قالت الدكتورة رانيا يحيى، عضو المجلس القومي للمرأة، إن مبادرة دوي تم إطلاقها منذ فترة تحت رعاية حرم الرئيس السيدة انتصار السيسي، حيث تستهدف المبادرة فتيات مصر في كافة المحافظات.

وأضافت "يحيى" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "تن"، اليوم السبت"، أن المبادرة تهدف نقل الخبرات للفتيات و إعطائهم الإمكانية لتعبير عن أنفسهم، متابعة أن هذه المبادرة تساعد على تمكين المرأة.

 

وتابعت الدكتورة رانيا يحيى، عضو المجلس القومي للمرأة أن المبادرة تساعد الفتيات على تكوين الشخصية و اكتساب القيم الحياتية المختلفة، لافتة إلى أن هذه المبادرات تدعم المشاركة السياسية للمرأة وتمكينها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دوي مبادرة دوي السيدة انتصار السيسي السيسي

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة ينظم حفل تخرج للمشاركين في البرنامج التدريبي "الحاضنة الابتكارية" بالأقصر

في إطار جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، نظم المجلس القومى للمرأة حفل تخرج للمشاركين والمشاركات فى البرنامج التدريبى "الحاضنة الابتكارية لريادة الأعمال الإجتماعية لمناهضة ختان  الإناث" بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، بمحافظة الأقصر ، وذلك بحضور الدكتورة  صابرين جابر مقررة فرع المجلس بالأقصر، و شيرويت ابراهيم المديرة العامة للادارة العامة للتعاون الدولي بالمجلس، و و يسرا دياب ممثلة صندوق الامم المتحدة للسكان ، و داليا الناظر ممثلة شركة اوت ريتش الشريك المنفذ للبرنامج . 

القومي للمرأة ينظم برنامج تدريبي على التصوير بالهاتف المحمول لسيدات البحيرة القومي للمرأة يناقش "أضرار التدخين والتغييرات المناخية على السيدات"

     ألقت  شيرويت ابراهيم كلمة نيابة عن الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس استعرضت خلالها جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث  ، وأشارت الي بيانات المسح الصحي للأسرة المصرية 2021،  الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،  والتى أظهرت انخفاض نسبة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث  في الفئة العمرية من 0 الى 19 سنةعلى ختان الإناث مثمنة انخفاض نسبة الختان فى الفئة العمرية من 0 إلى 19 عام، من 21%؜ سنة 2014 إلى 14% سنة 2022 ، كذلك انخفضت نسبة المتوقع ختانهن إلى 27% عام 2021  مقابل 56% عام 2014، لافتة الى أن تغيير الموروثات السلبية والأعراف الإجتماعية الخاطئة هو الداعم الرئيسى للجهود الوطنية من إصلاحات تشريعية و برامج اجتماعية واقتصادية.

كما أكدت على أن وجود إرادة سياسية داعمة ومساندة للمرأة ومؤمنة بأهمية تمكينها  في كافة المجالات هو المحرك الأساسي لما حصلت عليه المرأة في مصر  من مكتسبات خلال الفترة الماضية ، مضيفة أنه على الرغم من كافة الجهود التي تبذُلها الدولة فى هذا الملف إلا أنه مازالت العادات والتقاليد البالية تُعد العائق الأكثر صعوبة للقضاء على جريمة ختان الإناث في مصر  وفي العالم ، ومن هنا تأتي أهمية مشاركة وتكاتف المجتمع للقضاء على هذه الجريمة ومناهضة العنف ضد المرأة، ولهذا تعاون المجلس ممثلا فى مركز تنمية مهارات المرأة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان  وشركة "أوت ريتش"فى إطلاق الحاضنة الابتكارية لريادة الأعمال الاجتماعية صعيد "hub" بدعم من السفارة النرويجية. 

وتحدثت د صابرين  عن جهود فرع المجلس على مستوى المحافظة من حيث تنظيم جلسات حكى وطرق أبواب، مؤكدة  على أن فرع المجلس سيعمل على التعاون الوثيق والتأكد من تحقيق الأنشطة المجتمعية الخاصة بالقضاء على ختان الإناث ، مؤكدة على المسؤولية المجتمعية للمشروعات ودورها الفعال في تنمية المجتمعات .

وأكدت  يسرا دياب على أهمية الاستثمار فى مرحلة ما بعد البرنامج التدريبى للحاضنة لتوفير الدعم التقني والمادي اللازم لتنفيذ المشروعات، كما أكدت على منهجية الصندوق فى عمل تدخلات شمولية من خلال العمل  مع الشركاء المختلفين مثل القادة الدينين و المجتمعين.  

فيما ثمنت  داليا الناظر الشراكة القوية مع المجلس القومى للمرأة كشريك وطني قوي ، وأكدت على دوره المحوري في استدامة البرنامج، مشيرة إلى الجلسات التعريفية التى تم تنفيذها للبرنامج مع المجتمع المدنى.

تجدر الاشارة الى أن المجلس أطلق برنامج الحاضنة الابتكارية فى أكتوبر ٢٠٢٣، مستهدفًا دعم المشروعات الرائدة ذات الأثر المجتمعى والتى لها القدرة على تتفيذ حلول مبتكرة للمشاكل المجتمعية، وتضمن الحفل حضور الفائزين بتمويلات لتنفيذ مشروعاتهم.

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يطلق معسكرات تدريبية لميسرات برنامج نورة بأسيوط وسوهاج
  • القومي للمرأة ينظم حفل تخرج للمشاركين في البرنامج التدريبي "الحاضنة الابتكارية" بالأقصر
  • اليوم.. انطلاق أولى حلقات "يوميات صفصف على راديو ٩٠٩٠
  • القومي للمرأة ينظم حفل تخرج للمشاركين والمشاركات فى البرنامج التدريبى "الحاضنة الابتكارية لريادة الأعمال"
  • "الأكاديمية السلطانية" تُنفذ مبادرة "تَسمُو" لتمكين الكفاءات النسائية العُمانية
  • تعليم قوص: مبادرة «رد الجميل» زارت ٥٠ مشروع قومي لـ «حياة كريمة» بقرى المركز
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة تُنفذ مبادرة “تسمو” لتمكين الكفاءات النسائية العُمانية
  • «العمل» تناقش "أثر المساواة بين الجنسين على التنمية" في أحد مصانع المنيا
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لتنمية المهارات
  • 30 يونيو نقطة تحول في حياة "عظيمات مصر" .. مكاسب للمرأة في عهد تمكينها