الأسبوع:
2024-10-02@03:58:04 GMT

حج الجمعيات الأهلية 2024.. خطوات التقديم وشروط القبول

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

حج الجمعيات الأهلية 2024.. خطوات التقديم وشروط القبول

حج الجمعيات الأهلية 2024.. يستعد الكثير من قاصدي بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج للتقديم في حج الجمعيات الأهلية، حيث أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن فتح باب التقديم لحج الجمعيات الأهلية لأعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في أداء فريضة الحج لموسم 1445 هجريا - 2024 ميلاديا، وذلك اعتبارًا من يوم الثلاثاء الماضي وحتى يوم الخميس الموافق 30 نوفمبر 2023، مؤكدة على إلى أنه لن يلتفت لأي طلب يقدم بعد هذا التاريخ.

ونوفر خلال السطور القادمة كل ما يخص حج الجمعيات الأهلية 2024.

شروط التقديم في حج الجمعيات الأهلية 2024

1) أن يكون المتقدم أحد أعضاء الجمعية العمومية للجمعية الأهلية المسجل بعضويتها عند تقديم الطلب.

2) أن تكون الجمعية أو المؤسسة مقيدة قبل 1-11-2023م.

3) لم تصدر أي جزاءات على الجمعية أو المؤسسة نتيجة لمخالفات قانونية أو مالية ثبتت بحقها بحكم نهائي.

4) ألا يكون المتقدم أدى فريضة حج من قبل، وسيتم التحقق من الحجاج الفائزين فقط بعد إعلان نتيجة القرعة، من خلال تقديم شهادة التحركات.

5) أن يكون المتقدم كامل الأهلية لأداء المناسك ومصري الجنسية.

6) ألا يقل سن مقدم الطلب عن 25 عامًا يعتمد عند تحديد سن مقدم الطلب تاريخ 1/3/2024م الموافق 20 شعبان 1445هـ، باستثناء المرافق لأحد الوالدين لا يقل عمره عن 18 عامًا، ولا يشترط وجود محرم شرعي للسيدات دون 45 عامًا.

7) لا يسمح للمواطن بالتسجيل في أكثر من جمعية أو جهة أخرى، سواء سياحية أو قرعة وزارة الداخلية.

8) تكون بطاقة الرقم القومي سارية لمدة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ التسجيل.

قرعة حج الجمعيات الأهليةخطوات التقديم في حج الجمعيات الأهلية إلكترونيا

ومن ناحية أخرى أوضحت الوزارة، أن خطوات التقديم في حج الجمعيات الأهلية لموسم 1445 هجريا - 2024 ميلاديا إلكترونيا، تتمثل في التالي:

- يجوز للراغبين في أداء فريضة الحج المستوفيين للشروط، التقدم بطلباتهم إلكترونيًا من خلال البوابة الموحدة للحج.

- يشترط سداد الرسوم اللازمة لذلك، وفقا لطرق الدفع الإلكتروني المحددة من قبل قطاع الشؤون الإدارية بوزارة الداخلية.

- الطلب يعتبر تحت المراجعة لحين البت في صحة البيانات المدرجة من المتقدم على البوابة من عدمها، من خلال مديرية التضامن الاجتماعي المختصة.

- في حالة عدم صحة بيانات المتقدم تتولي مديرية التضامن الاجتماعي المختصة بالتأشير على الطلب بما يفيد ذلك.

- لا يحق لمقدم الطلب المطالبة باسترداد الرسوم السابق سدادها إلكترونيا، حال ثبوت عدم صحة البيانات المدرجة بطلبه.

- يحصل من الجمعيات والمؤسسات الأهلية مبلغا وقدره 120 جنيها عن كل متقدم، مقابل مصروفات التسجيل بالبوابة المصرية الموحدة للحج، وتودع الجمعية أو المؤسسة، المبلغ بحساب المؤسسة ببنك مصر رقم 1220001000000083 على مستوى فروع البنك، على أن تلتزم المديريات باستخراج إذن توريد بقيمة المبلغ لكل جمعية أو مؤسسة ولا يجري تسجيل الطلبات.

خطوات التقديم في حج الجمعيات الأهلية ورقيا

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، بأن خطوات التقديم في حج الجمعيات الأهلية ورقيا، تتمثل في التالي:

1) يتم إجراء توزيع النموذج المعد لطلب الحج من خلال الإدارات الاجتماعية على الجمعيات والمؤسسات الأهلية المستوفية للشروط بدائرة عملها.

2) يتم إجراء استيفاء النموذج من الراغبين في الحج والمرافق لهم «بحد أقصى مرافق واحد» من أحد الأقارب.

3) تقدم طلبات الحج للجمعية أو المؤسسة الأهلية، التي تراجع البيانات مع المتقدمين لأداء فريضة الحج.

4) توقع على صحتها وتتحمل مسؤوليتها حال إثبات الجهة الإدارية عدم صحة بيانات المتقدم، أو عدم قدرته على أداء فريضة الحج لأسباب صحية.

