطينية، فهناك أغنية غنَّتها الفرقة في ألبومها الأول "فلسطين هي أرضي" الصادر عام 1976، أظهرت رسالتها المقاوِمة الجريئة، إذ افتتحت "كوفية" مشوارها الفني بأغنية "نار على الصهاينة والإمبرياليين والرجعيين"، واستخدمت مزيجا موسيقيا وإيقاعيا حادا بين آلة العود وآلة "البوزوكي" اليونانية. وقد جاءت كلمات الأغنية باللغتين السويدية والعربية في تحدٍّ شجاع لكلٍّ من نظام الاحتلال الإسرائيلي وحلفائه من الحكومات الأوروبية، بعد أن فرشت الحكومة السويدية السجادة الحمراء لرئيسة وزراء دولة الاحتلال "غولدا مائير".
على الإيقاع الموسيقي نفسه، جاءت الأغنية الثانية "المدفعية والدبابات" (Pansar Och Canoner)، وهي تحكي قصة امرأة انضم زوجها المُزارع إلى جماعات "الفدائيين" وقرر أن يحرر الأراضي المحتلة في "ثورة شعبية" في كل فلسطين يمكنك أن تسمع طبولها في خلفية الأغنية.
لا تتميز أغاني فرقة "كوفية" فقط بإيقاعها القوي الذي يدمج بين الموسيقى الشرقية العربية المستمدة من الفلكلور الفلسطيني وبين الآلات الموسيقية الغربية، بل تتميز كذلك بأسلوب الحكي الحماسي، فكل أغنية تحكي قصة وتقدم صورة ثقافية متكاملة وسياقا تاريخيا يضرب بجذوره في الأرض، ففي باقي أغاني الألبوم يسجل الإيقاع صوت امرأة فلسطينية لاجئة تعيش ظروف المجاعة في مخيمات اللاجئين بالأردن بعد نكبة 1948، ورغم المجاعة، تذكر "أم علي" على إيقاع الطبول والمزامير كيف شجعت أبناءها على مواجهة الإمبرياليين والصهاينة.
وفي أغانٍ أخرى، أحيت "كوفية" ذكرى مذبحة تل الزعتر التي وقعت في لبنان عام 1976 ضد مخيم اللاجئين الفلسطينيين ببيروت على يد حزب الكتائب الماروني المتحالف مع إسرائيل، وكذلك مذبحة كفر قاسم عام 1956. أما أغنية "المدفعية والدبابات" (Dom Dödar Våra Kamrater) السابق الإشارة إليها، فتحكي عن مقتل الرفاق وتفجير البيوت، ورغم ذلك يُقسِم المغني في أنشودته بأنه سيُجبر الأعداء على الاعتراف بشعب فلسطين، ثم يعزي نفسه قائلا: "أحب أرض وطني فلسطين.. وأتوق إلى الحجارة والجبال والوديان".
كان المشهد الأوروبي في غوتِنبِرغ مختلفا عن روح الموسيقى الشرقية التي أتى بها جورج توتاري وحاول دمجها مع الإيقاع الموسيقي الغربي، غير أن ثيمة "اليأس والخسارة" التي صبغت الفن الفلسطيني كله بعد النكبة أعادت تشكيل الفلكلور الفلسطيني وتحويله من أغاني الحب والغزل إلى أغانٍ وطنية ترثي الأرض والأحباب المفقودين. وقد ساعد هذا الحزن العميق في مزج الآلات والأصوات والنشاط النضالي، ما جعل لفرقة "كوفية" جمهورا يساريا واسعا في السويد، خاصة في المراكز الثقافية اليسارية التي أحيت فيها كوفية حفلاتها، حيث يتذكر عازف الفلوت "بِنغْت كارلسون" قائلا: "عندما أتينا إلى هذه الحفلات، كانوا يوفرون للناس آلات إيقاع ويقولون العبوا معنا، يمكن للناس المشاركة في الحفل، وهو أمر لطيف جدا" (2).
أضحى إشراك الجمهور في الغناء سمة مميزة لفرقة "كوفية" التي لغمت أغانيها بصيحات حماسية لا يمكن إزالتها من آذان الحاضرين بسهولة، مثلما يمكننا أن نسمع في أغنية "ابنة فلسطين" (Palestinas Dotter)، حيث تصرخ المغنية: "لا، لا، لا، لن نركع". وينتهي الألبوم بأغنية "وطني" (Baladi)، وهي أغنية تركز على حق العودة إلى فلسطين التاريخية: دير ياسين والجليل ويافا وحيفا وعكا، وهي خاتمة تستحضر الشعر الغنائي للفلكلور الثقافي لفلسطين.
