علوم وتكنولوجيا، مسبار صينى يكشف عن تغير مناخ المريخ بشكل كبير منذ 400 ألف عام،وجدت مركبة Zhurong nbsp; الصينية دليلاً على حدوث تحول جذري في مناخ المريخ قبل 400000 .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر مسبار صينى يكشف عن تغير مناخ المريخ بشكل كبير منذ 400 ألف عام، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

مسبار صينى يكشف عن تغير مناخ المريخ بشكل كبير منذ...
وجدت مركبة Zhurong  الصينية دليلاً على حدوث تحول جذري في مناخ المريخ قبل 400000 عام، في شكل تلال داكنة موضوعة فوق الكثبان الرملية الساطعة التي تموج عبر رمال Utopia Planitia، والتي تستكشفها المركبة الجوالة.

 

ووفقا لما ذكره موقع "space"، استخدم العلماء بقيادة لي تشونلاي Li Chunlai من المراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم أدوات المركبة الجوالة، إلى جانب الملاحظات عالية الدقة من المركبة المدارية الصينية Tianwen-1 Mars ،، لإلقاء نظرة فاحصة على الكثبان الرملية الكبيرة بالقرب من مكان هبوط Zhurong في مايو 2021.

 

لقد تآكل شكل هلال الكثبان الرملية على مدى مئات الآلاف من السنين، مع تلال طويلة داكنة تسمى الحواف الإيولية المستعرضة (TARs)، والتي تشكلت فوق حقول الكثبان الرملية، ولكن على ما يبدو بزاوية مختلفة عن تلك الخاصة بالكثبان التي تهب عليها الرياح.

 

لوحظت تقارير قطبية قصيرة عبر المريخ في خطوط العرض الوسطى الدنيا، لكن نماذج دوران الغلاف الجوي العالمية التي تصف اتجاه الرياح على الكوكب الأحمر لم تتمكن من شرح كيف يمكن أن تكون الملامح.

 

وجد تحقيق Zhurong للكثبان الرملية أن أجسامها على شكل هلال مصنوعة من مادة أكثر إشراقًا تحت المواد الداكنة التي تشكل TARs.

 

كما أنه من المدار، لاحظ Tianwen-1 وجود 2262 كثيبًا لامعًا عبر المريخ، وبناءً على عدد الفوهات التي اصطدمت فوق الكثبان الرملية، يقدر فريق البحث أنها تشكلت منذ ما بين 2.1 مليون و 400000 سنة.

 

تتزامن هذه التواريخ مع بداية ونهاية العصر الجليدي الرئيسي الأخير للمريخ، ولكي تتشكل تقارير التقييم الثالث بزاوية مختلفة عن الكثبان الرملية، فهذا يعني أن اتجاه الرياح في خطوط العرض الوسطى السفلية يجب أن يتغير مع نهاية العصر الجليدي.

 

بدأ العصر الجليدي وانتهى بسبب التغيرات في الزاوية التي يدور فيها المريخ، والتي أحدثتها دورات ميلانكوفيتش، حيث تتضمن هذه الدورات تجوالًا دوريًا لمحور دوران الكوكب بالنسبة لمستوى مداره، بسبب التأثيرات المجمعة لجاذبية الشمس والمشتري والكواكب الأخرى، بالإضافة إلى شكل ومسار مدار الكوكب.

 

يمر كل من الأرض والمريخ بهذه الدورات، والتي تتوافق مع التحولات المناخية، وفي حالة كوكب المريخ، تفاوتت زاوية دورانه (يشار إليها باسم ميله) بين 15 درجة و 35 درجة بين 2.1 مليون و 400000 سنة مضت، مما أدى إلى إحداث فوضى في مناخه، واليوم، يبلغ ميل المريخ حوالي 25 درجة.

 

يُعرف العصر الجيولوجي الحالي على كوكب المريخ باسم عصر الأمازون، والذي بدأ بين 3.55 و 1.88 مليار سنة مضت ويتم تحديده بعدد التأثيرات خلال تلك الفترة.

