انتهجت الدولة المصرية خلال السـنوات الماضية، في عهد الرئيس السيسي سياسات جديـدة هدفـت إلى تمكين المرأة التي عانت من التهميش على مدار عقود، ووصولها إلى المكانة التي تسـتحقها بنـاء علـى أهميتها داخل المجتمع المصري.

تمكين المرأة

وعملت الدولة المصرية على فتح آفاق جديدة للمرأة لم تكن متاحة لها من قبل، مهدت لها الطريق لمشاركة واسعة النطاق في كافة القطاعات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، وجاء ذلك نتيجة لسياسات الدولة المصرية الهادفة إلى دعم وتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين وتزامن ذلك مع ترجمة الإرادة السياسية إلى قوانين واستراتيجيات مثل الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، والتي ترتكز على انه بحلول عام 2030 تصبح المرأة المصرية فاعلة رئيسية في تحقيق التنمية المستدامة في وطن يضمن لها كافة حقوقها التي يكفلها الدستور، ‏وعلى مدار السنوات الماضية قامت الدولة المصرية بخطوات ملموسة وجهود حثيثة في ملف تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

التمكين السياسي للمرأة

وظهر التمكين السياسي للمرأة من خلال تحفيز المشاركة السياسية لها بكافة أشكالها بما في ذلك التمثيل النيابي على المستويين الوطني والمحلي ومنع التميز ضد المرأة في تقلد المناصب القيادية في المؤسسة التنفيذية، حيث زادت نسبة تمثيل المرأة في مجلس النواب لتصل إلى ‫27.8‎%‎، عام 2020 بعدد 165 مقعدا، ومقارنة بـ14.9‎%‎ عام 2016 بعد 89 مقعدا، و8.1‎%‎ عام 2012 بعدد 9 مقاعد.

‏كما زادت نسبة الوزارات في الحكومة من 6‎%‎ في عام 2015 الى 20‎%‎ في عام 2017 ثم إلى 25‎%‎ في عام 2018.

‏كما زادت نسبة النساء اللاتي يشغلن منصب نائب الوزير 17‎%‎ في عام 2017 إلى27‎%‎ في عام 2018 و نسبة السيدات في منصب نائب محافظ 31‎%‎ في عام 2019 بالإضافة إلى تعيين سيدة في منصب المحافظ عامي2017 و 2018.

و‏زادت نسبة تمثيل المرأة في مجلس الشيوخ لتصل إلى 13.7‎%‎ بعدد 41 مقعدا عام 2022 مقارنة ب 5.7 ‎%‎ بعدد 12 مقعدا عام 2012.

‏و تعيين المرأة في النيابة العامة ومجلس الدولة اعتبارا من أكتوبر 2021 و اعتلت سيدة مقام ممثل النيابة العامة أمام محكمة الجنايات في يوم الاحد 12 فبراير 2023، بالإضافة إلى ‏زيادة عدد النساء في كافة الهيئات القضائية بشكل مطرد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجمهورية الجديدة تمكين المرأة الحماية الاجتماعية السيسي الدولة المصریة تمکین المرأة المرأة فی زادت نسبة فی عام

إقرأ أيضاً:

كراسة شروط حجز شقق رشيد الجديدة.. 93 مترا وتقسيط حتى 7 سنوات

كشفت كراسة شروط حجز شقق مدينة رشيد الجديدة، عن طرح 114 شقة متاحة حاليا للحجز أمام المواطنين من أبناء المدينة أو المقيمين فيها لظروف العمل، ويستمر حجزها حتى يوم 28 أكتوبر المقبل، من خلال جهاز تنمية المدينة. 

كراسة شروط حجز شقق رشيد الجديدة

وجاءت تفاصيل كراسة شروط حجز شقق مدينة رشيد الجديدة والتي تأتي ضمن الإعلان الجديد لـ شقق الإسكان المتاحة حاليا، كالتالي:

- مبلغ جدية حجز الشقق يبلغ 50 ألف جنيه.

- سعر المتر فى العاشر من رمضان يبلغ 7500 جنيه.

- تسديد 500 جنيه مصاريف دراسة لا تُرد.

- تسديد 20% من ثمن الشقق السكنية خلال شهر من تاريخ الإخطار بالتخصيص.

- دفع 1% مصاريف إدارية، و 0.5% مجلس أمناء المدينة. 

نظام سداد أقساط شقق رشيد الجديدة

وعن سداد ثمن شقق مدينة رشيد الجديدة، بينت كراسة الشروط، أنه يجرى استكمال الإجراءات بدفع 10% من ثمن الشقة عند الإستلام، إذ يبلغ إجمالي المدفوع حتى موعد استلام شقق رشيد الجديدة، 30% من ثمن الشقة، موضحة أنَّ الـ70% المتبقية، يُجرى تسديدها على أقساط ربع سنوية كل 3 أشهر، على أنظمة سداد ميسرة على مدد تشمل «3 سنوات، 5 سنوات، 7 سنوات»، يختار منها العميل ما يتناسب مع مفردات دخله، ويستحق القسط الأول بعد 3 أشهر من استلام الشقق. 

مساحات شقق مدينة رشيد الجديدة

وعن مواصفات شقق مدينة رشيد الجديدة، بتأتي على مساحات تتراوح من 90 إلى 93 مترًا يجرى تخصيصها بنظام القرعة العلنية اليدوية بعد انتهاء فترة الحجز من خلال جهاز المدينة. 

مقالات مشابهة

  • «الوقائع المصرية»: الإسكان تُشكل مجلس لإدارة التجمع السكني للطلائع بالعبور الجديدة
  • وزيرة التضامن تتقدم بالشكر لحرم رئيس الجمهورية لرعايتها لمبادرة "بإيديك تنقذي حياة "
  • وزيرة التضامن تتقدم بالشكر للسيدة قرينة رئيس الجمهورية لرعايتها لمبادرة الهلال الأحمر المصري بإيديك تنقذي حياة
  • محافظ القاهرة: العاصمة حظيت باهتمام بالغ من القيادة السياسية
  • الداخلية تنظم مؤتمرًا طبيًا تحت عنوان "الاستراتيجيات الطبية العامة لصحة المرأة المصرية"
  • محافظ القاهرة يشهد فعاليات الاحتفال بمرور 10 سنوات على إطلاق برنامج «تمكين الشباب ورفع الوعى بقضايا السكان»
  • كراسة شروط حجز شقق رشيد الجديدة.. 93 مترا وتقسيط حتى 7 سنوات
  • للكشف المبكر لأورام الثدي.. الداخلية تنظم مؤتمر «الاستراتيجيات الطبية العامة لصحة المرأة المصرية»
  • بعد سنوات من الجفاف.. تحسن كبير في احتياطات المياه بمجموعة من الأحواض المائية المغربية
  • وزيرة التنمية المحلية: تنفيذ 213 ألف مشروع بـ29.3 مليار جنيه خلال 9 سنوات