أرض وطني
في الألبوم الثاني الصادر عام 1978، ركزت "كوفية" على الغناء عن المرأة الفلسطينية واللاجئات الصامدات والفدائيات المكافحات وخصوبة الأرض وبلدات فلسطين المحتلة، لكن الأغنية الأولى من الألبوم الذي صدر بعنوان "أرض وطني" جاءت عن مدينة الجليل ذات التربة الخصبة والخضرة والزيتون، وهي "Sång om Galiléen"، حيث حرصت فرقة كوفية على وضع القضية الفلسطينية في قلب النضال التحرري العالمي، مع شرح تفاصيل القضية الفلسطينية لشعب لم يكن يعرف شيئا عن فلسطين، ويشرح توتاري قائلا: "عشت في السويد وقررت أن واجبي مساعدة السويديين على فهم قضيتنا. كانت أغانينا تحكي قصص الأحداث التاريخية من أصوات الأمهات اللاتي فقدن أبناءهن وبناتهن وكل شيء".
وفي أغنية "الناصرة" (Nasaret)، تضع "كوفية" كلمات فلسطيني من عام 1948 على موسيقى بالعود، مع استجابات جانبية من الناي لغناء جورج الذي يحكي عن قصة الشعب الفلسطيني أثناء النكبة، وقصته الشخصية عن المدينة التي تركها عام 1967، ثم ينتقل توتاري فجأة للحن حماسي كأنه انتبه بعد إغفاءة حزن، مغنيا: "وراح نجيك يا فلسطين بعرسك يوم التحرير". وينتهي الألبوم برسالة قوية تلخص قصة كفاح الشعب الفلسطيني كله، كأنهم يشرحون هدفهم بعد أن رووا قصتهم، فأتت أغنية "Leve Palestina" لتكون صيحة حماسية تعبر عن الكفاح الفلسطيني، وعنصرا أساسيا في كل الاحتجاجات اليسارية المؤيدة لفلسطين في السويد في نهاية القرن العشرين، قبل أن تعود للساحة مرة أخرى مع العدوان الصهيوني الحالي على غزة.
موال لعائلتي وأحبائيبينما كانت بيروت تحترق بقذائف ميليشيات "الكتائب" وحلفائهم ويتعرض الفلسطينيون في مخيمات اللجوء فيها للمجازر البشعة تحت رعاية الجيش الصهيوني في صبرا وشاتيلا، أصدرت "كوفية" ألبومها الثالث عام 1988 بعنوان "موال لعائلتي وأحبائي"، وكما هو واضح من العنوان يحكي الألبوم بالكامل عن حياة الفلسطيني وسط عائلته وأحبائه، وفرحته بأول المطر، ورقصته على الدبكة الفلسطينية الشهيرة، وعمل النساء في تطريز الأثواب الفلسطينية المعروفة.
في أغنية "صفق بيديك وارقص معي" (Klappa dina händer) يبني توتاري تلك الصور من حياة الفلسطيني، وإقباله على الحياة ما استطاع إلى ذلك سبيلا، وخلال الأغنية يرتفع تدريجيا صوت الكمان كأنه يُشكِّل القلب النابض لحياة الفلسطيني. تتشابه القصص التي تحكيها أغاني "كوفية" مع القصص التي كتبها الروائي والزعيم "غسان كنفاني"، ففي أغنية "لا تقصفوا" (Bomba inte mer)، يُصوِّر توتاري صبية يلعبون معا في سلام، ويبنون حياة ومنازل جديدة للأجيال القادمة، لكنهم يُقتلون تحت قصف وحشي اغتال أحلامهم.
ويعترف توتاري بذلك التشابه بين أغانيه وقصص كنفاني، حيث قال: "تعرفت على أعمال كنفاني عن كثب في مجلة الهدف. وبالطبع تأثرت بشدة بما قرأته وتفاعلت معه". ثم تظهر ظلال مذابح لبنان في ألبوم "كوفية" من خلال أغنية "سودة لبنان" التي تحكي عبر أصوات الفلسطينيين على جبهات القتال ما شاهدوه من مجازر وحشية: "جاءت القنابل من كل الاتجاهات، من الغرب من الشرق، يريدون حرق كل ما هو موجود، سنقاتل بكل شجاعتنا، سننتصر على الفاشية والصهيونية، سنقف ضد الشيطان وكل أعوانه".
