أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع معدل البطالة خلال الربع الثالث من عام 2023، ليبلغ 7،1٪ من إجمالي قوة العمل، بارتفاع 0،1٪ عن الربع السابق.

وبحسب الإحصاء، ارتفعت قوة العمل لتسجل 31،956 مليون فرد حجم خلال الربع الثالث لعام 2023، مقابل 30،969 مليون فرد خلال الربع السابق، بنسبة ارتفاع مقدارها 3.

2٪.

وبلغت قوة العمل فى الحضر 13،928 مليون فرد، بينما بلغت فى الريف 18.028 مليون فرد، أما على مستوى النوع فقد بلغ حجم قوة العمل 26.103 مليون فرد للذكور، بينما بلغت للإناث 5،853 مليون فرد.

وأرجع الإحصاء، سبب الارتفاع لزيادة أعداد المشتغلين بمقدار 893 ألف مشتغل خلال الربع الحالي عن الربع السابق، وارتفاع المتعطلين بمقدار 94 ألف متعطل مما أدى إلى زيادة قوة العمل بمقدار 987 ألف فرد.

وفقا للإحصاء، ارتفع عدد المتعطلين ليسجل 2،263 مليون متعطل، بنسبة 7،1٪ من إجمالي قوة العمل، منها 1،254 مليون ذكور، و1.009 مليون إناث، مـقـابـل 2،169 مليون متعطل عن الربع السابق بارتفاع قدره 94 ألف متعطل بنسبة 4،3٪، وبارتفاع قدره 13 ألف متعطل عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 0،6٪

وأوضح الإحصاء، أن مـعدل البـطالة بين الذكــور بلغ 4.8٪ خلال الربع الثالث لعام 2023 من إجمالي الذكور في قوة العمل في كلا من الربع الحالي والسابق من عام 2023، مقابل 5.2٪ في الربع المماثل من العام السابق، بينما بلغ معدل البطالة بين الإناث 17.2٪ من إجمالي الإناث في قوة العمل في الربع الحالي، بينما كان 17.3٪ في الربع السابق، مقابل 19.1٪ في الربع المماثل من العام السابق.

وأشار إلى أنه بلغ عـدد المشتغلين 29.693 مليون فرد، بينما كان 28.800 مليون فرد في الربع السابق، بنسبة زيادة 3.1٪ وقد بلغ عدد المشتغلين في الحضر 12.580 مليون مشتغل بينما بلغ عدد المشتغلين في الريف 17.113 مليون مشتغل.

وفي هذا السياق يقول الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، ارتفع معدل البطالة خلال الفترة الأخيرة لعدة أسباب من بينها الأزمة الأزمة الاقتصادية وارتفاع معدل التضخم مما ساعد بشكل كبير في وجود فرص عمل، موضحًا أن تلك الأزمة ليست وليدة اللحظة وإنما نعاني منها منذ عشرات السنوات ولكن ظهرت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة ما بعد أزمة فيروس كورونا التي أثرت بالسلب علينا في جميع القطاعات.

وأضاف «الشافعي»، طالبنا مرات عديدة بوجود حلول سريعة للتخلص من أزمة البطالة في ظل ارتفاع الأسعار وارتفاع سعر الدولار إلى جانب الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم أجمع وليس مصر فقط.

وفي نفس السياق يقول الدكتور سعيد صادق الخبير الاجتماعي، لابد من الاعتماد على المشاريع الصغيرة والمتوسطة بشكل أكبر إلى جانب زيادة أعداد المجمعات الصناعية والمصانع ومساعدة المصانع المتعثرة للعودة للعمل مرة أخرى، موضحًا أن تلك الطرق ستقلل بشكل كبير من أزمة البطالة.

وأضاف «صادق»، أن هناك مشاكل عديدة يمر بها المجتمع المصري سببها الأول الأزمة الاقتصادية وارتفاع معدلات البطالة لذلك يجب مساعدة رجال الأعمال لضخ مزيد من الاستثمارات والمشاريع موضحًا أن تلك المشاريع ستقلل بشكل كبير من نسب البطالة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: معدل البطالة الاحصاء الأزمة الاقتصادية معدل التضخم قـوة العمل خلال الربع الثالث معدل البطالة الربع السابق ارتفاع معدل من إجمالی قوة العمل ملیون فرد بینما بلغ بشکل کبیر عن الربع فی الربع

إقرأ أيضاً:

26,879 مستوطنًا يقتحمون الأقصى في الربع الثالث من 2024

سرايا - قالت محافظة القدس إن 8 مواطنين استُشهدوا، ونفذ الاحتلال 304 حالات اعتقال، و154 عملية هدم وتجريف، خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وأضافت في تقرير لها، اليوم الخميس، حمل عنوان “جرائم الاحتلال خلال الربع الثالث من عام 2024″، أن انتهاكات الاحتلال تركزت على الإعدام الوحشي والاعتقالات، وقرارات الحبس الفعلي، وعمليات الهدم، وقرارات الإخلاء، والإبعاد، والحبس المنزلي، إضافة إلى الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى المبارك.