اقرأ أيضاًحج الجمعيات الأهلية 2024.. الشروط وخطوات التقديم

حج الجمعيات الأهلية 2024.. الأسعار وطريقة التقديم والموعد النهائي

لليوم الثاني.. «التضامن» تواصل تلقي طلبات الراغبين في أداء حج الجمعيات الأهلية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التضامن الحج الجمعيات الاهلية موسم الحج حج الجمعيات الاهلية حج حج 2024 الحج 2024 اسعار الحج 2024 حج 1445 هجريا شروط الحج 2024 ضوابط الحج 2024 شروط حج الجمعيات الاهلية شروط حج 2024 موسم الحج 2024 تكاليف حج القرعة 2024 حج الجمعیات الأهلیة 2024 التضامن الاجتماعی أداء فریضة الحج أو المؤسسة من خلال

إقرأ أيضاً:

1 أكتوبر.. فتح باب التقديم للدورة الخامسة من "جائزة الدولة للمبدع الصغير"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلنت وزارة الثقافة، فتح باب التقدم للدورة الخامسة من "جائزة الدولة للمبدع الصغير 2025"، وذلك ابتداءً من الأول من أكتوبر المُقبل وحتى نهاية ديسمبر 2024، تحت رعاية انتصار السيسي، قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو،  وزير الثقافة: "إن جائزة الدولة للمبدع الصغير تُمثل حدثًا ثقافيًا متميزًا، وتعد تشجيعًا للمبدعين الصغار على مواصلة الإبداع والابتكار، فهي رسالة واضحة بأن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بالثقافة والفنون، وتسعى إلى اكتشاف ورعاية وصقل قدرات المواهب من النشء والشباب".

ووجه وزير الثقافة، الدعوة إلى جميع الموهوبين من النشء والشباب، للمشاركة في النسخة الخامسة من المسابقة، مشيرًا إلى أنه من خلال دعم براعم المستقبل، نزرع بذور الوعي الثقافي، ونغرس لدى الأطفال حب الثقافة والكتابة والفنون والابتكار.

وعن مجالات وشروط الجائزة، قال الدكتور أسامة طلعت، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة: "تمنح الجائزة في  ثلاثة مجالات، هي: الأدب، ويشمل «القصة- الشعر- التأليف المسرحي»، والفنون، و تشمل  «الرسم- العزف- الغناء»، والإبداع والابتكار، ويضم «التطبيقات والمواقع الإلكترونية- الابتكارات العلمية».

وتنقسم الجائزة إلى فئتين عمريتين: الأولى، من 5 حتى 12 سنة، الثانية من فوق 12 حتى 18 سنة، وهناك جائزتان لكل فئة عمرية، لتصبح أربع جوائز في كل فرع، وتبلغ قيمة الجائزة 40 ألف جنيه مصري، ودرع، وشهادة تقدير.   

ويشترط للحصول على الجائزة: أن يكون المتقدم مصري الجنسية، وأن يكون محمود السيرة حسن السمعة- ألا يتجاوز عُمر المتقدم في أول يوم لفتح باب التقديم الوارد بالإعلان عن الجائزة ثماني عشرة سنة ميلادية- ألا يكون قد سبق له الفوز بالجائزة في الفئة العمرية ذاتها- أن يلتزم المتقدم بالفئة العمرية المشار إليها بالإعلان، والمقسمة إلى مستويين من 5 حتى 12 عامًا كمستوى أول، ومن فوق 12 حتى 18 عامًا كمستوى ثانٍ- أن تقدم الأعمال باللغة العربية فقط- ألا يتم التقدم بالعمل ذاته للمشاركة بجائزة أو مسابقة أخرى، حتى صدور الإعلان عن نتيجة الجائزة- ألا يكون العمل المُقدم قد سبق له الفوز بجائزة أو مسابقة أخرى- لا يحق للمتسابق التقدم في أكثر من فرع- وفي حالة العمل الجماعي في فرعي (التطبيقات والمواقع الإلكترونية- الابتكارات العلمية) يُشترط لقبوله موافقة المشتركين فيه، وتُحدد نسب المشاركة كتابةً من قِبلهم، وإذا لم تُحدد نسب المشاركة تُقسم الجائزة عليهم بالتساوي، وتستبعد الأعمال الجماعية في باقٍ الفروع.
  
كما يتم التحكيم على مرحلتين: الأولى لفرز الأعمال المقدمة، والثانية للأعمال المصعدة من المرحلة الأولى، وتجرى خلالها مقابلة شخصية للمتقدم، لمناقشة العمل المُقدم، وتقييمه، وذلك بمقر المجلس الأعلى للثقافة، ويستثنى من ذلك الشرط، المقيمين خارج مصر، فتكون المقابلة افتراضيًا.

يتم التقديم إلكترونيًا عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالجائزة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر تعلن عن موعد التسجيل في قرعة الحج 2025
  • جامعة جنوب الوادى الأهلية تقرر غلق باب القبول للعام الجامعي ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥
  • نائب محافظ الدقهلية يجتمع بممثلي الجمعيات الأهلية لبحث إنشاء قاعدة بيانات موحدة
  • برقم البطاقة.. خطوات الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024
  • إنشاء قاعدة بيانات موحدة تضم الجمعيات الأهلية بالدقهلية
  • 1 أكتوبر.. فتح باب التقديم للدورة الخامسة من "جائزة الدولة للمبدع الصغير"
  • الإمارات.. اليوم الأخير للتسجيل في موسم الحج 2025 وهذه الشروط
  • الإمارات.. انتهاء موعد التسجيل لأداء مناسك الحج للموسم المقبل اليوم
  • وظائف البنك الأهلي 2024.. طريقة وشروط التقديم
  • مصروفات كلية تربية رياضية جامعة مدينة السادات وأوراق وشروط التقديم