قد يكون العلماء على بعد خطوة واحدة من إيجاد علاج للصلع، حيث تمكن باحثون في الولايات المتحدة من إنتاج بصيلات شعر مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد في أنسجة الجلد البشرية لأول مرة.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قال بانكاج كاراندي، الأستاذ المشارك في الهندسة الكيميائية والبيولوجية الذي قاد الدراسة: "عملنا هو دليل على مفهوم إمكانية إنشاء هياكل بصيلات الشعر بطريقة دقيقة للغاية وقابلة للتكرار باستخدام الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد، هذا النوع من العمليات الآلية ضروري لجعل التصنيع الحيوي للبشرة ممكنا في المستقبل".

وتابع: "إعادة بناء بصيلات الشعر باستخدام الخلايا المشتقة من الإنسان كانت تحديا تاريخيا، لقد أظهرت بعض الدراسات أنه إذا تم زراعة هذه الخلايا في بيئة ثلاثية الأبعاد، فمن المحتمل أن تنتج بصيلات شعر جديدة، وتعتمد دراستنا على هذا العمل".

كيف تمت العملية؟

وأراد فريق من معهد Rensselaer Polytechnic في نيويورك إيجاد طريقة لتكوين جلد يحمل بصيلات الشعر باستخدام تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد على المستوى الخلوي.

لقد سمحوا لعينات من خلايا الجلد والبصيلات بالانقسام والتكاثر في المختبر حتى يتوفر لديهم ما يكفي للطباعة، ثم تم خلط كل نوع مع بروتينات ومواد أخرى لتكوين "الحبر الحيوي".

ثم تمت طباعة الجلد طبقة بعد طبقة باستخدام إبرة رفيعة جدا، بينما تم إنشاء قنوات تسمح باستقرار خلايا الشعر.

العمر الحالي لهذه الأنسجة هو من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وهو وقت غير كافٍ لنمو الشعر.

لكن الباحثين يأملون في تمديد هذه الفترة، مما يسمح للبصيلة أن تنضج أكثر وينمو الشعر في نهاية المطاف.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بصيلات الشعر الخلايا نيويورك خلايا الجلد الصلع علاج الصلع أسباب الصلع بصيلات الشعر الخلايا نيويورك خلايا الجلد صحة ثلاثیة الأبعاد

إقرأ أيضاً:

3 مشاريع طلابية تفوز بأفضل تصميم معماري بتقنية عبري

"عمان": احتفلت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بعبري بختام مسابقة أفضل تصميم معماري لمرفق طلابي، حيث شارك حوالي 100 طالب وطالبة من مختلف أفرع الجامعة بـ31 مشروعا، وبعد جولة التقييم الأولي تم اختيار أفضل 10 مشاريع قدمها 29 طالبا وطالبة للتأهل إلى المرحلة النهائية، حيث عرض الطلبة المتأهلين مشاريعهم على اللجنة المتكونة من متخصصين في مجال الهندسة المعمارية وتم تقييم المشاريع بناء على معايير عدة منها الإبداع والابتكار وجمالية التصميم الداخلي والخارجي وملائمة التصميم لاحتياجات الطلبة وتناغمه مع الموقع واستغلال المساحات ودقة التفاصيل.

بعد تقييم المشاريع تم اختيار أفضل ثلاثة مشاريع للفوز، حيث حصل على المركز الأول الطالب عمر بن سالم الخايفي من فرع الجامعة بمسقط، وجاء في المركز الثاني مشروع زهير بن سعيد الصوافي والأيهم بن محاد باعوين وأيان بنت أحمد الجردانية من فرع الجامعة بمسقط، بينما حصل على المركز الثالث مشروع سعود بن بدر البوسعيدي ومحمد بن سالم الحضرمي ومحسن بن مصبح الذيابي من فرع الجامعة بالمصنعة.

وتهدف هذه المسابقة الى صقل المواهب والمهارات الطلابية وتنميتها وإتاحة الفرصة لهم لتطوير خبراتهم ومعارفهم، وإشراكهم في عملية التنمية من خلال بناء مرافق طلابية في الحرم الجامعي تعكس ابداعات الطلبة وتطلعاتهم وتلبي احتياجاتهم في الحياة الأكاديمية.

مقالات مشابهة

  • أكلات تساعد على تطويل وتكثيف الشعر.. دليلك للتغذية السليمة لصحة شعرك
  • 3 مشاريع طلابية تفوز بأفضل تصميم معماري بتقنية عبري
  • بتقنية «ثلاثية الأبعاد».. اليابان تبدأ تداول أول أوراق نقدية جديدة منذ 20 عاما
  • تطور متسارع للطباعة ثلاثية الأبعاد في دولة الإمارات
  • بتقنية ثلاثية الأبعاد.. اليابان تبدأ تداول أول أوراق نقدية جديدة منذ 20 عاما
  • معلومات عن أعمدة الخلق بعد نشر ناسا فيديو ثلاثي الأبعاد لها.. أبهرت العالم
  • زراعة الأسنان بتقنية All on 4: ابتسامة كاملة في يوم واحد!
  • 20 منتجا بالمرحلة الاولى.. خطة ثلاثية لإحياء مصانع ميسان
  • أبعاد.. موقع الجزيرة نت يطلق صفحة جديدة للصحافة المعرفية
  • تجمع الرياض الصحي يوضح أعراض وطرق علاج مرض البهاق