يبدو المشهد السيناوي الآن مغايرًا بشكل كبير للمشهد الذي كان سائدًا خلال عقود خلت على المستويات الأمنية والتنموية والاقتصادية؛ فقد عانت القطاعات السكانية في سيناء على مدى عقود خلت من تردٍ واضح في الخدمات الأساسـية المقدمة.

تنفيذ خطـة تنمويـة موسـعة

وذكرت الحكومة في الكتاب الصادر عن المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، الذي يمثل وثيقة تاريخية للأجيال المقبلة، أنه تم تطبيـق خطـة تنمويـة موسـعة تعالـج مواطن القصور التنموي الذي تجذر في معظم مناطق سيناء، بحيث يسير هذا الجهد جنبًا إلى جنب مع جهـود مكافحـة الإرهاب وبسط الأمن في كافة مناطق سـيناء.

نقطـة انطلاق الخطة الشـاملة لتنمية سـيناء

نقطـة انطلاق الخطة الشـاملة لتنمية سـيناء، كانت عبر القرار الجمهوري رقم 107 الصادر في الخامس والعشرين من فبراير 2018 الذي رصد موازنة تاريخية تقدر بـ600 مليار جنيه لتنفيذ 994 مشـروعًا تنمويًا في سيناء واقترب هذا الرقم الآن في الربع الأخير من 2023 من التريليون جنيه، تم إنجاز القدر الأكبر منها على أرض الواقع، وأغلبها مشروعات قومية لا سـيما ما يتعلق منها بمشروعات البنية التحتية والمشروعات الاقتصادية والخدمية التي تشمل الصحة والتعليـم في المقـام الأول، بالإضافة إلى المشروعات الاقتصادية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيناء التنمية الاقتصادية البنية التحتية

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: ننفق 20 مليار جنيه على أمراض التقزم والأنيميا

قالت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان، إن ملف سوء التغذية من أهم الملفات التي تضعها الدولة المصرية ووزارة الصحة على رأس أولوياتها لأنها تمثل حجر الزاوية في تحسين صحة الأجيال القادمة.

إنفاق 4 مليارات جنيه على الألبان

وأضافت الألفي خلال ورشة عمل بالتعاون بين اليونسيف ووزارة الصحة والسكان لبعض محرري الملف الصحي، أنه باستعراض الأرقام الناتجة عن سوء التغذية يتضح أهمية الاهتمام بهذا الملف الهام حيث وفقا للأرقام الرسمية فإن مصر تنفق 20 مليار جنيه على أمراض التقزم والأنيميا، و4 مليارات جنيه على الألبان، و25 مليار على مرض السكر، و25 مليار على مرض التوحد، و87 مليار جنيه على الحضانات.

 الولادة القيصرية قرار طبي وليس قرار شخصي للسيدات

وشددت وزارة الصحة والسكان من ملف الولادة القيصرية غير المبررة لما تشكله من مشكلات كبيرة على صحة الأطفال والأجيال القادمة، بداية من الصحة العامة للطفل وصولا للأمراض الناتجة عن هذا النوع من الولادة، مشيرة إلى أن الولادة القيصرية قرار طبي وليس قرارا شخصيا للسيدات.

مقالات مشابهة

  • 8 بنوك تمول مشروع "باديا " في أكتوبر الجديدة بـ 10.3 مليار جنيه
  • الداخلية تكشف قضية غسل أموال بقيمة ربع مليار جنيه
  • عمرو الورداني: عمل السمسار جائز وماله حلال
  • مليار جنيه حجم إجمالي تسهيلات خدمة "اشترِ الآن وادفع لاحقا" من فوري
  • 85 وظيفة شاغرة برواتب تصل إلى 8000 جنيه.. اعرف طريقة التقديم
  • «الصحة»: ننفق 20 مليار جنيه على أمراض التقزم والأنيميا
  • «المشاط»: القطاع الخاص حصل على تمويلات ميسرة بـ11 مليار دولار في 4 سنوات
  • على مدار 10 سنوات.. 120 مليار جنيه تغير وجه الحياة في جنوب سيناء بالجمهورية الجديدة
  • وزير التموين: 636 مليار جنيه قيمة الدعم للمواطنين منها 135 للخبز والسلع
  • د. محمود العدل: 50 مليار جنيه استثمارات "أم بي جي" بالسوق العقارى