ورصدت محافظة القدس نحو 33 اعتداءً للمستوطنين اليهود المتطرفين في المحافظة، منها 7 اعتداءات بالإيذاء الجسدي.

فيما نتج عن استعمال الاحتلال القوة المفرطة ضد المقدسيين، نحو (36) إصابة نتيجة إطلاق الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح، إضافة إلى حالات الاختناق بالغاز السام.

وفي “انتهاك واضح وصريح لقدسية المسجد الأقصى المبارك”، استمرت اقتحامات باحات المسجد الأقصى المبارك خلال الربع الثالث من عام 2024، إذ اقتحم 26,879 المسجد الأقصى، منهم 10,741 تحت مسمى “سياحة” وذلك خلال الأمر الذي فرضه الاحتلال والمسمى بالفترتين الصباحية والمسائية، بمساندة وحماية من شرطة الاحتلال.

ورصد التقرير الصادر عن محافظة القدس، إصدار محاكم الاحتلال العنصرية (88) حكما بالسجن الفعلي بحق معتقلين مقدسيين، من بينها (54) حكما بالاعتقال الإداري، ومن أبرز الأحكام التي أصدرتها سلطات الاحتلال خلال تمّوز الحكم الصادر بحق الطفل أيهم نواف السلايمة (12 عاما) بالسجن الفعلي لمدة 12 شهرا بعد قضائه 14 شهرا في الحبس المنزلي.

وأصدرت سلطات الاحتلال 8 قرارات بالحبس المنزلي، و 30 قرارا بالإبعاد لمقدسيين، 16 منها بالإبعاد عن المسجد الأقصى.

وخلال الربع الثالث من عام 2024، بلغ عدد عمليات الهدم في محافظة القدس (154) عملية هدم وتجريف، منها: (24 عملية هدم ذاتي قسري) و(118 عملية هدم نفذتها آليات الاحتلال)، إضافة إلى 12 عملية تجريف.

وسلّمت سلطات الاحتلال خلال الربع الثالث، أكثر من 50 إخطارً بالهدم في منطقة باب العمود، وبلدة جبل المكبر، وعناتا، ومخيم شعفاط، وحي البستان في بلدة سلوان، وقرية العيساوية، وحي وادي الجوز، وبلدة كفر عقب، وبلدة حزما، ومنطقة الخنيدق، وراس النادر ببلدة بيت عنان شمال غرب القدس المحتلة.

وفي محاولات مستمرة لتقويض الجهود المقدسية داخل العاصمة المحتلة، واصل الاحتلال خلال الربع الثالث من العام الجاري سياسة إغلاق المؤسسات العاملة فيها وقمع الفعاليات التي تثبت وجود المقدسي وصموده في المدينة المحتلة.

ومن الاعتداءات بحق المؤسسات والمعالم المقدسية: اعتداءات بحق المؤسسات التعليمية والطلبة والفعاليات الثقافية، واستهداف المؤسسات الطبية والإعلامية، الاعتداءات على الصحفيين، إضافة إلى طمس معالم المدينة، وتضييق الخناق على الأونروا ومؤسساتها.

وفي سعيها الدؤوب والمتسارع بشكل جنوني إلى فرض واقع جديد على مدينة القدس المحتلة وتهويدها من خلال تنفيذ مشاريع استعمارية خطيرة، وخلال الربع الثالث صادقت حكومة الاحتلال على مشروعين استعماريين جديدين، وافتتحت سلطات الاحتلال مشروعين تم العمل عليهما سابقًا، وأقام مستعمرون بؤرتين استعماريتين جديدتين.

إقرأ أيضاً : الأمم المتحدة: إعلان "إسرائيل" غوتيريش شخصًا غير مرغوب فيه "قرار سياسي"إقرأ أيضاً : الخارجية اللبنانية: نصر الله وافق على الهدنة المؤقتة قبل اغتيالهإقرأ أيضاً : إعلام عبري: 5 مسيرات يمنية أخترقت أجواء "تل أبيب"

مقالات مشابهة

  • 26,879 مستوطنًا يقتحمون الأقصى في الربع الثالث من 2024
  • ارتفاع كبير في أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الخميس
  • جولد بيليون: 12.3% ارتفاعًا للذهب في مصر والجرام يربح 390 جنيها من بداية 2024
  • انخفاض معدل البطالة في إيطاليا إلى 6.2%
  • العمل الدولية: معدل بطالة الشباب عالميا في أدنى مستوى منذ 15 عاما بنسبة 13%
  • معلومات الوزراء: معدل البطالة بين الشباب العالمي يسجل أدنى مستوياته
  • «معلومات الوزراء»: معدل البطالة بين الشباب العالمي يسجل أدنى مستوى منذ 15 عاما
  • البطالة بين السعوديين تنخفض مع استمرار تدفق الاستثمارات الأجنبية
  • برنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة» يُرسي مناقصات مشتريات بقيمة 88.6 مليون درهم منذ انطلاقه
  • أدنى مستوى تاريخي.. بطالة السعودية عند 7.1 بالمئة للربع الثاني 2024