تنظم كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة المُلتقى الأول لشباب الباحثين في الأنثروبولوجيا بعنوان «دور الأنثروبولوجيا في المجتمعات الإفريقية»، خلال يومي 19 و20 نوفمبر الجاري، وذلك في إطار اهتمام الجامعة بالتكوين العلمي للباحثين، وتطوير مهاراتهم وقدراتهم البحثية، وتعزيز معارفهم.

مناقشة تحديات تطبيق منهجية الأنثروبولوجيا

وقال الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن المُلتقى الأول لشباب الباحثين في الأنثروبولوجيا يستهدف استعراض أهم إسهامات الأنثروبولوجيا في خدمة قضايا القارة الأفريقية، وتسليط الضوء على أهم القضايا التي تهتم الأنثروبولوجيا بدراستها في القارة الأفريقية، وتبادل الخبرات والمعارف بين الباحثين المصريين في الأنثروبولوجيا، إضافة إلى الوقوف على أهم التحديات التي تحول دون تطبيق منهجية الأنثروبولوجيا والالتزام بميثاق أخلاقياتها، واستعراض الرؤى المُستقبلية حول مستقبل الأنثروبولوجيا في القارة الإفريقية.

وأوضح «الخشت»، أن الملتقى يرتكز على 3 محاور أساسية، يتمثل الأول في الأنثروبولوجيا في المجتمع الأفريقي من حيث كل من التنظير والإسهامات والتحديات، ويتناول الثاني دور الأنثروبولوجيا في تغيير المجتمع نحو الأفضل وحل مشكلاته، بينما يناقش الثالث مستقبل الأنثروبولوجيا في ظل التحديات الراهنة.

وأشار «الخشت» إلى أن اهتمام الجامعة بتنظيم هذا المُلتقى والعمل على تحصيل المعارف والإسهامات العلمية الخاصة بالأنثروبولوجيا وإسهاماتها في القارة الأفريقية، يأتي إنطلاقًا من كون الأنثروبولوجيا تُعد أحد العلوم البينية التي اتجهت الجامعة إلى الاهتمام بها بشكل كلير خلال السنوات الأخيرة، ولها دورًا مهمًا وفعالًا في تطوير المجتمعات، والعمل لصالح الإنسان والمساهمة في حل المشكلات التي يواجهها، كما أثبتت فعاليتها في معالجة العديد من القضايا والأزمات.

4 جلسات رئيسية

ومن جانبه، قال الدكتور عطية الطنطاوي، عميد كلية الدراسات الأفريقية العليا، إن المُلتقى الأول لشباب الباحثين في الأنثروبولوجيا يتم تنظيمه على مدار يومين يُعقد في كل منهما 4 جلسات رئيسة، تتناول كل منها موضوع رئيس يندرج تحته عدة موضوعات فرعية، حيث يتضمن اليوم الأول الجلسة الأولى بعنوان «نافذة على مستقبل الأنثروبولوجيا بالقارة الأفريقية»، والثانية بعنوان «دور الأنثروبولوجيا في المجتمع الأفريقي»، والثالثة بعنوان «الأنثروبولوجيا والعلوم الأخرى من منظور تكاملي»، والرابعة بعنوان «ثقافات مرئية»، كما يشتمل اليوم الثاني على الجلسة الأولى حول «الأنثروبولوجيا عبر العصور»، والجلسة الثانية بعنوان «الثقافة من منظور أفريقي»، وتستعرض الجلسة الثالثة «قضايا أنثروبولوجية معاصر»، في حين تتمثل الجلسة الرابعة في جلسة ختامية للمُلتقى.

وأوضح «الطنطاوي»، أن المشاركة في الملتقى أُتيحت لجميع الباحثين المصريين سواء طلاب جامعيين أو حاملي درجات الماجستير أو الدكتوراه، وتم قبول الأبحاث المشاركة التي استوفت عدة شروط، وهي ألا يكون قد سبق نشرها أو عرضها في أي مؤتمر أو ملتقى آخر، وأن تكون أفكارها متوافقة مع أحد محاور المُلتقى، وأن تراعي منهجية البحث العلمي المُتعارف عليها، كما يجب أن تكون باللغة العربية أو الإنجليزية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة التعليم العالي الجامعات الأنثروبولوجیا فی القارة الأفریقیة الم لتقى

إقرأ أيضاً:

انطلاق الدورة التمهيدية للمدربين TOT بجامعة الفيوم

 نظم مركز الخدمة العامة لتنمية المجتمع المحلي بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة فى جامعة الفيوم، الدورة التمهيدية لتدريب المدربين ( TOT )

وذلك تحت رعاية الدكتور ياسر مجدى حتاتة رئيس الجامعة والدكتور عاصم العيسوى نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة وفاء يسرى مدير مركز الخدمة العامة لتنمية المجتمع المحلى والتي تستمر خلال الفترة من 1 إلى  3 من شهر أكتوبر الحالى ويحاضر فيها الدكتور كمال غلاب أستاذ الإحصاء والتربية وعميد معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل سابقًا، والدكتورة وفاء يسري مدير مركز الخدمة العامة لتنمية المجتمع المحلي، والدكتور صلاح إمام مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات.

استهلت الدورة التدريبية اليوم الثلاثاء بمحاضرة للدكتور صلاح إمام ناقش خلالها عددًا من الموضوعات منها الفرق بين التعليم والتعلم، والفرق بين الإبداع والابتكار، والجودة والتميز.

اهداف التدريب

واستكمل المحاضرة بشرح أهداف التدريب التي تنقسم إلى ٣ مجموعات وهي أهداف تدريبية روتينية، أهداف تدريبية لحل المشكلات، أهداف تدريبية ابتكارية.

كما أكد أن التدريب يجب أن يتميز بعدد من الصفات أهمها أن يكون ذا هدف محدد وقابل للتطبيق ويعود بالفائدة على المتدربين، وأن يكون متدرج من السهل إلى الصعب، وأن يواكب التطورات التقنية الحديثة، وأن يكون مستمرًا وشاملًا لكل قطاعات العمل والوظائف.

وخلال المحاضرة أيضًا قام بشرح أركان التدريب الأساسية الخمس والتي تتمثل في ( المتدرب، المدرب، المادة العلمية، بيئة التدريب، أساليب التدريب ).

IMG-20241001-WA0074 IMG-20241001-WA0076

مقالات مشابهة

  • آخر موعد للتقدم على 950 فرصة عمل لشباب القاهرة
  • انطلاق الدورة التمهيدية للمدربين TOT بجامعة الفيوم
  • ندوة دينية لشباب الشرقية بعنوان «الدروس والعبر المستفادة من ذكرى حرب أكتوبر»
  • انطلاق الملتقى الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى
  • انطلاق الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى اليوم
  • اليوم.. الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى بجامعة عين شمس
  • الملتقى الأول لتحالف القاهرة الكبرى للموسيقى في جامعة عين شمس غدا
  • الثقافة تختتم الملتقى 18 لشباب المحافظات الحدودية بأسوان ضمن مشروع "أهل مصر"
  • الثقافة تختتم الملتقى الـ 18 لشباب المحافظات الحدودية بأسوان ضمن مشروع "أهل مصر"
  • جامعة أسيوط تنظم الملتقى العلمي الدوري الأول لقسم الكيمياء بكلية العلوم