الوطن:
2024-09-19@11:48:00 GMT

أستاذ دراسات إسرائيلية: حكومة نتنياهو ولدت ميتة

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

أستاذ دراسات إسرائيلية: حكومة نتنياهو ولدت ميتة

قال الدكتور أشرف الشرقاوي، أستاذ الدراسات الإسرائيلية، إنه بالرغم من أن حكومة نتنياهو ولدت ميتة إلا أن الشعب الإسرائيلي بصفة عامة لا يميل لتبديل الحكومة الإسرائيلية في فترة الحرب.

أثناء الحرب تبقي الحكومة أيًا كانت ميولها أو الخلافات بينها

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أنه أثناء الحرب تبقي الحكومة أيا كانت ميولها ومهما كانت الخلافات بينها، لأن هذه الحكومة ستظل إلى نهاية الحرب حتى لا تسلم فشلها للحكومة التالية لها، وتصبح الحكومة التالية هي المسؤولة، وبالتالي الشعب الإسرائيلي لا يميل إلى استبدال الحكومة أثناء الحرب، وأبرز مثال على ذلك ما حدث مع حكومة جولدا مائير عندما فشلت في حرب أكتوبر 1973، وبقيت بعد الحرب عدة أشهر لحين استبدالها بناء على انتخابات عامة أخرى.

وأشار أستاذ الدراسات الإسرائيلية إلى أنه ليس من المتوقع أن تسقط الحكومة أثناء الحرب، وبالتالي فهذا لن يؤثر على مجريات الحرب ولكن إذ سقطت فأعتقد أن الحكومة الجديدة قد تكون لديها فرصة لتغيير توجهات الحكومة القديمة وعمل نوع من المصالحة أو التوصل إلى هدنة سريعة، وفي جمع الأحوال ستكون هناك هدنة قريبة لأن سقف الزمن المتاح لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للاستمرار في الحرب والمحدد لها من الولايات المتحدة يكاد ينتهي.

لا يوجد اختلاف جوهري بين جانتس ونتنياهو

وتابع قائلًا إنه في الواقع لا يوجد أي اختلاف جوهري بين وزير الدفاع السابق وعضو حكومة الطوارئ بيني جانتس ونتنياهو سواء لأن الميول السياسية لطرفي الحكومة الإسرائيلية متشابهة، اليمين واليسار في إسرائيل لا يختلفان على الاتجاه الأيديولوجي ولكن يختلفان على التكتيكات والتوقيتات، ومتى سيحدث هذا وكيف سيحدث، ولكنهما متفقان على الأهداف المحلية والأهداف النهائية.

وأكد الشرقاوي أن حكومة نتنياهو ستسقط بالتأكيد بعد الحرب، وقد يعطيها الناخب الإسرائيلي فرصة عدة أسابيع أو ربما شهرين أو ثلاثة، لكنها ستسقط حتمًا وستأتي حكومة أخرى ولن يكون نتنياهو طرفا فيها، وستكون نهاية نتنياهو محاكمته بالفساد وينتهي به المطاف إلى السجن. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو إسرائيل قوات الاحتلال الإسرائيلي حرب أكتوبر أثناء الحرب

إقرأ أيضاً:

القناة 12 الإسرائيلية تشن هجومًا على نتنياهو لرفضه مُقترح مصر في ديسمبر الماضي

اتهم تقرير للقناة الـ 12 الإسرائيلية، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالعمل باستمرار على"نسف أي صفقة مُحتملة" لتبادل الرهائن منذ شهر ديسمبر الماضي، ولأسباب سياسية، وهو اتهام نفاه مكتب نتنياهو بشدة.

ونسبت القناة في تقريرها، اليوم الخميس، لوزير بارز في الكابينيت الإسرائيلي قوله إن تهديدات من الوزيرين اليمينيين المتطرفين إيتمار بن جفير وبتسلئيل سموتريتش، تسيطر على مداولات الكابينيت بشأن إيجاد طريقة لمواصلة الإفراج عن الرهائن.

وقال الوزير إنه كانت هناك فرصة كبيرة ضائعة، مشيرا إلى أنه كان من الصحيح أن يتم المضي قدما في المرحلة التالية من صفقة الرهائن، موضحا أنه كان من الممكن الإفراج عن الرجال الكبار الذين ماتوا في الأسر.

وسلط تقرير القناة الضوء على قرار نتنياهو بعدم القبول بمقترح مصري في الـ 24 من شهر ديسمبر الماضي، ومنعه وزير الدفاع يوآف جالانت، من إجراء مناقشة مع رئيس الموساد ديفيد برنياع في اليوم التالي.

وقالت القناة إنه كان هناك احتمالا لتحقيق اختراقه في شهر يناير في قمة باريس، لكن الوزير المتطرف بن جفير، هدد بإسقاط الائتلاف الحاكم، وبعد شدد نتنياهو خمس مرات في الأيام الأربعة التالية على أن هناك عراقيل في المحادثات.

وقالت القناة إن نتنياهو واصل النهج ذاته في شهر مارس، برفضه توسيع صلاحيات فريق المفاوضات الإسرائيلي. ونقل التقرير عن مساعد سابق لنتنياهو قوله إنه عندما يريد الوصول إلى اتفاق فهو لا يخرج للحديث علنا بشأن "خطوط حمراء"، مثلما فعل مرارا وتكرارا منذ تقديم الرئيس الأمريكي جو بادين مقترح إسرائيل في الـ 31 من شهر مايو الماضي.

وذكرت القناة أن كبار المسؤولين الأمنيين في إسرائيل دهشوا من إعلان نتنياهو في شهر يونيو وضعه "خطوط حمراء" بما في ذلك فيما يتعلق بممر بـ "فيلادلفيا" جنوبي قطاع غزة، بينما يلقي مكتب نتنياهو باللوم على حركة حماس، في عدم الوصول إلى "صفقة" وقف اطلاق النار.

اقرأ أيضاًوزير الدفاع الأمريكى يشدد على ضرورة وقف إطلاق النار فى غزة

المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف إسرائيل مدرسة ابن الهيثم شرق غزة

بلينكن: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح المحتجزين بغزة

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يهاجم حكومة ستارمر.. هل تغير بريطانيا موقفها تجاه إسرائيل؟
  • القناة 12 الإسرائيلية تشن هجومًا على نتنياهو لرفضه مُقترح مصر في ديسمبر الماضي
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: المقترح الإسرائيلي يتضمن إطلاق سراح أسرى فلسطينيين ونزع سلاح قطاع غزة وتطبيق آلية حكم أخرى فيه وإنهاء الحرب
  • القناة 12 الإسرائيلية: المجلس الوزاري المصغر فوض نتنياهو وغالانت باتخاذ إجراءات ضد حزب الله
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو جهز الإسرائيليين لفتح جبهة جنوب لبنان
  • وسائل إعلام إسرائيلية: نتنياهو يستعد لإقالة وزير الدفاع نهاية الأسبوع الجاري
  • “بلومبرغ”: الصراع بشأن الميزانية في حكومة نتنياهو يكشف كيف مزقت الحرب “إسرائيل”
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يريد إقالة جالانت ليكون زعيما متفردا بإسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو تسبب في غليان الشارع الإسرائيلي
  • ناشر صحيفة هآرتس يدعو لتدخل دولي ضد حكومة نتنياهو