صدر ألبوم كوفية الرابع والأخير عام 1988 أثناء الانتفاضة الأولى، وعلى عكس الألبومات السابقة سُجلت أغاني هذا الألبوم بكلمات عربية فقط، وكأنه جاء بطاقة بريدية لهؤلاء الذين ظلوا في فلسطين رغم كل المعاناة والقهر والإبادة التي يتعرضون لها يوميا. كما احتوى الألبوم على أغانٍ بمقاطع مخصصة لغزة والقدس والجليل، وأغانٍ حرضت على الكفاح والثورة الشعبية. ومن خلال الموسيقى والأغاني نجح جورج توتاري في نقل الروح القتالية للقضية الفلسطينية إلى قلب أوروبا، دون أن يتورط في جر قضيته إلى خطاب "نبذ العنف". وقد نجح توتاري في وضع قضيته في قلب قضايا التحرر الوطني، فقد ربط القضية الفلسطينية بالكفاح العالمي ضد الإمبريالية في فيتنام وإيران، والأهم أنه قدم تعريفا حقيقيا بالقضية الفلسطينية في مهجره بالسويد.
كتب توتري أكثر من 50 أغنية سويدية وعربية عن موطنه الناصرة ورام الله ودير ياسين، وبكلمات نابعة من جرح فلسطيني عميق، ورغم توقف توتاري عن إنتاج ألبومات جديدة منذ 35 عاما، فإن إنتاجه الفني وإنتاج فرقته "كوفية" لا يزال يصدح في ميادين العالم لتعبر أغانيه عن روح قضية فلسطين.
—————————————————————————–
المصادر Old Swedish Song ‘Leve Palestina’ Echoes Global Solidarity on TikTok. Leve Palestina”: Story of a Palestinian-Swedish Band Kofia. Kofia: A Revolution Through Music (full film)المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: القضیة الفلسطینیة تحیا فلسطین فی السوید فی أغنیة Leve Palestina
إقرأ أيضاً:
مصير الصهيونية في فكر عباس العقاد
محمَّد عبد الشَّافي القُوصِي **
يُعدُّ كتاب "الصهيونيَّة العالميَّة" -المُكوّن من 24 فصلًا- مِن أبرز الكُتب الفكريَّة التي ألّفها الكاتب المصري الكبير عباس العقّاد؛ إذْ يستمدّ قيمته من ناحيتين، نوضحهما في السطور التالية.
الناحية الأولى: موضوع الكتاب وعنوانه الدالّ عليه، فقد أحاط بأسرار الحركة الصهيونية من مختلف جوانبها، حسبُنا ما قاله عنه الفيلسوف الإنجليزي برتراند رسْل "إنه أهم كتاب صدر في القرن العشرين". وقال الفيلسوفُ الفرنسي روجيه جارودي: "هذا أشمل كتاب تناول دعوى الصهيونية منذ مَنشئِها إلى التنبؤ بزوالها".
ومع أنَّ هذا الكتابُ" صدر منذ قرابة ثمانين عامًا (1956)، لكن لا يستطيع أحد أن يضيفَ إليهِ شيئًا بعد مرور تلك السنين، فلا غِنى عنه للذين يعملون في مجالات السياسة والإعلام والاقتصاد والقانون والفكْر والأدب، وفي مجالات عِلم النفس والاجتماع أيضًا.
أما الناحية الثانية التي يستمدّ الكتابُ قيمته منها، فهي ترجع إلى مؤلّف الكتاب العقَّاد، عميد المثقّفين العرب؛ الذي اجتمعت فيه كلّ صفات العبقريّة؛ مِن صفاء الذهن، وقوة الإلهام، والحضور الفكري، وسِعة الأُفُق، وتعدّد المواهب.
وقد استعمل منهج "التحليل النفسي" كمنهج لسبر أغوار سلوكيات الصهاينة الشائنة وأفعالهم المتناقضة ... وقد استهلَّ كلامه قائلًا: "ليس هناك أبغض للناس من كلمة "الصهيونية"، فهي بغيضة من كل بلد، بغيضة في كل زمن، لا يُحبّها ولا يَعطف عليها أحد، سوى أنصارها المستعمرين والمتعصبين. فالصهاينة لم يألفوا أحدًا ولم يألفهم أحدٌ منذ عُرِف اسم العبريين في التاريخ، فالخُلُق الذميم الذي تأصَّل فيهم منذ أقدم العصور، جعلهم بُغضاء منبوذين في كل مكانٍ أقاموا فيه، وهم يَعرفون أنهم مَبغضون ولا يَستغربون، وخصومهم –أيضًا- يَعرفون أنهم يبغضونهم ولا يستغربون؛ لأنهم يعرفون جذوره وأسبابه".
