انتقدت منظمة الصحة العالمية بشدة اقتراح دولة الاحتلال الإسرائيلي إنشاء ما وصفته بـ"منطقة آمنة" جنوبي قطاع غزة، فيما تواصل المقاتلات الإسرائيلية شن غاراتها في مختلف مناطق القطاع المحاصر.

ووصف مدير عام المنظمة، أدهانوم غيبريسوس، مقترح دولة الاحتلال إنشاء المنطقة الآمنة في بلدة المواصي جنوبي قطاع غزة بأنه "وصفة كارثية".



وقال غيبريسوس في خطاب افتراضي أمام اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك، إن "محاولة حشر هذا العدد الكبير من السكان في مثل هذه المنطقة الصغيرة ذات البنية التحتية أو الخدمات المحدودة ستزيد بشكل كبير من المخاطر الصحية لمن هم بالفعل على حافة الهاوية". 

وأكد غيبريسوس أن "منظمة الصحة العالمية لن تشارك في إنشاء ما يسمى المنطقة الآمنة في غزة دون اتفاق واسع النطاق". 

وكرر دعوته إلى العمل الفوري، مشيرا إلى أن "ما يحدث في غزة أزمة للأمم المتحدة، وللإنسانية.. المحادثات والقرارات ليست كافية". 

وأضاف: "عليكم أن تتحركوا، ويجب أن تتحركوا الآن".

يشار إلى أن الأمم المتحدة أكدت غير مرة على عدم وجود مكان آمن في قطاع غزة، وذلك بعد ارتكاب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجازر مروعة بحق المدنيين في مناطق جنوب القطاع رغم زعمها أنها آمنة.


وكان متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أعرب عن "القلق العميق" إزاء عمليات جيش الاحتلال تجاه جنوب غزة وتأثيرها على المدنيين، مؤكدا أنه لا مكان آمنا في غزة.

ولليوم الـ43 على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على غزة، في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، وتهجير سكانه قسريا، عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية وقوافل النازحين والمستشفيات.

وارتفعت حصيلة الشهداء جراء العدوان الوحشي إلى أكثر من 12 ألف شهيد؛ بينهم 5 آلاف طفل و3300 سيدة، فضلا عن إصابة ما يزيد على 30  ألفا آخرين بجروح مختلفة، وفقا لأحدث أرقام المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الصحة العالمية الاحتلال الإسرائيلي غزة فلسطين غزة الاحتلال الإسرائيلي الصحة العالمية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

كيف خططت الحكومة لتنمية رأس الحكمة بالساحل الشمالي؟

قرارات وإجراءات عدة أعلنت عنها الحكومة المصرية، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، لتنمية رأس الحكمة بالساحل الشمالي، تمثلت في إنشاء منطقة حرة تحت اسم «شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية ش. م. م» بمدينة رأس الحكمة، والموافقة على إنشاء منطقة استثمارية بمدينة رأس الحكمة، وتشكيل مجلس إدارة المنطقة الاستثمارية لها.

وتضمن القرارات، وفق تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، منح شركة مشورع رأس الحكمة «ش. م. م» الرخصة الذهبية عن كل من مشروعي المنطقة الاستثمارية والمنطقة الحرة الخاصة، وتولي الشركة إنشاء ميناء تخصصي دولي سياحي.

نقطة جذب للاستثمارات

في وقت سابق، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن منطقة رأس الحكمة تحظى بمقومات مميزة تجعل منها نقطة جذب للاستثمارات، موضحًا أن الدولة تهتم بتقديم الدعم المطلوب لتجهيزات البنية التحتية اللازمة، فضلاً عن ربطها بمختلف المناطق من خلال شبكات الطرق ووسائل النقل المختلفة.

ونوه بأن هناك متابعة يومية لموقف خطة تسليم الأراضي البدلية للأهالي، وتحديد مليكة كل مستحق ممن سيتم تعويضهم، مؤكداً أن هذا المشروع سيكون مصدر خير لكل أهالي المنطقة ومصر كلها.

مشروع رأس الحكمة 

كما شدد على أن مشروع رأس الحكمة لا يمثل بيعًا للأصول، وإنما شراكة تحصل الدولة بمقتضاها على جزء من المبلغ في البداية، موضحاً أنه يضع مصر على خريطة السياحة العالمية، وضمان السياحة كمصدر مستدام للعملة الأجنبية، وهو ترجمة حقيقة لتنفيذ ما جاء في وثيقة سياسة ملكية الدولة.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: إسرائيل تحاول إعادة صياغة شكل المنطقة بالتصعيد المستمر
  • رغم إصرار إسرائيل..يونيفيل ترفض مغادرة مواقعها جنوب لبنان
  • إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب طوباس
  • محلل سياسي: جيش الاحتلال يسعى إلى إنشاء منطقة عازلة في جنوب لبنان
  • محلل سياسي: جيش الاحتلال يسعى إلى إنشاء منطقة عازلة في جنوب لبنان بطول 61 كليومترًا
  • كيف خططت الحكومة لتنمية رأس الحكمة بالساحل الشمالي؟
  • إطلاق صاروخين من غزة والصحة العالمية تتحدث عن حجم الإبادة بالقطاع
  • شهداء وإصابات في غارات إسرائيلية متفرقة على قطاع غزة
  • صحة غزة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر في القطاع آخر 24 ساعة
  • اليوم 363 للحرب.. قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي في قطاع غزة