 

وقال لي في بيان: "إن فهم مناخ الأمازون ضروري لشرح المشهد الحالي للمريخ، وخزانات المواد المتطايرة وحالة الغلاف الجوي، وربط هذه الملاحظات الحالية والعمليات النشطة بنماذج المناخ القديم للمريخ"، مضيفا "يمكن لرصد المناخ الحالي للمريخ أن يساعد في تحسين النماذج الفيزيائية لمناخ المريخ وتطور المناظر الطبيعية، وحتى تشكيل نماذج جديدة."

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

قائمة مطالب من الطلاب إلى الحكومة المرتقبة.. دورات وتكنولوجيا وفرص عمل

مطالبات عدة تمناها طلاب المراحل التعليمية المختلفة من الحكومة المرتقبة، إذ يرغب طلاب الثانوية العامة في تغيير النظام الدراسي الحالي وجعل الأسئلة في مستوى الطالب المتوسط، بينما يطالب البعض بضرورة إدخال التقنيات التكنولوجية الجديدة في الدراسة لمواكبة سوق العمل، وهذا ما رصدته «الوطن» في استطلاعها لآراء الطلاب.

عبر عدد من الطلاب عن مطالبهم من الحكومة المرتقبة، ومن بينهم  مؤمن محمد طالب بالفرقة الثالثة بكلية التجارة جامعة أسوان، الذي طالب بتوفير الأدوات المناسبة للطلاب مثل التقنيات التكنولوجية الجديدة والمنصات التعليمية التي تساعدهم على البحث والتطوير واكتساب المعلومات ومواكبة التطوير التكنولوجي لتحسين جودة التعليم.

وطالب «مؤمن» أيضا الحكومة المرتقبة، بتوفير فرص عمل للطلاب بعد الدراسة والدورات التدريبية المناسبة، فضلًا عن فتح مجالات جديدة لتنمية مهاراتهم واكتساب الخبرات الملائمة للدخول إلى سوق العمل بسهولة.

وتحدث الطالب إبراهيم قابيل، بالفرقة الثانية بكلية الطب بإحدى الجامعات الخاصة، عن مشكلة الطلاب الدارسين في جامعات روسية، مطالبًا الحكومة بالنظر إليهم بعد عودتهم إلى مصر، وعدم الربط بين عدد الساعات التي حملوها نتيجة "المقاصة" والساعات الدراسة الصيفية للعام الحالي، وأيضًا مساواتهم بطلاب الجامعات المصرية: «نفسي الحكومة المرتقبة تبص للطلاب اللي جايين من برا مصر ومحولين ويتساووا بطلاب الجامعات المصرية من حيث المنهج وعدد ساعات الدراسة».

وقالت حبيبة بدري الطالبة بالصف الثاني الثانوي، إنها تأمل من الحكومة المرتقبة بأن يتم تسهيل نظام الثانوية العامة الحالي وتوفير المذكرات والأسئلة كافة التي تساعدهم على فهم المناهج الدراسية بدلا من الاعتماد على الدروس الخصوصية: «نفسي الحكومة تعدل نظام التعليم الجديد، وبلاش الأسئلة التعقيدية اللي بتكون من برا المنهج عشان نعرف ننجح وندخل الجامعات».

مقالات مشابهة

  • قائمة مطالب من الطلاب إلى الحكومة المرتقبة.. دورات وتكنولوجيا وفرص عمل
  • الباحثة المصرية مروة سعودي تحصل على جائزة الابتكار بألمانيا لـ2024
  • هل استعاد حزب الله حاضنته الوطنية فعلاً؟
  • «يونيفيل»: قواتنا تعمل على تهدئة الأوضاع في المنطقة بشكل كبير
  • أستاذ علوم سياسية: كلمة الرئيس أكدت نجاح الدولة في القضاء على الإرهاب
  • مدبولي: مصر قطعت أشواطا كبيرة ومهمة لتحسين مناخ الأعمال في قطاع الصناعة
  • ناطق اليمنية لنيوزيمن: احتجاز طائراتنا في صنعاء سيؤثر بشكل كبير على تشغيل الرحلات ولدينا 3 طائرات في الخدمة
  • محمد رمضان يكشف عن عمل سينمائي جديد مع سعد لمجرد
  • «مناخ الزراعة» يكشف أسباب انكسار الموجة الحارة: العظمى تصل لـ43 درجة
  • المريخ يكشف موقفه من بثّ قمّة السوبر السوداني