الصهيونية من الميلاد إلى القرن التاسع عشر
استطاع العقّاد أن ينبش في حفريات التاريخ وأغواره، بحثًا عن جذور الصهيونية، إلى أن توصّلَ إلى أنها لم تكن في الماضي عقيدةً دينية، بلْ كانت نزعة سياسية، لهذا نشأت أول الأمر في أوروبا الشرقية وأوروبا الوسطى، حيث بلغ الضغط على اليهود أشده في القرن التاسع عشر، ثمَّ نشأت مع المسألة الشرقية واستخدمها الساسة لتحقيق مطامعهم في بلاد "الرجل المريض" أيْ: الدولة العثمانية كما سمَّاها رواد الاستعمار.
الصهيونية وليدة السياسة والسياسيين، وجملة أسبابها هي: الاضطهاد وظهور الفكرة القومية ومطامع الاستعمار، فهي مسؤولة عن كل فاصلٍ تقيمه بينها وبين أُمَم العالَم؛ لأنها من قديم الزمن تُقسّم العالمَ إلى قسميْن متقابلين: قِسم إسرائيل وهم صفوة الخَلْق وأصحاب الحظوة عند الله لغير سبب إلاَّ أنهم أبناء إسرائيل، وقِسم آخَر يسمّونه قِسم الأمم أو «الغوييم» ويشملون به جميع الناس من جميع الأقوام والأجناس".
ويؤكد العقاد أنَّ التاريخ يَشهد بأنَّ الصهاينةَ لا يَعرفون دينًا، ولا يعترفون بقانونٍ ولا شريعة، ولم يَعرفوا الولاءَ والإخلاص في الطاعة لمن يتولى شؤونهم، وكل ما عرفوه وعرفوا به في تاريخهم الطويل طبيعة التمرد والالتواء والعصيان! ومِمَّا يؤيد تلفيق الدعوى الدينيَّة في مسألة الصهيونية الحديثة، أنَّ زعيم الصهيونية "تيودور هرتزل" كانت فكرته الأولى تحويل اليهود إلى المسيحية".
"الصهيونية ودعوى الاضطهاد"
تحت هذا العنوان، يرى العقّاد أنَّ الصهاينة يستغلونَ دعوى الاضطهاد، ويتخذونها وسيلةً لتخيُّر الأمم باسم الإنسانية والغيرة على الحرية، كما أنهم يتوقعون الاضطهاد ويستثيرونه بوقوفهم موقف المقاومة له، سواء تعرضوا له أو حرضوه بالعزلة والتآمر على استغلال الآخرين، مع أنهم أشدّ الناسِ اضطهادًا لغيرهم إذا مَلكوا القدرة الظاهرة أو الخفية، بلْ إنَّ الصهيونية هي المسؤولة عن كل اضطهاد تجرُّه على نفسها وعلى أبناء دينها ... إنه مرض نفسي في الصهاينة على نحو لا يقبل المراء... ومن أعراض ذلك المرض أنهم يُسمُّونَ ربَّ العالَم «رب إسرائيل» ويَحسبون أنه خَلَقهم وحدهم له، وخلق الأمم جميعًا لخدمتهم إلى آخر الزمان! وتراهم يتدرَّجونَ مِن طمع إلى طمع كلَّما أنِسُوا التشجيع أوْ الإغضاء من دول الاستعمار.
