بغداد اليوم- بغداد 

أثيرت العديد من التساؤلات حول طبيعة عمل المصارف التركية في العراق، وهل لها علاقة برفع سعر صرف الدولار من عدمه؟، في ظل وجود العديد من المؤشرات حول علمها.

اللجنة المالية النيابية علقت، اليوم السبت (18 تشرين الثاني 2023)، على عمل المصارف التركية في العراق ومدى مسؤوليتها في ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي.

وقال عضو اللجنة معين الكاظمي، لـ “بغداد اليوم"، إن "كل المصارف الأجنبية العاملة في العراق التركية او غيرها، تعمل وفق ضوابط وقوانين البنك المركزي العراقي، ولا يمكن لها العمل خارج تلك الضوابط"، مبينا أنهن "هناك لجان مختصة في البنك المركزي لمتابعة عمل تلك المصارف، وإيقاف أي تعاملات غير قانونية وخارج الضوابط".

وبشأن عمليات تهريب الدولار، أكد عضو اللجنة المالية النيابية أن "الدولار لا يخرج تهريباً الى إيران او غيرها من الدول كما يروج البعض او يتصور ذلك"، مبينا أن "الدولار يخرج من اجل تسديد أموال بعض الاستيرادات، التي تكون خارج المنصة بسبب الحظر الأمريكي".

وأشار الى أن "هذا الامر الحكومة تعمل على حله من خلال تنويع سلة العملات الأجنبية في التعاملات التجارية الخارجية".

وفي (15 تشرين الثاني 2023)، كشف مصدر مخول في البنك المركزي العراقي، عن اتفاق البنك مع مصارف تركية لفتح حسابات لمصارف عراقية.

وأوضح المصدر للوكالة الرسمية، أن "الاتفاق يأتي لأغراض التحويل الخارجي وتعزيز الأرصدة لتمويل التجارة الخارجية بعملة اليورو" مبينا، ان "الاتفاق جاء لتسهيل عملية التبادل التجاري بين العراق وتركيا". 

وأضاف، أن "البنك المركزي وضع مقترحات أخرى سيتم مناقشتها في إسطنبول نهاية الشهر الجاري" مؤكدا ان "البنك المركزي اتخذ عدداً من الإجراءات التي ستسهم بتخفيض سعر صرف الدولار". 

وكان مصدر حكومي ، قد كشف في وقت سابق، ان "البنك المركزي أصدر خلال اليومين الماضيين موافقات رسمية لثلاثة مصارف أهلية عراقية لاستيراد الدولار الأمريكي لتلبية حاجة زبائنهم من هذه العملة وبمبالغ تصل إلى (100) مليون دولار" لافتا الى أن "شحنة أحد المصارف قد وصلت فعليا للعراق وهناك طلبات من مصارف أخرى في طريقها للتقديم للبت فيها من قبل البنك المركزي العراقي". 

ولفت الى ان "المصرف العراقي للتجارة (TBI) يجري مناقشات مهمة حالياً مع عدة شركات دولية لنقل مبالغ تصل إلى 120 مليون دولار وهي في طريقها للإنجاز خلال الأيام القليلة المقبلة".

وتسعى الحكومة جاهدة الى السيطرة على سعر صرف الدولار في السوق الموازي من خلال جملة من الإجراءات وملاحقة المضاربين والمهربين، الا أن الامر لم يعد كافيًا للسيطرة على سعر الصرف الذي ارتفاع مجددا ليصل لأكثر من 160 ألف دينار لكل 100 دولار اليوم السبت. 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: سعر صرف الدولار البنک المرکزی فی العراق

إقرأ أيضاً:

قبل ساعات من إعلان نتيجة ‎اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي.. هل يتراجع الدولار؟

بدأ ‎اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي، أمس الثلاثاء، ويستمر على مدار يومين لتعلن نتيجة الاجتماع المنعقد لمراجعة سعر الفائدة على الدولار خلال ساعات وسط توقعات بالتخفيض بنسبة تتراوح بين 0.25 و0.5%، فيما أن الأرجح تخفيض الفائدة 0.25% هذا الاجتماع، وهذه هي النسب المتوقعة من بنوك الاستثمار العالمية، وفقا لاستطلاعات رأي واسعة تم إجراؤها على باحثين وخبراء.

اعرف سعر الفائدة الفيدرالي الحالي قبل الاجتماع

بعد موجة من زيادات غير مسبوقة لفوائد الدولار على مدار عامين، هدَّأت الولايات المتحدة من حدتها على مدار ‎اجتماعات الفيدرالي الأمريكي السابقة مطلع هذا العام ليميل البنك الفيدرالي إلى التثبيت، ويصل سعر الفائدة على الدولار إلى نطاق 5.25 و5.5% حاليا.

موعد اجتماع الفيدرالي الأمريكي القادم 2024

ويجتمع الفيدرالي الأمريكي مرة واحدة قبل نهاية 2024 فيما يستمر اجتماع الفيدرالي الأمريكي على مدار يومين الثلاثاء والأربعاء من شهر ديسمبر المقبل، ومتوقع أن يسفر عن تخفيض سعر الفائدة على الدولار أيضاً بنفس الوتيرة المتوقعة للاجتماع الجاري للفيدرالي.

أسباب قرارات البنك الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة خلال عامين

وصل نطاق سعر الفائدة على الدولار الحالي 5.25 و5.5%، والذي يُعد الأعلى على مدار 23 عاما نتيجة الضغوط التضخمية التي يمر بها الاقتصاد الأمريكي والتي أجبرته على تبني سياسات نقدية تشددية يحاول في الوقت الراهن معالجة تبعاتها عبر سياسات التيسير الكمي والمرجح بدء تفعيلها خلال اجتماع الفيدرالي الأمريكي الجاري.

تخفيض الفائدة في اجتماع الفيدرالي الأمريكي وتأثيره على سعر الدولار

يتخوف مجتمع الأعمال بالولايات المتحدة من تراجع سعر الفائدة على الدولار عقب إعلان اجتماع الفيدرالي الأمريكي التخفيض بنسبة 0.25 أو حتى 0.5%، لأن الطلب العالمي على العملة الأمريكية سيتأثر تباعا بالتخفيض بالطبع، ليتراجع الدولار في صالح العملات العالمية الأخرى.

مقالات مشابهة

  • «البنك المركزي»: تراجع الدين الخارجي بقيمة 3.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024
  • قبل ساعات من إعلان نتيجة ‎اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي.. هل يتراجع الدولار؟
  • البنك المركزي المصري يشارك في مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • البنك المركزي المصري يشارك في مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • البنك المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس الماضي
  • النصيري يحدد تحديات المصارف الخاصة العراقية وفرص الاصلاح المصرفي
  • السعودية تحول ودائعها في البنك المركزي المصري إلى استثمارات
  • سعر الجنيه الإسترليني اليوم الإثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الاثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • البنك المركزي:96.7% نسبة الصادرات النفطية للعراق خلال الربع الأول من العام الحالي