يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

أصدر التحالف الدولي (IMSC) الذي تم تشكيله للحفاظ على الأمن البحري وحرية الملاحة في الشرق الأوسط، يوم الخميس، تحذيرا أمنياً للسفن التي تمر قبالة اليمن وتعمل في البحر الأحمر، بعد سلسلة من الاستفزازات والتهديدات من قبل الحوثيين في اليمن للشحن في المنطقة.

وحصل “يمن مونيتور” على رسالة وجهتها قوة الأمن البحري الدولية للسفن التي تبحر في البحر الأحمر والمؤرخة بيوم الخميس16 نوفمبر/تشرين الثاني.

وكتبت منظمة الأمن البحري الدولي في رسالتها: “ما زلنا نشعر بالقلق إزاء ارتفاع مستوى التهديد في البحر الأحمر”. “إن الاقتراب من باب المندب لا يزال يشكل مجالًا مثيرًا للقلق”.

ويقدم التحالف الدولي المشورة للسفن بشأن إجراءات عبور البحر الأحمر وباب المندب.

وتأسست منظمة الأمن البحري الدولي (IMSC) في عام 2019 من 12 دولة لتوفير الطمأنينة للشحن التجاري في منطقة الشرق الأوسط من خلال مساهمة قوة متعددة الجنسيات من السفن والأفراد والقدرات المتقدمة.

رسالة التحالف الدولي (IMSC) التي حصل عليها “يمن مونيتور”

وتقول رسالة التحالف الدولي إلى السفن التجارية. “عند اختيار الطرق، يجب التوجه نحو إنشاء أقصى مسافة ممكنة من المياه اليمنية”.

وتفضل الرسالة على السفن أن يكون “العبور ليلاً عندما يكون ذلك ممكناً. وهذا سوف يقلل من احتمالية التعرف البصري من قبل الجهات الخبيثة.”

ولم تشر المنظمة إلى الجهات الخبيثة كما أنها لم تشر إلى حوادث محددة. مع ذلك تردد على نطاق واسع بين شركات الشحن أن الحوثيين، الميليشيا المدعومة من إيران والتي تسيطر على أجزاء كبيرة من البحر الأحمر من الجهة اليمنية، أصدرت تهديدًا مباشرًا في بداية الأسبوع. واعتبرت السفن “الإسرائيلية” والمرتبطة بالولايات المتحدة في خطر أكبر.

وتقول الرسالة للسفن ” “في حالة تعرض سفينتك للتهديد، فلا تتوقف وكن هدفًا صعبًا من خلال مناورتك.” كما كتب في التحذير الذي وقعه قائد IMSC.

ونشرت الولايات المتحدة حاملة طائرات وأكثر من 4 مدمرات في البحر الأحمر قرب اليمن كما وسعت بريطانيا عملياتها البحرية قرب المياه اليمنية. وأعلنت الولايات المتحدة في 19 أكتوبر/تشرين الثاني اعتراض المدمرة يو اس اس كارني أربعة صواريخ كروز و15 طائرة مسيّرة أطلقت من اليمن.

وتطلب الرسالة من السفن بإبلاغ عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO) أو القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية بتحركاتها مسبقًا أو إذا كان هناك سبب للقلق من التعرض للهجوم.

بعد وقت قصير من تهديد جماعة الحوثي المتمردة بمهاجمة السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر هذا الأسبوع، ذكرت السفينة يو إس إس توماس هودنر أنها أسقطت أيضًا طائرة بدون طيار مشبوهة. وأكد البنتاغون الحادث يوم الأربعاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني، قائلا إن المدمرة “اشتبكت مع الطائرة بدون طيار وأسقطتها لضمان سلامة الأفراد الأمريكيين”.

وتوجد 12 دولة في هذا التحالف (IMSC) بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والأردن والبحرين والسعودية والإمارات. وشكلوا معًا فرقة عمل التحالف (CTF) SENTINEL للتعاون في الحفاظ على حرية الملاحة والقانون الدولي والتدفق الحر للتجارة لدعم الاستقرار الإقليمي وأمن المشاعات البحرية.

ويعد مضيق باب المندب الواقع بين اليمن في شبه الجزيرة العربية، والقرن الأفريقي حيث تقع جيبوتي وإريتريا، ممرا ملاحيا حيويا. تمر عبر المنطقة ناقلات النفط المغادرة من الشرق الأوسط بالإضافة إلى العديد من سفن الحاويات التي تبحر على الطرق بين آسيا وأوروبا. المضيق هو الرابط بين المحيط الهندي وقناة السويس والبحر الأبيض المتوسط.

اقرأ/ي أيضاً.. (تحليل خاص) المشروعية والورقة الرابحة.. ما الذي يريده الحوثيون من تبني هجمات “دعم غزة”؟! ما الذي ستفعله “إسرائيل” في اليوم التالي للحرب؟.. مسؤولون وخبراء يجيبون (تقرير خاص) إعلان الحوثيين الحرب على “إسرائيل”.. خبراء: أهدافهم الحقيقية في مكان آخر

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البحر الأحمر الحوثيون اليمن فی البحر الأحمر التحالف الدولی الأمن البحری من البحر

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية اليمن: هجمات الحوثيين هدفها كسب تأييد شعبي والهروب من مشكلاتها

قال الدكتور شائع الزنداني، وزير الخارجية وشؤون المغربين اليمني، إن جماعة الحوثي تقوم بدور مرسوم لها في خلق الاضطرابات في البحر الأحمر، وتهديد الملاحة الدولية، كما تحاول توجيه رسائل باستغلال القضية الفلسطينية من أجل الحصول على بعض الجماهيرية أو التأييد على الصعيد الشعبي.

وأضاف «الزنداني»، خلال لقاء خاص ببرنامج «عن قرب»، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»: «عندما نتحدث على الصعيد الشعبي العربي يعتقد أن الحوثيين يقومون ببطولات كبيرة، وأنهم يواجهون إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا».

وتابع: «هي جماعة تحاول الهروب من مشكلاتها الداخلية، ويقومون بدور محدد لهم، بما يسمى بمحور المقاومة مثل حزب الله في لبنان، والمقاومة التي يسمونها في بلدان أخرى، وبالتالي نشاط الحوثيين في إطار هذا التوجه».   

وواصل: «عسكرة البحر الأحمر وباب المندب ليس في مصلحة اليمن بأي حال، وأصبح من الصعب جدا أن تصل السفن بسهولة إلى الموانئ اليمنية نتيجة هذا التهديد وارتفاع التأمين 8 أضعاف وارتفاع أسعار النقل بشكل عام، وهذا انعكس على أسعار السلع ووصولها للشعب اليمني بشكل معقول».

مقالات مشابهة

  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي
  • تحالف “حارس الأزهار”.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • تحذير أمريكي من استخدام الحوثي لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة
  • الحوثيون يعرضون سلاحهم الجديد الذي يستهدف السفن في البحر الأحمر ” صور”
  • وزير خارجية اليمن: هجمات الحوثيين هدفها كسب تأييد شعبي والهروب من مشكلاتها
  • الجيش الأميركي يقول إنه دمر 7 طائرات مسيرة ومركب تحكم للحوثيين في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  • سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر ومجلس الأمن يطالب بوقف استهداف السفن
  • روسيا: عودة الأمور إلى طبيعتها في البحر الأحمر مستحيلة بدون الاستقرار في المنطقة