عاد جزء من مركبة الفضاء التاريخية [تشاندرايان-3] الهندية إلى الغلاف الجوي للأرض ليسقط في المحيط الهادئ  قبل أيام، بعد ما يقرب من ثلاثة أشهر من إقلاعها إلى القمر.

وفقًا لتقرير منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO)، أوضحت وكالة الفضاء أن الجسم الساقط هو مرحلة متقدمة من مركبة الإطلاق LVM3 M4 التي تمكنت من حقن مركبة الفضاء Chandrayaan-3 في مدارها المقصود في أغسطس.

القمر يظهر مع نجم سبيكا السماك الأعزل.. لمعانه مثل الشمس بـ13.5 مرة القمر والزهرة.. ظاهرة فلكية تضيء سماء العالم خلال ساعات

ذكرت الوكالة بـ أن عملية إعادة دخول المركبة الفضائية إلى الغلاف الجوي للأرض كانت متوافقة مع قاعدة الـ 25 عامًا، الموصى بها من قبل لجنة التنسيق المشتركة بين الوكالات المعنية بالحطام الفضائي (IADC) وISRO. 
تهدف IADC إلى ضمان أن عمر الأجسام ذات المدار الأرضي المنخفض بعد الاستخدام لا يتجاوز 25 عامًا.

نجحت مهمة الهند في 21 أغسطس عندما هبطت بالقرب من القطب الجنوبي غير المستكشف للقمر، وبذلك أصبحت الدولة الرابعة التي تهبط على سطح القمر بعد الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة والصين.
بعد عدة أيام، تم التأكد من وجود الكبريت في المنطقة بعد اختبارات ميدانية. وتم وقف المركبة على وضع السكون.

عملت الوكالة على تسريع مركبة الهبوط والمركبة الجوالة في نهاية سبتمبر، لكنها فشلت في النهاية.
كما ذكرت وكالة RT سابقًا، لم تستجب الأجهزة الموجودة على متن المركبة الفضائية للأوامر، على الرغم من أن البطاريات كانت مشحونة بالكامل والألواح الشمسية موجهة نحو الشمس.

كان نجاح مهمة مركبة الفضاء Chandrayaan-3 عائد على مقدار تكلفتها الذي كان 75 مليون دولار.
تدرس ISRO التعاون مع وكالة الفضاء اليابانية في مهمتها التالية إلى القمر، وتهدف الان مهمة استكشاف القمر القطبي المشتركة (Lupex) إلى استكشاف القطب الجنوبي للقمر ومعرفة كمية المياه التي يمكن الحصول عليها محليًا من سطح القمر، وفقًا للتقارير الأخيرة، قد تكون هذه المهمة هي بداية لتعاون مثمر بين الهند واليابان في مجال استكشاف الفضاء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استكشاف الفضاء استكشاف القمر الاتحاد السوفيتي

إقرأ أيضاً:

القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سماء مصر والعالم تشهد الليلة ظاهرة فلكية نادرة وهي اقتران القمر مع كوكب الزهرة والنجم بولوكس في مشهد بديع.

اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة القمر يقترن بالمشترى ويشاهد بالعين المجردة اليوم


وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن القمر يترائى مقترنا مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) والنجم بولوكس ألمع نجم في برج التوأم/ الجوزاء (ألفا التوأم) ، ويمكن رؤية هذا الاقتران الثلاثي الرائع بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة.
وتابع، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، يبدأ المشهد بالغروب أيضا بغضون الـ 8:30 مساء، حيث إن بولوكس هو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية.
وأشار، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل البحار والحقول والصحاري والجبال، فليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.
وأوضح، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك بل من التنجيم فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه ، فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أٓولى الناس بدراسته.

مقالات مشابهة

  • إطلاق صاروخ وكالة الفضاء الأوروبية أريان 6 للمرة الأولى
  • بث مباشر.. مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ومفوض عام وكالة الأونروا
  • ماذا لو فجّرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟.. نتائج خطيرة للغاية
  • الصين تبدأ فحص عيّنات مسبار تشانغ آه 6 التاريخية.. قد تكشف تاريخ النظام الشمسي
  • «الزراعة المستدامة» سلاح لمكافحة الجوع وحماية كوكب الأرض
  • القمر يُعانق عطارد وخلية النحل في مشهد بديع.. الليلة
  • ماذا سيحدث إن فجرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟
  • روسيا تعلن عن نجاح الاختبارات الفضائية على أول قمر من أقمار (Condor-FKA)
  • هل شاهد سكان إسطنبول مركبة فضائية في سماء المدينة؟ (فيديو)
  • القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة