حذر الصحفي الإسرائيلي البارز جدعون ليفي حكومة بلاده من انفجار وشيك لما وصفها بـ"طنجرة الضغط التالية في الضفة الغربية"، بسبب تصاعد اعتداءات المستوطنين الوحشية على الفلسطينيين، والتي تتنوع بين القتل والتعذيب والاختطاف والتهجير والامتهان، متهما جيش الاحتلال بالمسؤولية عنها بشكل مباشر وغير مباشر.

وفي مقال له بصحيفة "هآرتس" العبرية، ترجمه "الخليج الجديد"، يقول ليفي إن التحذيرات التي تخرج من قادة بالجيش الإسرائيلي حول ما يحدث بالضفة هي تحذيرات "منافقة ووقحة" تهدف لـ"التغطية على مؤخرة الجيش"، على حد وصفه، لأن المستوطنون ليسوا هم فقط من يرتكب المذابح الآن في الضفة.

اقرأ أيضاً

نائبان بالكونجرس يحذران بايدن من عنف المستوطنين بالضفة الغربية: اضغط لوقفه

مشاركة مباشرة لجيش الاحتلال

ويضيف أن جنودا بالجيش الإسرائيلي يشاركون بشكل مباشر في المجازر اليومية ضد الفلسطينيين بالضفة الغربية، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مدفوعين بالحقد مما يحد في غزة.

وبمشاركة المستوطنين، ارتكب الجنود حالات قتل وتعذيب واختطاف لفلسطينيين وتدمير للنصب التذكارية، مثلما حدث مع النصب التذكاري للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في طولكرم.

ويمضى جدعون ليفي قائلا: لقد قتل في الضفة الغربية نحو 200 فلسطيني منذ 7 أكتوبر، ولا أحد يستطيع إيقاف الجناة، ولا يوجد مسؤول بالحكومة أو قائد فرقة أو قادة ميدانيون يوقفون ذلك الهيجان، لابد أنهم يريدون هذا أيضاً؛ ومن الصعب التصديق أنهم مشلولون بسبب الخوف من المستوطنين، حيث إنهم يعتبرونهم شجعانًا، بعد كل شيء.

اقرأ أيضاً

بعد لبنان.. أمريكا تحذر إسرائيل من خطر اشتعال جبهة جديدة في الضفة

رائحة الدم

ويردف: المستوطنون منتشيون، ورائحة الدم والدمار المتصاعدة من غزة تدفعهم إلى أعمال شغب لم يسبق لها مثيل، وتحت غطاء الحرب في غزة، انتهزوا الفرصة لطرد أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين من قراهم - وخاصة الفقيرة والصغيرة - قبل الطرد الكبير الذي سيأتي بعد الحرب القادمة، أو التي تليها، على حد قوله.

ويقول الصحفي الإسرائيلي إنه شاهد بنفسه في تلال جنوب الخليل كل مستوطن بات عضوا في "فريق أمني"، وهو عبارة عن ميليشيا مسلحة متوحشة، ولها رخصة كاملة من الحكومة والجيش للتعدي على الرعاة والمزارعين وطردهم.

ويؤكد أنه قد تم بالفعل تهجير 16 قرية في الضفة الغربية، وما زال الطرد مستمراً بكامل قوته، والجيش الإسرائيلي غير موجود في الأساس (يغض الطرف).

ويقول ليفي: وراء كل هذا هناك الغطرسة الإسرائيلية نفسها التي سمحت بوقوع مفاجأة 7 أكتوبر، حيث يُنظر إلى حياة الفلسطينيين على أنها قمامة.

اقرأ أيضاً

إصابة 7 جنود إسرائيليين في إطلاق نار على حاجز بالضفة

لم نتعلم الدرس

ويرى جدعون ليفي أن ما يحدث في الضفة الغربية يعني أن إسرائيل لم تتعلم الدرس مما حدث في 7 أكتوبر/تشرين الأول، مردفا: "إذا حلت علينا الكارثة الحالية في الجنوب بعد سنوات من الحصار والإنكار واللامبالاة، فإن الكارثة القادمة ستقع لأن إسرائيل، بعد سابقتها، فشلت في أخذ التحذيرات والتهديدات وخطورة الوضع على محمل الجد".

ويختم الصحفي الإسرائيلي مقاله بالقول: "الضفة الغربية تئن من الألم، ولا أحد في إسرائيل يريد أن يستمع إلى نداء العقل.. المستوطنون ينشطون بشكل جامح ولا أحد في إسرائيل يحاول إيقافهم، فإلى أي مدى يمكن للفلسطينيين أن يتحملوا أكثر من ذلك؟".

ويتابع: "سيكون على إسرائيل أن تدفع الفاتورة مهما حدث، وسواء كان الجو باردًا أو حارًا، سيكون دمويا للغاية".

