مباشر: أعلنت شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI) الأمريكية المُطورة لخدمة "شات جي بي تي" (ChatGPT)، إقالة الرئيس التنفيذي للشركة سام ألتمان، بعد أن أصبح رمز الطفرة العالمية في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأشارت الشركة الرائدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي - بحسب ما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم السبت - إلى أن الرئيسة التنفيذية السابق لشؤون التكنولوجيا في الشركة ميرا موراتي، تم تعيينها رئيسًا تنفيذيًا مؤقتًا.

وذكرت الصحيفة أنه بعد ساعات من هذه القرارات الصادرة عن مجلس الإدارة، أعلن رئيس شركة "أوبن إيه آي" جريج بروكمان استقالته من منصبه.

وفي مذكرة إعلان إقالة ألتمان، أشار مجلس إدارة الشركة إلى أن "رحيل ألتمان يأتي بعد عملية مراجعة أجراها مجلس الإدارة، خلصت إلى أنه لم يكن صريحًا باستمرار في اتصالاته مع المجلس، ما أعاق قدرته على ممارسة مسؤولياته.. لم يعد مجلس الإدارة يثق في قدرته على مواصلة قيادة الشركة".

من جانبه، قال ألتمان - عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة "إكس" - "لقد أحببت الوقت الذي أمضيته في "أوبن إيه آي"، لقد كان بمثابة تحول بالنسبة لي شخصيًا، وآمل أنه كان تحولًا ضئيلًا للعالم أيضًا.. الأهم من ذلك كله أنني أحببت العمل مع هؤلاء الأشخاص الموهوبين، وسيكون لدي المزيد لأقوله عن المستقبل".

من جهته، قال رئيس الشركة المُستقيل جريج بروكمان - عبر حسابه الشخصي على موقع "إكس" - إنه وألتمان، لم يتلقيا أي تحذير بشأن قرار مجلس الإدارة، مضيفا: "أنا وسام نشعر بالصدمة والحزن بسبب ما فعله مجلس الإدارة اليوم.. نحن أيضًا لا نزال نحاول معرفة ما حدث بالضبط".

ونوهت الصحيفة عن أن إقالة ألتمان، 38 عاما، من شركة "أوبن إيه آي" تمثل سقوطًا مذهلًا بعد أن أصبح خلال العام المنصرم واحدًا من أبرز المديرين التنفيذيين في صناعة التكنولوجيا على مستوى العالم، فضلاً عن كونه أحد أكثر الشخصيات جذبا للأنظار بعد إطلاق الشركة الأمريكية خدمة المراسلة مع الذكاء الاصطناعي الشهيرة "شات جي بي تي".

وذكرت الصحيفة أن سبب قرار مجلس إدارة الشركة لم تتضح أسبابه على الفور، كما أن الصحيفة لم تسنح لها الفرصة للتواصل مع ألتمان على الفور للتعليق.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

بعد تسلل «هاكرز» لـ شركة OpenAI.. هل تعرض شات جي بي تي للاختراق؟

تمكن أحد المتسللين من اختراق أنطمة المراسلة الداخلية لشركة OpenAI، وقام بسرقة تفاصيل خاصة بتقنيات الذكاء الاصطناعي للشركة، وحصل على تفاصيل من المناقشات بين الموظفين عن أحداث في منتدى عبر الإنترنت حيث تحدث الموظفون عن أحدث تقنيات OpenAI.

وبحسب مصادر داخل الشركة فقد حذر بعض موظفي OpenAI، من قيام بعض الدول مثل الصين، باستغلال تلك الهجمات لسرقة تقنيات الذكاء الاصطناعي، ما يشكل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي، وأثار الحادث تساؤلات حول طريقة الشركة في التعامل مع الأمن الرقمي، خاصة مع وجود انقسامات داخل الشركة بشأن المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي.

هل وصل المتسللين إلى شات جي بي تي؟

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن المتسللين لم يتمكنوا من الوصول للأنظمة التي تقوم وراء روبوت الدردشة ChatGPT، بينما أثار ليوبولد أشنبرينر، مدير البرنامج الفني لشركة OpenAI مخاوف أمنية مع مجلس إدارة الشركة، بعد اكتشاف نقاط ضعف داخلية يستغلها المتسللين لاختراق الشركة.

انقسامات ومشاكل في الشركة

وتعد تلك التسريبات ضمن سلسلة من المشاكل التي تواجهها OpenAI مؤخرًا، بالإضافة إلى الصراع الذي واجهه سام ألتمان الرئيس التنفيذي للشركة مع مجلس الإدارة، خاصة أنه أقيل من منصبه ثم عاد مرة أخرى. 

وكانت الشركة قد شهدت استقالة العديد من الباحثين في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي، بسبب خلافات حول مفهوم «التوافق الفائق»،  الذي يهدف إلى إيجاد طرق للتحكم البشري في الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • "الكوربيه" تكشف تفاصيل مخالفات شركة مصر للمقاصة وحكاية الـ55 مليون جنيه مكافأة لمجلس الإدارة الشركة
  • الدبيبة يتابع أوضاع المشاريع الاستثمارية في القاهرة
  • الشركاء الإماراتيون يستعدون لطرد أحيزون من رئاسة إتصالات المغرب بعدما تسبب للشركة في أكبر غرامة في تاريخها
  • «الدبيبة» يزور إحدى شركات «المؤسسة الليبية للاستثمار» في مصر
  • بعد تسلل «هاكرز» لـ شركة OpenAI.. هل تعرض شات جي بي تي للاختراق؟
  • مخاوف أمريكية من الصين بعد سرقة أسرار شركة أوبن إيه آي للذكاء الاصطناعي
  • سرقة أسرار “أوبن إيه آي” تثير مخاوف متعلقة بالصين
  • صناعة الأوهام.. كيف تستغل الدول الذكاء الاصطناعي في أجندتها الإعلامية؟
  • سرقة أسرار أوبن إيه آي تثير مخاوف متعلقة بالصين
  • سرقة أسرار أوبن إيه آي يثير مخاوف بشأن الصين