تعاون بين "ابا" والأمم المتحدة لتوعية الفنانين بحقوقهم الرقمية
تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT
بعدما باع مع فرقة "ابا" السويدية الشهيرة مئات ملايين الأسطوانات حول العالم، عقد الموسيقي بيورن أولفايوس تعاوناً مع الأمم المتحدة لرفع مستوى الوعي لدى العاملين في القطاعات الإبداعية بحقوق الطبع والنشر في العصر الرقمي والذكاء الاصطناعي.
وقد أُطلقت منصة CLIP (وهي اختصار لعبارة "Creators Learn Intellectual Property" أي "المبدعون يتعلمون الملكية الفكرية")، الجمعة في جنيف.
وقال بيورن أولفايوس إن القطاع الفني لديه "حاجة كبيرة" إلى منصات مماثلة، فيما يهدد الذكاء الاصطناعي بإغراق السوق بأغنيات تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي بناءً على أعمال فنية موجودة مسبقاً.
وأوضح أيضاً خلال مؤتمر صحافي في جنيف في مقر المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وهي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، "علينا أن نفصل بين ما يأتي من البشر وما يأتي من الذكاء الاصطناعي وإلا فسيُقضى على قطاع الموسيقى".
وقد ضرب مثالاً على ذلك عبر أغنية أُنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي استُخدم فيها صوت فرانك سيناترا على لحن شبيه بأعمال فرقة "ابا" السويدية.
وأضاف "في النهاية، سيكون من المستحيل تتبع" التأثيرات الكامنة وراء أي مقطوعة فنية.
????GREAT NEWS for creators????
WIPO and the Music Rights Awareness Foundation today launched ???????????????? (Creators Learn Intellectual Property) – a new online platform to raise creators’ awareness of intellectual property rights.
Learn more: https://t.co/PJ6KnwgIUQ#goCLIPnow pic.twitter.com/X3xnYQnn2K
وشدد أولفايوس على ضرورة "أن يكون هناك حل لتوفير إيرادات لأولئك الذين يستخدم الذكاء الاصطناعي أعمالهم".
في كل أنحاء العالم، يُنتج المبدعون الموسيقى والفن والمحتويات الأخرى بمستويات غير مسبوقة ويزدهر التوزيع الرقمي.
ولكن في كثير من الأحيان، لا يعرف هؤلاء طريقة الحصول على اعتراف بعملهم، خصوصا عندما يستخدم عبر الإنترنت، حسبما أشارت المنظمة العالمية للملكية الفكرية في بيان.
وتهدف المنصة الجديدة التي أطلقتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية ونجم "ابا"، وهو أيضاً رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات المؤلفين والملحنين (CISAC)، إلى تحسين هذا الوضع.
وقال الفنان السويدي في البيان "أدرك مدى أهمية معرفة المبدعين لحقوق الملكية الفكرية وإدارتها. وفي هذه الأيام، يُعدّ هذا الجانب أساسياً للنجاح في قطاع الموسيقى".
وأضاف المؤسس المشارك لمؤسسة التوعية بحقوق الموسيقى Music Rights Awareness Foundation، والبالغ 78 عاماً أنه من خلال مساعدة المبدعين "على فهم طريقة عمل الصناعات الإبداعية، فإننا نمكّنهم من الترويج لإبداعاتهم على أفضل وجه".
وأكد بيورن أولفايوس رداً على سؤال لوكالة فرانس برس أن "صناعة الموسيقى أصبحت أكثر تعقيدا اليوم".
وشدد المغني على أن تطور خدمات البث التدفقي أدى إلى إبطاء وتيرة القرصنة الفنية، لكن إذا لم يسجل الموسيقيون أغانيهم لتأكيد حقوق الطبع والنشر، فإن خدمات البث ستواجه صعوبة في تحديد الجهات التي يجب أن تدفع لها.
وسيركز الإصدار الأول من منصة CLIP على صناعة الموسيقى وسيسمح للمستخدمين باكتشاف مختلف اللاعبين المشاركين في تسويق الأغنية والتعرف على حقوق منشئي الموسيقى.
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الأمم المتحدة الأمم المتحدة الذكاء الاصطناعي السويد الذکاء الاصطناعی
إقرأ أيضاً:
الذكاء الاصطناعي يسهم في حل الصعوبات بمواقع الإنشاء
دبي: «الخليج»
تناولت الكلمة الرئيسية في منتدى دبي لإدارة المشاريع، وعنوانها «مستقبل تنفيذ المشاريع وتحقيق الاستدامة من خلال التعاون الرقمي»، قدمها مارك ويبستر نائب الرئيس التنفيذي لشركة (Oracle Construction)، أهمية الاستدامة وتطوير الأدوات الرقمية في مشاريع البناء والبنية التحتية، وأنه يجب على الشركات الوصول إلى مستويات عالية من التخطيط إلى جانب تقييم السوق ومميزاته قبل التخطيط لوحدات الإنشاء.
وأوضح ويبستر أن الذكاء الاصطناعي ساهم بشكل فعّال في حل الصعوبات التي قد تحدث في مواقع الإنشاء، وتوفير الوقت والجهد من ناحية التصميم وإعادة البناء.
وحول الاطلاع على تجارب المصانع حول العالم في مجال البنية التحتية، أكد أن أفضل المناطق التي تستثمر في هذا المجال هي الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي على العموم.