انتهت مباريات الجولة الأولى من تصفيات قارة أفريقيا المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026، التي أقيمت يوم الجمعة الموافق 17 نوفمبر 2023، بنتائج كبيرة في أبرز الملاعب.

وتستعرض «البوابة نيوز»، في السطور التالية، أبرز نتائج مباريات تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال 2026.

 

مباراة كوت ديفوار وسيشل

وشهدت مباراة كوت ديفوار وسيشل، نتيجة عريضة حيث فاز المنتخب الإيفواري بنتيجة 9-0، خلال المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب إبيمبي الأولمبي، أحد ملاعب كأس الأمم الأفريقية 2023.

افتتح سباستيان هالير مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني، التهديف في الدقيقة 20 من ركلة جزاء، وأضاف إبراهيم سنجاري الهدف الثاني في الدقيقة 24، وعزز سيمون أدينجرا بالهدف الثالث بالدقيقة 36، قبل أن يحرز كريم كوناتي الهدف الرابع من ركلة جزاء في الدقيقة 40.

وسجل سيكو فوفانا لاعب النصر السعودي خامس الأهداف في الدقيقة 60، وأحرز حامد تراوري الهدف السادس في الدقيقة 77، وجاء الهدف السابع في الدقيقة 84 من ركلة جزاء عن طريق جان فيليب كراسو، ثم عاد حامد تراوري وكريم كوناتي بهدفين في الدقيقتين 90+4 و90+5.

وبهذه النتيجة، تفوق منتخب كوت ديفوار على المنتخب الوطني في الغزارة التهديفية بالتصفيات الحالية، حيث أصبح صاحب أعلى سجل تهديفي في تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026، إذ فاز منتخب الفراعنة على جيبوتي بسداسية نظيفة.

ويتصدر كوت ديفوار جدول ترتيب المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط، متفوقًا بفارق الأهداف على بوروندي والجابون.

مباراة تونس وساو تومي 

واكتسح منتخب تونس، نظيره ساو توني برباعية نظيفة، خلال المباراة التي أقيمت على الملعب الأولمبي حمادي العقربي برادس.

وجاءت أهداف المنتخب التونسي، عن طريق ياسين مرياح، يوسف المساكني، حمزة رفيعة فراس بالعربي، خلال الدقائق 37 و53 و 79 و88 على الترتيب.

وبهذا الفوز، ارتقى منتخب نسور قرطاج لصدارة المجموعة الثامنة، متفوقًا بفارق الأهداف على غينيا الإستوائية ومالاوي.

مباراة مالي وتشاد

وبمشاركة أليو ديانج، لاعب خط وسط الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، فاز منتخب مالي على تشاد بثلاثية مقابل هدف على ملعب استاد 26 مارس.

وشارك ديانج في المباراة حتى الدقيقة 58، حيث حل زميله نيني دورجيليس بدلًا منه، ليسهم في حصد منتخب بلاده للثلاث نقاط.

تقدم المنتخب المالي أولًا عن طريق كامودي دومبيا بالدقيقة 45، ثم أدرك ماريوس موانديلمادجي التعادل بالدقيقة 53، ثم عاد رفاق ديانج للتقدم عن طريق يوسف نياكاتي بالدقيقة 77، ثم أحرز إبراهيما سيسوكو الهدف الثالث بالدقيقة 81.

وبهذا الانتصار، حل منتخب مالي في وصافة جدول ترتيب المجموعة التاسعة، خلف جزر القمر المتصدر بفارق الأهداف.

مباراة الكاميرون وموريشيوس

وتغلب منتخب الكاميرون على موريشيوس بثلاثية نظيفة على ملعب جابوما، حيث جاءت الأهداف عن طريق بريان مبيومو في الدقيقة 45+2، وجورج كيفين نكودو بالدقيقة 87، واختتم فرانك ماجري الثلاثية في الدقيقة 90+2.

وتصدر المنتخب الكاميروني بهذا الفوز، جدول ترتيب المجموعة الرابعة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026 برصيد 3 نقاط، بفارق الأهداف عن منتخب ليبيا.

مباراة بوركينا فاسو وغينيا بيساو

وتعثر منتخب بوركينا فاسو أمام نظيره غينيا بيساو بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، خلال المباراة التي جمعت بينهما على ملعب استاد مراكش الكبير بالمغرب، لتخدم النتيجة المنتخب الوطني، حيث يقع منتخب الفراعنة مع هذين المنتخبين في المجموعة الأولى من تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال 2026، رفقة سيراليون وجيبوتي وأثيوبيا.

أحرز مانويل بالدي، هدف التقدم لصالح غينيا بيساو في الدقيقة 20، قبل أن يسجل برتراند تراوري هدف التعادل لمنتخب بوركينا فاسو في الدقيقة 61 من زمن اللقاء.