فهم يقولون: إنَّ الاضطهاد هو علَّة الصهيونية الأولى، وإنَّ قيام الصهيونية يقضي على هذه العلة أو يمنع تجديدها. والحقيقة التي نريد أن نُقررها هي أنَّ الاضطهاد نتيجة لداء مُزمن في اليهود سيبقى معهم في كيانهم الجديد كما كان معهم في دولتهم القديمة ... فمَن الذي اضطهد اليهود في مملكة سليمان حتى انقسمت على أهلها، ثمَّ انقسم كل شطر من شطريْها على أهله؟ ومَن الذي اضطهدهم يوم تمردوا على كل نبيٍّ من أنبيائهم، وكل قائدٍ من قادتهم، وهم بعيدون من سلطان غيرهم؟
عصبية الصهيونية
يقول العقَّاد: إنَّ تقلُّبات السياسة هي مادة وجود الصهيونية وبقائها، فهي حالة لم تُعرف لها سابقة في التاريخ. فالدول الكبرى تُعين الصهاينة تعصبًا على الإسلام والعرب، فلم نسمع أنَّ "إسرائيل" تُدان في أيّ جريمة تقترفها، لكنها تتجنَّى على غيرها وتشكوه. فتنفتح الآذانُ والصدور لاستماع شكواها .. ولكن البِنيَة لا تستمد الحياة من معونة غيرها إن لم يكن فيها قوام الحياة، ومتى وقفت "إسرائيل" في جانب من عزلتها وعصبيتها، ووقف العالَمُ كله على سِعته في جانب الحذر منها؛ فذلك هو المصير الذي لا مراء فيه، وذلك هو الختام.
وإذا كان في وُسِع الدول الكبرى أن تصنع كثيرًا لإسرائيل، لكنَّ شيئًا واحدًا لا تستطيعه لأنه لا يستطاع. فليس في وسعِها أن تُغنِيها عن معونتها، وإنْ طال صبرها على معونتها فليس في وسِعها أن تضمن لها دوام التقلّبات السياسية في مصلحتها، ولا أن تقتلع من طباع أبنائها جذور ذلك الداء الذي شكاه أنبياؤها قديمًا: داء الرقبة الغليظة، وليس له دواء.
مصير الصهيونية وبنيتها المتناقضة
تحت هذا العنوان، ذكَر العقّاد جُملة من التناقضات تضرب بمعولها في كيان إسرائيل من أساسه، ويقول: إنها قد أُنشِئت لتكون وطنًا قوميًّا لليهود، فهل هي كذلك الآن؟ وكيف يمكن أن تكون وطنًا قوميًّا لهم بأيّ معنى من معاني الوطنية؟ إنها لا تسع يهود العالَم، ولا يهود العالم يرغبون جميعًا في الانتقال إليها. قد صدف عنها من رحلوا إليها، وتبيَّنَ للكثيرين منهم أنَّ مقامهم في الديار الأجنبية أنفع لهم من محاولتهم العقيمة في البلاد التي يزعمون أنها وطنهم المختار. وإذا طال بإسرائيل عمرها وجاء اليوم الذي يتكرر فيه اضطهاد النازية والفاشية فليس من البعيد أن تصدَّ إسرائيلُ سيولَ الهجرة إليها كما تصدَّها الأممُ الأخرى؛ لأنها لا تستطيع أن تأويهم، بلْ لا تريد إيواءهم باختيارها، سواء قصدوا إليها للإقامة الدائمة أوْ للإقامة الموقوتة.
يَخلُص العقاد في نهاية الكتاب إلى أنَّ إسرائيل هي القضاء المبرم على إسرائيل وعلى الصهيونية بعدها بأمدٍ قصير. وقريبًا، سيأتي اليوم الذي يعلم فيه الصهاينة أنَّ قيام إسرائيل نكبة عليهم ونكسة بهم إلى عزلتهم الأولى وعصبيّتهم الباطلة التي يعاديهم الناس من أجلها ويعادون مِن أجلها كل إنسان لا يحسبونه من خلق الله، ولا في عداد "شعب الله المختار".
ويؤكد أنَّ العامل المهم في بقاء الصهيونية بفلسطين يتوقَّف على إرادة الدول العربية في نهاية المطاف –كما يقول العقّاد- فلن تدوم الصهيونية في الشرق الأدنى إذا عملت الدول العربية على أن تموت ولا تدوم، ولن تحيا إسرائيل إذا بقيت مقاومة العرب راصدة لها في كفة انحلالها وفنائها ولو دامت لها معونة الثقليْن، وهي لا تدوم. ليس للأمم العربية من خيار إلاَّ مقاطعة حلفاء إسرائيل، والكفّ عن معاملتها.
الحقَّ أقول: إنَّ هذا الكتاب من أروع ما خطَّته أنامل الكاتب المبدع عبَّاس العقَّاد الذي فنَّد مآرب الصهيونية وأكاذيبها.
** أديب ومترجم وباحث في مقارنة الأديان
** يُنشر بالتعاون مع مركز الدراسات الآسيوية والصينية بلبنان