المصدر | جدعون ليفي/ هآرتس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الضفة الغربية مستوطنون مجازر جيش الاحتلال حماس غزة تهجير فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

مؤرخ إسرائيلي يطالب بإعلان الأردن دولة للفلسطينيين بديلا عن حل الدولتين

طالب مؤرخ إسرائيلي بمنع إقامة دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية المحتلة حتى لو كلف ذلك "مواجهة مع الولايات المتحدة"، بسبب ما وصفه "بالخطر الذي سيحدق بإسرائيل"، مشددا على ضرورة إقناع داعمي الاحتلال الإسرائيلي بأن "الأردن هو دولة الفلسطينيين".

وقال عالم الآثار في دائرة التاريخ في جامعة بار إيلان الإسرائيلية، إبراهام فاوست، إنه "لا مفر أمام إسرائيل من صد كل محاولة لإقامة دولة فلسطينية حتى بثمن مواجهة مع الأمريكيين"، مستدركا: "ولكن إذا ما أهملنا الساحة السياسية والإعلامية، وبدون إسناد امريكي فسيفرض العالم إقامة دولة فلسطينية. وبالتالي على إسرائيل أن تأخذ المبادرة السياسية".

وأضاف في مقال نشرته صحيفة "معاريف العبرية"، أن على دولة الاحتلال أن" تعرض إلى جانب المخاطر المترتبة على إقامة الدولة الفلسطينية، سياسة يمكنها أن توفر البديل لأصدقاء إسرائيل في العالم، عن المطلب المتزايد لإقامة دولة فلسطينية"، مشير إلى أنه من الضروري أن "تقول بصوت عال وواضح إنه توجد منذ الآن دولة فلسطينية، وهي الأردن"، حسب زعمه.


وشدد المؤرخ الإسرائيلي على أن الترويج لوجو دولة فلسطينية بالفعل سيظهر بأن الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة "ليسوا شعبا بلا دولة بل أقلية تعيش خارج دولتها"، معتبرا أن ذلك "سيدفع قدما بالفهم بأنه تحتمل حلول سياسية لا تتطلب إقامة دولة فلسطينية"، على حد ادعائه.

ولفت المؤرخ الإسرائيلي في طرحه الذي يسعى إلى إنهاء حل الدولتين وسلب الفلسطينيين في الضفة الغربية من كافة حقوقهم على أرضهم، إلى أن سياسة "الأردن هو الدولة الفلسطينية ستجر معارضة حتى في إسرائيل. كما أن قادة جهاز الأمن سيعارضون تغيير السياسة سواء لأن بعضهم لانهم لا يزالون معنيين بكسب الهدوء بكل ثمن ويخافون من انهيار الأردن وتحوله إلى دولة مواجهة".

واستدرك قائلا "لكن أحداث 7 أكتوبر علمتنا أنه ليس فقط لا يجب الاعتماد على قادة جهاز الأمن في فهم الواقع في الشرق الأوسط بل أن سياسة كسب الهدوء نهايتها أن تتفجر"، معتبرا أنه "مهما كانت المخاطر التي تنطوي على انكشاف الهوية الفلسطينية للأردن، فإن مخاطر إقامة دولة فلسطينية في مركز البلاد، فورية أكثر وأكبر".


ودعا المؤرخ الإسرائيلي في ختام مقاله، قيادة دولة الاحتلال الإسرائيلي "إلى التغلب على المخاوف وعلى معارضة كبار الموظفين، وأن تبلور سياسة المشكلة الفلسطينية في سياق أوسع وتمنع إقامة دولة فلسطينية غربي نهر الأردن".

يأتي الطرح الإسرائيلي هذا في ظل سعي حكومة الاحتلال الإسرائيلي التي يسود عليها نفوذ اليمين المتطرف، إلى تصعيد العدوان المتواصل على قطاع غزة، ليشمل جميع الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، بما في ذلك القدس والضفة الغربية المحتلة، التي تتعرض بالفعل إلى اعتداءات إسرائيلية متزايدة على صعيد الاعتقالات والمداهمات وتعزيز سياسات الاستيطان.

مقالات مشابهة

  • استشهاد 8672 طالباً فلسطينياً في غزة والضفة منذ مطلع أكتوبر الماضي
  • حصيلة صادمة لضحايا العدوان في صفوف الطلاب الفلسطينيين منذ 7 أكتوبر
  •  إسرائيل تعلن إحباط تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية
  • إسرائيل تحبط عملية تهريب أسلحة من الأردن للضفة الغربية
  • إسرائيل تعلن إحباط تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بإعلان الأردن دولة للفلسطينيين بديلا عن حل الدولتين
  • إندونيسيا تدين بشدة قرار إسرائيل شرعنة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • مقتل فلسطيني في قصف إسرائيلي لمنزل في مخيم نور شمس شمال الضفة الغربية  
  • استشهاد فلسطيني وإصابة 5 آخرين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا شمال الضفة الغربية
  • صحفي أمريكي ينشر قصصا مفزعة من الضفة الغربية.. مقبلون على أيام رهيبة