القاهرة (زمان التركية)- تلفت القوانين المزمع إصدارها في تركيا لتنظيم سوق العملات الرقمية الانتباه، خاصة وأنه في الآونة الأخيرة تحاول تركيا أن تخرج من القائمة الرمادية التي تضم الدول التي يتنشر فيها غسيل الأموال والجرائم المالية الأخرى.

تنظيم العملات المشفرة في تركيا

وقد أوضح المختصون في قطاع العملات الرقمية أن القواعد الجديدة التي ستصدرها تركيا لتنظيم سوق العملات المشفرة من المرجح أن تركز على الترخيص والضرائب، حيث تسعى رابع أكبر دولة في العالم لتجارة العملات المشفرة إلى الخروج من “القائمة الرمادية” الصادرة عن هيئة مراقبة الجرائم المالية الدولية، وقد وعدت أنقرة بتطبيق اللوائح الشهر الماضي وسط طفرة استمرت لسنوات في تداول العملات المشفرة، حيث أدى ارتفاع التضخم النقدي وانخفاض قيمة الليرة إلى زيادة الطلب على الأصول البديلة.

كما أن تركيا تسعى إلى معالجة المخاوف التي أثارتها هيئة الرقابة المالية ومقرها باريس (FATF) والتي وضعت البلاد بما يسمى بالقائمة الرمادية للبلدان التي يكثر فيها غسل الأموال والجرائم المالية الأخرى في عام 2021، وقد صرح بورا إردامار، مدير مركز BlockchainIST، وهو مركز بحث وتطوير لتكنولوجيا blockchain إن معايير الترخيص المحددة ستكون واحدة من الأولويات القصوى في اللائحة الجديدة، مضيفًا أنها “ستمنع إساءة استخدام النظام” . وأضاف إردامار أن اللوائح يمكن أن تشمل أيضًا متطلبات كفاية رأس المال، وتدابير لتحسين الأمن الرقمي، وخدمات الحفظ وإثبات الاحتياطيات.

والحقيقة التي يجب التركيز عليها أيضا أن تركيا احتلت المرتبة الرابعة عالميًا من حيث حجم معاملات العملات المشفرة الخام، بحوالي 170 مليار دولار خلال العام الماضي حيث جاءت في المرتبة الرابعة بعد الولايات المتحدة والهند والمملكة المتحدة، و وفقًا لتقرير صادر عن شركة تحليلات blockchain Chainalogy فإنه من المتوقع أن تحتل تركيا المركز الثاني عشر في مؤشر اعتماد العملات المشفرة ، وهو ما يعكس رغبة الأتراك في مواجهة انخفاض قيمة العملة واهتمام الشباب بالتكنولوجيا الجديدة. ففي أكتوبر الماضي صرح وزير المالية التركي محمد شيمشك بأن أنقرة ستقدم تشريعًا جديدًا يغطي الأصول المشفرة في أقرب وقت ممكن للامتثال للتوصية الأخيرة المتبقية من مجموعة العمل المالي، والتي من شأنها أن تسمح لتركيا بالخروج من القائمة الرمادية، الأمر الذي سيكون له تأثير إيجابي على تصنيفات الاستثمار في تركيا.

من جهة أخرى ولكي نفهم ما هي القائمة الرمادية فهي تلك الدول التي لا تفعل سوى القليل جدًا من القوانين والإجراءات القانونية لمكافحة غسل الأموال والجرائم المالية الأخرى، وتحتاج إلى العمل بنشاط مع مجموعة العمل المالي الدولية لتصحيح أوجه القصور.

وفي تقرير صدر في شهر يوليو الماضي صرحت مجموعة العمل المالي بأن تركيا قد لا تكون قادرة على تنظيم وتحديد مقدمي خدمات الأصول الافتراضية والمساهمين بشكل صحيح لأنها لا تتطلب منهم الحصول على ترخيص وتسجيل، وتعد هذه التوصية التي يجب على تركيا القيام بها من بين 40 توصية ورددت في التقرير يتعين على تركيا معالجتها للخروج من القائمة الرمادية.

وكما صرح موكاهيت دونميز، الرئيس التنفيذي لبورصة العملات المشفرة Binance تركيا: “هناك حاليًا نقص في التنظيم في هذا المجال”وأضاف بقوله “نعتقد أن ضمان أمن أصول المستخدمين ووضع معايير معينة فيما يتعلق بالحد الأدنى من متطلبات رأس المال والإدراج والحفظ ومتطلبات المنصات للحصول على تراخيص التشغيل سوف يسهم بشكل إيجابي في هذا القطاع ” مضيفا بقوله

“لقد لاحظنا أن الاهتمام بالأصول المشفرة في تركيا في ارتفاع مستمر. ” ولقد كان ازدهار العملات الرقمية في تركيا مدفوعًا بسنوات من التضخم ، والذي وصل إلى 85% العام الماضي وبلغ 61% الشهر الماضي، وانخفاض أكثر من 80% في الليرة مقابل الدولار على مدى خمس سنوات.

وفقًا لدراسة أجرتها Binance Research دخل غالبية المستثمرين الأتراك سوق العملات المشفرة منذ حوالي عامين، وقرابة 27% منهم دخل سوق العملات الرقمية خلال العام الماضي ، مما يدل على الاهتمام المستمر بالقطاع، وهو ما دعى الحكومة التركية للتصريح بأن العمل على تنظيم مقدمي خدمات الأصول المشفرة وفرض الضرائب على الأصول الافتراضية الرقمية سيكون على جدول أعمال عام 2024.

