يسأل الكثير من الناس عن حديث من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له اجابت دار الافتاء المصرية وقالت  قال الله تعالى: ﴿اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ وَاللهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ﴾ [العنكبوت: 45].

يقول الله تعالى آمرًا رسوله والمؤمنين بتلاوة القرآن وهو قراءته وإبلاغه للناس: ﴿وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ﴾ يعني أن الصلاة تشتمل على شيئين: على ترك الفواحش والمنكرات -أي المواظبة على ترك ذلك-، وقد جاء في الحديث من رواية عمران وابن عباس رضي الله عنهم مرفوعًا: «مَنْ لَمْ تَنْهَهُ صَلَاتُهُ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ، لَمْ يَزْدَدْ مِنَ اللهِ إِلَّا بُعْدًا» "المعجم الكبير".
وبناءً على ما سبق وفي واقعة السؤال: قال ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن هارون المخرمي الفلاس، حدثنا عبد الرحمن بن نافع أبو زياد، حدثنا عمر بن أبي عثمان، حدثنا الحسن، عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: سُئِل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن قول الله: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ﴾ قال: «مَنْ لَمْ تَنْهَهُ صَلَاتُهُ عَنِ الفحشاء والمنكر، فلا صلاة له» "تفسير ابن كثير" (6/ 253، ط. دار الكتب العلمية).
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ لَمْ تَنْهَهُ صَلَاتُهُ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ، لَمْ يَزْدَدْ مِنَ اللهِ إِلَّا بُعْدًا»، وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «لا صَلاةَ لِمَن لَمْ يُطِعِ الصَّلاةَ، وَطاعَةُ الصَّلاةِ أنْ تَنْهَى عَنِ الفَحْشاءِ وَالمُنكَرِ». "تفسير الطبري" (18/ 409، ط. دار هجر).
وعلى ذلك: فلا غبار على الحديث، ويجب العمل به.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ال م ن ک ر ال ف ح ش اء رضی الله الله عن

إقرأ أيضاً:

السيسي يعيّن عبد المجيد صقر وزيرا للدفاع في اللحظات الأخيرة.. تعرف عليه

في اللحظات الأخيرة وبعد كثير من التوقعات والتخمينات في وسائل الإعلام٬ أعلن رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي تعيين اللواء أركان حرب عبد المجيد صقر٬ وزيرا للدفاع٬ في حكومة مصطفى مدبولي الجديدة٬ وذلك بعد ترقيته صباح الأربعاء إلى رتبة فريق أول.

وفي الأيام الماضية تداولت المواقع والصحف المصرية المقربة من النظام٬ التشكيل الوزاري الجديد والذي سيؤدي اليمين الدستورية الأربعاء أمام السيسي٬ من دون الإشارة إلى اسم وزير الدفاع.

ومنذ الانقلاب العسكري في 3 تموز/ يوليو 2013، حرص السيسي على تغيير وزير الدفاع باستمرار في كل تغيير وزاري٬ على عكس ما كان يحدث في عصر الرئيس الراحل حسني مبارك الذي كان يبقي على اسم وزير الدفاع دون تغيير.

اللواء عبدالمجيد صقر ، لن ننسي دورك مدير لإدارة الشرطه العسكريه في واحده من أخطر المراحل التي واجهت مصر pic.twitter.com/wWJBpWAXFM — مصطفى بكري (@BakryMP) July 3, 2024
ويرى محللون أن السبب يعود إلى خوف الجنرال من قيام وزير الدفاع بتشكيل تكتل حوله٬ ربما يشكل تهديدا للسيسي الذي جاء عبر الانقلاب العسكري٬ ولذلك يحرص على تغييرهم كل فترة رغم ولائهم المطلق له.


ونشر الثلاثاء الإعلامي المقرب من النظام٬ النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، منشورا على منصة إكس، قال فيها: "بالأمس أُعلن اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس وزيرًا للتنمية المحلية، وفجأة فوجئنا بأن السيدة منال عوض محافظة دمياط هي المرشحة".

ووجه بكري، رسالة إلى صقر، قائلًا: "وأنا أقول للواء عبد المجيد صقر، سيادتك رمز وطني نعتز به وبدوره، خاصة عندما كنت مديرا للشرطة العسكرية في واحدة من أخطر المراحل التاريخية التي واجهت فيها مصر إرهاب الإخوان، وثق يا سيادة المحافظ أن الله سبحانه وتعالى سيكرمك في عملك وأداك ودورك، أنت رجل دولة من الطراز الأول، وما حدث بالأمس لن يؤثر فيك، لأنك صلب وجسور ومقاتل".

وتابع الإعلامي المقرب من النظام: "وقد لاحظت أمس بقدر سعادة أبناء السويس لك، بقدر حزنهم على فراقك لهم.. اللواء عبد المجيد صقر الوطني، ابن المؤسسة العسكرية، ذو التاريخ النزيه أكبر من كل شيء، وما أعرفه عنه أنه مستعد أن يؤدي دوره جنديا في خندق الوطن".

من يكون عبد المجيد صقر؟
ولد عبد المجيد صقر في عام 1962، وحصل على ماجستير في العلوم السياسية من أكاديمية ناصر العسكرية٬ وبكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية في مصر.

وكان رئيس إدارة الشرطة العسكرية ثم نائب رئيس الإدارة. وشغل عدة مناصب منها مساعد وزير الدفاع عام 2015، وفي عام 2018 تولى منصب محافظ السويس.


ونال صقر عددا من الأنواط والميداليات، منها نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.

مقالات مشابهة

  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب
  • فعاليات ثقافية في مديريات أمانة العاصمة بذكرى يوم الولاية
  • السيسي يعيّن عبد المجيد صقر وزيرا للدفاع في اللحظات الأخيرة.. تعرف عليه
  • أرملة عبد الواحد الرستماني في ذمة الله
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة البحيرة
  • صلاة قيام الليل.. عدد ركعاتها وأفضل الأدعية وفضل قيامها
  • حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 1-7-2024  في محافظة البحيرة
  • "الكفاف" نمط جديد من الزراعات الصغيرة.. تعرف عليه