وبهذا التعادل، احتل منتخب بوركينا فاسو، وصافة جدول ترتيب المجموعة الأولى من التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026 برصيد نقطة وحيدة، وحل منتخب غينيا بيساو ثالثًا بنفس النقطة، وجاء منتخبا أثيوبيا وسيراليون رابعًا وخامسًا برصيد نقطة لكل منهما، بينما تذيل جيبوتي الترتيب بلا نقاط، بعد خسارته من منتخب مصر بسداسية نظيفة، ليتصدر رجال الفراعنة الترتيب بـ3 نقاط.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كأس العالم 2026 تصفيات كأس العالم 2026 اليو ديانج مباراة تونس أفریقیا المؤهلة کأس العالم 2026 کوت دیفوار

إقرأ أيضاً:

مصر تصعد لنصف نهائي تصفيات بطولة العالم للبادل بالكويت

نجح المنتخب الوطني الأول للبادل في الصعود لنصف نهائي تصفيات بطولة العالم والمقامة بالكويت خلال الفترة من 22 وحتى 27 سبتمبر الجاري.

وتأهل الفراعنة لقبل النهائي في منافسات الرجال بعد الفوز على اليابان بنتيجة 2-0.

وكان منتخبنا الوطني قد تصدر المجموعة الأولى بعد الفوز على لبنان بنتيجة 4-0 ثم الفوز على الكويت بنتيجة 2-1.

ومن المقرر أن يلتقي المنتخب الوطني في نصف نهائي الرجال مع أستراليا.

وفيما يخص منافسات السيدات، صعد منتخبنا الوطني بعد الفوز على الكويت بنتيجة 3-0.

وكان منتخب السيدات قد صعد لربع النهائي بعد تصدر المجموعة الثالثة عقب الفوز على البحرين برباعية نظيفة ثم الفوز على المنتخب الإيراني بنتيجة 2-1.

ومن المقرر، أن يلتقي منتخب السيدات في نصف النهائي مع نظيره الفلبيني.

ويشارك في هذه التصفيات 15 منتخبًا من إفريقيا وآسيا وهم: "مصر - الإمارات - إيران - البحرين - أستراليا - الصين - اليابان - الكويت - لبنان - عمان - الفلبين - المملكة العربية السعودية - السنغال - تايلاند - تونس".

وتضم قائمة منتخبنا الوطني للسيدات كلًا من: "سلمى صيام - ليلى النمر - فريدة الحلبي - ميار توفيق - مورا حكيم - نايلا عجميا - نهى فخري - نور مصطفى"، فيما يضم منتخب الرجال كلًا من: "محمد أبو القاسم - علي شقير - جورج وكيم - علي زغلول - عمر مخلوف - يوسف حسام - شريف مخلوف - عمر صبري".

وكان منتخبنا الوطني قد دخل في معسكر مغلق بالإسكندرية قبل أن تطير البعثة مساء الخميس الماضي للسفر إلى الكويت والاستعداد للتصفيات القارية.

فيما تضم قائمة الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني كلًا من: "سيف أبو سنة مدير فني - كريم رمزي مدرب مساعد - زياد ياسر مدير للمنتخبات"، فيما يتواجد المهندس أحمد غتوري رئيس الاتحادين المصري والعربي للبادل كرئيس للبعثة المصرية في التصفيات القارية.

الجدير بالذكر، أن مصر نظمت من قبل تصفيات بطولة العالم والتي استضافتها القاهرة خلال الفترة من 1 وحتى 3 سبتمبر عام 2022 وصعد من خلالها منتخبي الرجال والسيدات للبطولة العالمية.

مقالات مشابهة

  • منتخب العراق للشباب: طموحات وآمال في تصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا
  • غدا.. منتخبنا الشباب يواجه إندونيسيا بحثاً عن بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس آسيا
  • اليمن يتجاوز المالديف ويرفع رصيده إلى ست نقاط في تصفيات كأس آسيا للشباب
  • الحضيري يأمل بخطف أول ثلاث نقاط في التصفيات الأفريقية
  • منتخب الريشة الطائرة على رأس المجموعة الـ4 لبطولة العالم للشباب
  • غدا ..منتخبنا الشاب يلاقي جزر المالديف في تصفيات كأس آسيا
  • منتخب سيدات البادل يصعد لنهائي تصفيات بطولة العالم بالكويت
  • منتخب اليمن للشباب يستكمل تحضيراته لمواجهة المالديف غدًا الجمعة
  • منتخب الشباب يستعد لمواجهة جزر المالديف في تصفيات كأس آسيا 2025
  • مصر تصعد لنصف نهائي تصفيات بطولة العالم للبادل بالكويت