عكف الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ توليه المسئولية قبل نحو 9 أعوام على تطوير كافة قطاعات الدولة التي أصيب بعضها بالترهل، وذلك من أجل بناء جمهورية جديدة تتمتع بالحداثة في كافة المجالات.

واهتم الرئيس السيسي منذ توليه رئاسة الجمهورية في 2014 بتطوير قطاع الطيران المدني باعتباره واحدا من المحاور الرئيسة في تحقيق التنمية الاقتصادية، فضلا عن مساهمته في الحركة السياحية وتنمية التجارة ودعم الاقتصاد القومي.

وحرصت الدولة خلال السنوات الماضية على النهوض بقطاع الطيران المدني من خلال استراتيجية سعت من خلالها  لتحقيق التكامل بين كافة قطاعات الطيران المدني في مختلف المجالات، وتحقيق التناغم مع كافة الجهات والوزارات، بما يدفع عجلة الإنتاج ويحقق التكامل بين جميع الهيئات لخدمة الوطن.

وشملت أوجه التطوير في قطاع الطيران المدني الاهتمام بالمطارات المصرية والعمل على زيادة قدرتها الاستيعابية من الركاب والطائرات، والعمل على تحويل المطارات المصرية لمطارات دولية وعالمية، وقد ظهر ذلك جليا في عمليات التطوير التي طرأت في بعض المطارات.

1- مطار سفنكس الدولي

شملت أعمال التطوير توسعة مبنى الركاب وزيادة المساحة الإجمالية للمبنى لتصل إلى 24 ألف متر مسطح بدلا من 3600 متر، بما يزيد من طاقة المطار الاستيعابية إلى 900 راكب لكل ساعة بدلا من 300، لتبلغ طاقته الإجمالية نحو 1.2 مليون راكب سنويا.

2- مطار شرم الشيخ الدولي:

تم تطوير المطار لزيادة طاقته الاستيعابية من 7.5 ملايين راكب إلى 9.5 ملايين راكب سنويا لمواكبة الحركة الجوية والسياحية المتزايدة إلى مدينة شرم الشيخ، علاوة على تطوير ورفع كفاءة المنشآت والطرق، وأعمال البنية التحتية والمرافق.

3-مطار سانت كاترين:

 تتمثل المرحلة الأولى لتطوير المطار، بإنشاء مدرج جديد بطول 2600م وعرض 45م، وزيادة سعة الترماك «موقف الطائرات»، وإنشاء ساحة صغيرة ملحقة بالترماك لمعدات الخدمات الأرضية، بالإضافة إلى زيادة مساحة مبنى الركاب ورفع كفاءته وزيادة طاقته الاستيعابية من خلال تصميم مبنى جديد يستوعب 600 راكب في الساعة قابلة للزيادة إلى 1200 راكب.

وكذلك رفع كفاءة وإطالة الممر الحالي ليصبح طول الممر 3000 متر، وإنشاء ترماك جديد يسع 8 طائرات إلى جانب الترماك الحالي الذي يسع 3 طائرات لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 11 طائرة، بالإضافة إلى إنشاء مدخل جديد للمطار وساحة انتظار سيارات تسع 100 سيارة وتطوير سور المطار.

4- مطار برج العرب:

تم إنشاء أول مبنى جديد «صديق للبيئة» بالتعاون مع الوكالة الدولية اليابانية للتنمية «جايكا» بما يتواكب مع استراتيجية الدولة المصرية لمواجهة التغير المناخي والتحول نحو النقل الأخضر، ليستوعب المبنى الجديد 4 ملايين راكب سنويا بمساحة إجمالية 36000 م2، وبالتالي تصل السعة الاستيعابية للمطار 6.7 ملايين راكب سنويًا ليستوعب حجم حركة الركاب المتوقعة حتى 2030.

كما تشمل أعمال التطوير بالمطار إنشاء «ترماك» جديد يسع 20 طائرة متوسطة الحجم، بمساحة إجمالية 100.000 م2، وطرق تصل بين الترماك الحالي والجديد والممر الحالي، وإنشاء موقف سيارات يسع 1000 سيارة، إلى جانب منطقة خدمات ومحال تجارية لخدمة المسافرين، ومحطة صرف صحي ومحطة كهرباء فرعية وخزان مياه.

5- مطار العاصمة الدولي:

تم العمل على مطار العاصمة الدولي عام 2020، ويتكون من مبنى ركاب مساحته 16 كيلو متر مربع، ويستوعب 300 راكب في الساعة، وممر بطول 3650م وعرض 60 م، وبرج مراقبة و 42 مبنى خدميًا، ومبنى للأرصاد الجوية، ومسجدًا، وموقف سيارات يستوعب 400 سيارة و 20 حافلة.

