فرانس24:
2024-07-07@08:03:51 GMT

الضفة الغربية المحتلة : هل تتسع رقعة الحرب؟

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

إعداد: نورس يكن | سارة عياش | محمد سالم | رجاء مكي تابِع

في حدث اليوم نسلط الضوء على التصعيد في الضفة الغربية المحتلة. الضفة لم تكن بمنأى منذ بداية النزاع الدموي الجديد بين إسرائيل وغزة. نحو 180 فلسطينيا فقدوا حياتهم حتى الآن برصاص إسرائيلي، في حين اعتقلت إسرائيل 1750 فلسطينيا منذ السابع من أوكتوبر.

لكن تصعيد الساعات الأخيرة أثار مخاوف من اتساع رقعة الحرب من غزة للضفة تحديدا بعد اقتحام الجيش الإسرائيلي لمستشفى ابن سينا في جنين. ضيف الحلقة مصطفى البرغوثي، الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية

لقراءة المزيد حول نفس المواضيع: الضفة الغربية الجيش إسرائيل فلسطين غزة آخر الحلقات 16/11/2023 سوريا: محكمة العدل الدولية تطالب دمشق بوضع حد للتعذيب 15/11/2023 الولايات المتحدة - الصين : ما المنتظر من لقاء العملاقين؟ 14/11/2023 غزة : لا وقود في شاحنات المساعدات 10/11/2023 غزة: أهداف عسكرية للهدنة الإنسانية؟ 09/11/2023 الولايات المتحدة تدعم إسرائيل : ما الثمن؟ وهل من تباينات؟ ملفات الساعة إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل غزة النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني حماس دولي دولي الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا حول فرانس 24 حول فرانس 24 من نحن؟ ميثاق القواعد المهنية والأخلاقيات France 24 اتصال إعلان الالتحاق بنا مواقع المجموعة France Médias Monde مواقع المجموعة France Médias Monde مراقبون مونت كارلو الدولية / MCD إذاعة فرنسا الدولية / RFI تعلَّم الفرنسية RFI موسيقى RFI تصميم الصوت Mondoblog مهاجر نيوز CFI الأكاديمية France Médias Monde خدمات التقاط بث فرانس 24 خدمة RSS التطبيقات التطبيقات France Médias Monde تنويهات قانونية البيانات الشخصية كوكيز إدارة الإشعارات Facebook X (تويتر) Instagram YouTube Dailymotion SoundCloud

© 2023 فرانس 24 - جميع الحقوق محفوظة. لا تتحمل فرانس 24 مسؤولية ما تتضمنه المواقع الأخرى. عدد الزيارات معتمد من .ACPM/OJDACPM / OJD

الرئيسية البرامج مباشر الأخبار الأخبار القائمة القائمة الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج الضفة الغربية الجيش إسرائيل فلسطين غزة إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل غزة النزاع الإسرائيلي الفلسطيني حماس الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا France Médias Monde فرانس 24

إقرأ أيضاً:

الأردن.. مسيرة تضامنية مع مقاومة الضفة بوجه الاستيطان

عمان - صفا

أقيمت مسيرة شعبية بالعاصمة عمان، الجمعة، شارك فيها مئات الأردنيين، تضامنا مع المقاومة بالضفة الغربية المحتلة لمواجهتها مشاريع الضم والتهجير.

وانطلقت المسيرة من أمام المسجد الحسيني، وصولاً إلى ساحة النخيل (تبعد عن المسجد مسافة كيلو مترا واحدا)، وفق الأناضول.

ونُظمت المسيرة بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة (نقابي حزبي)، تحت شعار "تصاعد المقاومة في الضفة هو الرد لمواجهة مشاريع الضم والتهجير".

وهتف المشاركون "يا جميل العموري (قائد عسكري في سرايا القدس).. جبنالك ورد جوري" و"جوعوتنا بالحصار وشبعتونا استنكار" و"ما بدنا منكم بيانات.. اقطعوا كل العلاقات" و"الميركافا مشوية.. وعالمرجيحة نستناك" وغيرها.

ورفعوا لافتات كتب عليها شعار المسيرة، وأخرى تدعم المقاومة، من قبيل "اللهم سدد" و"بيننا وبينهم جبال جثث وأنهار وحقد ودم وعويل وثأر طويل" و"فلسطين دولتنا".

والأربعاء، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي استيلاءه على 12715 دونما (الدونم يساوي ألف متر مربع) من أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وخلال أسبوع، شرعنت "إسرائيل" 8 بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة، في انتهاك انتقدته دول عديدة.

والبؤر الاستيطانية مستوطنات صغيرة يقيمها مستوطنون على أراض فلسطينية خاصة دون موافقة الحكومة الإسرائيلية.

وفجر الجمعة، نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحامات طالت مدن قلقيلية ونابلس (شمال)، ورام الله (وسط)، وبيت لحم (جنوبا)، وسط مواجهات مع عشرات الفلسطينيين، حيث اعتقل خلالها عددا من الفلسطينيين.

وبالتزامن مع حربه على غزة، صعَّد الجيش ومستوطنون إسرائيليون اعتداءاتهم بالضفة، بما فيها "القدس الشرقية"؛ ما أدى إلى استشهاد 566 فلسطينيا وإصابة 5351 واعتقال 9520 وفق جهات فلسطينية رسمية.

فيما أسفرت الحرب الإسرائيلية، بدعم أمريكي مطلق، على غزة عن أكثر من 125 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

مقالات مشابهة

  • السجن أصبح مقبرة..؟
  • الأردن.. مسيرة تضامنية مع مقاومة الضفة بوجه الاستيطان
  • كوريا الجنوبية تحث إسرائيل على التراجع عن توسيع المستوطنات غير القانونية بالضفة
  • الاحتلال الإسرائيلي يُشرعن ثلاث بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يُشرعن ثلاثة بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • إسرائيل تقر خططا لبناء آلاف المنازل بمستوطنات الضفة
  • إسرائيل تضفي شرعية على 3 بؤر استيطانية في الضفة
  • مندوب فلسطين بالجامعة العربية يدعو لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • قوات الاحتلال تعتقل 7 فلسطينيين في الضفة الغربية
  • الاتحاد الأوروبي يدين شرعنة إسرائيل لبؤر استيطانية في الضفة الغربية