وكما علق إردامار من مركز BlockchainIST: “تتمتع تركيا بإمكانات كبيرة في مجال تكنولوجيا blockchain والأصول المشفرة… وإن سياسة الضرائب المعقولة، التي لن تخيف المستثمرين، ستعزز الثقة في هذا القطاع” الجدير بالذكر أيضا أنه وفي عام 2021 حظرت السلطات استخدام الأصول المشفرة للمدفوعات بعد التحقيق في بعض البورصات المحلية بتهمة الاحتيال، كما واجه مستخدمو بعض منصات تداول العملات المشفرة الأصغر حجمًا مشكلات في الوصول إلى حساباتهم وسحب الأموال، حيث انهارت أنظمة الشركات وقدم المستثمرون آلاف الشكاوى الجنائية إلى المحاكم. ولكن وكما أشار أونور ألتين تان عضو مجلس الإدارة في منصة العملات المشفرة Futurance Finance Tech & Fexobit فإنهم يتوقعون أن توضح اللائحة الجديدة معايير الترخيص للمنصات وتفرض الضرائب على المستخدمين، مضيفا قوله “لقد تم إنجاز أكثر من عامين من العمل بشأن هذه اللائحة، بما في ذلك اجتماعات تشاورية مع شركات تبادل العملات المشفرة، لذا يجب أن تكون مذكرة القانون جاهزة ليتم عرضها على البرلمان التركي”.

_____

المصدر: موقع “فاينانشال إكسبرس” المتخصص في متابعة الأسواق المالية عالميا.

 

 

Tags: الاقتصاد التركيالعملات المشفرة في تركياالقائمة الرماديةتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الاقتصاد التركي تركيا العملات الرقمیة العملات المشفرة الأصول المشفرة سوق العملات المشفرة فی فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

اعتقال 4 أشخاص بتهمة تمويل حزب الله في الأرجنتين

ألقت السلطات الأرجنتينية القبض على 4 أشخاص في مقاطعتي كوردوبا وسانتا في (وسط) للاشتباه في قيامهم بتحويل 1.8 مليون دولار أمريكي من العملات المشفرة إلى حساب افتراضي ربما يكون مرتبطاً بتنظيم حزب الله.

وأفادت مصادر بالشرطة، الأحد، بأن الموقوفين هم رجلان وامرأتان وكان بحوزتهم 3 بنادق ومسدس وبندقية هوائية وخراطيش وذخيرة متنوعة، وأموال في محافظ افتراضية وسجلات ودفاتر ملاحظات، بالإضافة إلى جهاز كمبيوتر وآخر محمول و7 هواتف محمولة.

???????????????????????? | ÚLTIMA HORA

Argentina detiene a cuatro colaboradores de Hezbollah en operativos simultáneos en Córdoba y Santa Fe, incluyendo a un ciudadano colombiano.

Los arrestados están conectados con una red de financiamiento terrorista liderada por el sirio Tawfiq Muhammad… pic.twitter.com/yWvdUGD9HM

— UHN PLUS (@UHN_Plus) September 30, 2024

وبدأ التحقيق الشهر الماضي بعد صدور تقرير من وحدة المعلومات المالية حذرت فيه من عمليات عملات مشفرة بين مواطن كولومبي أرجنتيني وشخص يحمل الجنسية السورية يشتبه في أنه على صلة بالتنظيم.

وقد صنف مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بالولايات المتحدة المحفظة الافتراضية، التي يفترض أنها تلقت 34 تحويلاً من عملة "USTD" المشفرة المدعومة بالدولار بين مارس(أذار) ويونيو(حزيران) من هذا العام، على أنها مشتبه بها في نشاط تمويل إرهابي.

وأشار بيان للشرطة الفيدرالية الأرجنتينية: "فيما يتعلق بهذه المعاملات، من المقدر أن يصل حجم الأموال التي تم تشغيلها على مدى عامين إلى مبلغ مليار و800 مليون بيزو (1.8 مليون دولار)، سواء في شكل دائن أو مدين".

وأشار البيان إلى أنه تم تفكيك منظمة إجرامية يشتبه في قيامها بتمويل الإرهاب الدولي من خلال تحويلات الأصول المشفرة، في إطار مكافحة الجريمة العابرة للحدود الوطنية برعاية وزارة الأمن الأرجنتينية.

وبناءً على المعلومات التي تم جمعها، أمر مكتب المدعي العام الشرطة الفيدرالية الأرجنتينية بإجراء 7 مداهمات في مدينة لا بورتينيا في كوردوبا وواحدة في بلدة بيلا بمقاطعة سانتا في، انتهت باعتقال المشتبه بهم.

وخلص البيان إلى أنه تم وضع الموقوفين مع المضبوطات تحت تصرف قاضي التحقيق.

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن تداول عقود فروقات تداول العملات الرقمية؟
  • الأصول المالية الخارجية للصين تتجاوز 9.79 تريليون دولار
  • فرنسا: ما نوع الإصلاحات المالية التي تدرسها الحكومة؟
  • محافظ القاهرة يجتمع بالأجهزة التنفيذية ونواب مناطق العاصمة الأربعة لمتابعة ملفات تصالح البناء والتقنين وإزالة التعديات
  • اعتقال 4 أشخاص بتهمة تمويل حزب الله في الأرجنتين
  • إعلان حظر التجوال في 14 منطقة بولاية شرناق!
  • بروكر عرب والتداول الرقمي.. فهم العملات المشفرة والاستثمار فيها
  • فيديو | الأمن السيبراني: 5 نصائح لحماية كلمات المرور وتأمين الأصول الرقمية
  • العراق رابع أكبر مستورد من تركيا خلال الشهر الماضي
  • أميركا تفرج عن مؤسس بورصة "بينانس" للعملات المشفرة