6. مطار الغردقة:

تم إنشاء مبنى جديد للركاب يسع 7.5 ملايين راكب سنويًا لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار لاستقبال الزيادة المتوقعة في الحركة، ولاستكمال منظومة العمل في تأمين سلامة هبوط وإقلاع الطائرات، كما تم إنشاء ممر جديد مع رفع كفاءة الحقل الجوي القديم بمطار الغردقة، وصيانة وتغيير الأسقف المعلقة بمبنى ركاب 2 بمطار الغردقة، وتوريد وتركيب منظومة كاميرات مراقبة أمنية، ونظام تحكم إلكتروني بالأبواب بمبنى ركاب 2 بمطار الغردقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطيران المدني الطيران الرئيس السيسى الطیران المدنی مطار الغردقة ملایین راکب

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد مشروعى إنشاء مستشفى أبو صوير

أعلنت الدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية،الإنتهاء من تنفيذ 75% من الأعمال الإنشائية لمشروع تطوير مستشفى التل الكبير المركزى ، كما وجهت بتسريع وتيرة الأعمال الإنشائية بمشروع مستشفى أبو صوير والتواصل مع الشركه المنفذة وإنهاء ماتبقى من  أعمال حسب الجدول الزمنى للمشروع.

جاء ذلك ، خلال الجولة الميدانية التى أجرتها وكيل وزارة الصحة للوقوف على معدل إنجاز وتنفيذ مستشفى أبو صوير ومستجدات الأعمال الإنشائية لمستشفى التل الكبير المركزى، على أرض الواقع.

وتفقدت وكيل وزارة الصحة مشروع تطوير مستشفى أبو صوير والذى يتضمن 4 مبان قائمة بالفعل ( مبنى رئيسي ،مبنى كهرباء، مبنى خزان والطلمبات ، مبنى السكن )، بإجمالي مساحة 4 ألاف و700 مترا مربعا، على مساحة أرض 5050 ألف متر مربع بطاقة استيعابية 96 سرير.

ثم توجهت الدكتورة ريم مصطفى إلى مستشفى التل الكبير المركزى وتفقدت الأعمال الإنشائية الخاصة بالمبانى والتى تضم 4 مبانى على مساحة 6428 متر مربع، وتشمل المبنى الرئيسي ،المبنى الإدارى ،مبنى الخزان والفرم والتعقيم ومبنى للأمن على مساحة أرض 11020 متر مربع وبطاقه استيعابيه 169 سرير.

وأشارت إلى أن المستشفى تحتوى على أقسام الاستقبال والداخلى والعمليات والعناية المركزة والنسا والحضانات والمعامل وقسم الأشعه والذى تم دعمه بجهاز رنين مغناطيسي وقسم للمناظير وقسم للعلاج الطبيعي والعيادات خارجيه وقسم للكُلى وقاعات للمحاضرات بالاضافه الى الخدمات مثل المشرحة و المغسله و التعقيم.

وتأتى الزياره فى إطار المتابعة الميدانيه لسير العمل ومتابعه التجهيزات اللازمة لتفعيل منظومة التأمين الصحى الشامل بكامل طاقتها بالمحافظة. حيث تعد مستشفى التل الكبير المركزى ثانى أكبر مستشفى بالإسماعيلية بعد مجمع الإسماعيلية الطبي لتقديم الخدمة الصحية لأهالى المحافظة بمختلف التخصصات الطبية.

رافق وكيل وزارة الصحة خلال الجوله دكتور طارق العنتبلي مدير إدارة التخطيط ودكتورة نورهان اسامة عضو مكتب الدعم الفنى.

مقالات مشابهة

  • بتكلفة 260 مليون جنيه.. الخشت يفتتح مشروعات تطوير وتحديث مستشفى أبو الريش الياباني
  • الصور الأولى لوصول محافظ الجيزة مبنى الديوان العام
  • الخشت يفتتح مشروعات تطوير وتحديث مستشفى أبو الريش الياباني
  • المغرب يرفع الطاقة الاستيعابية لمجموعة من مطاراته إلى 80 مليون راكب حتى 2035
  • يشغل 3 مناصب.. كامل الوزير: خطة شاملة للنهوض بقطاع الصناعة
  • أبرزها تنشيط السياحة.. تعرف على أهداف قانون إنشاء الغرف السياحية بعد إقراره
  • النقل النيابية:وزير النقل فاشل جعل مطارات العراق متخلفة عن العالم
  • عضو بمجلس النواب: الحكومة أمامها تحديات كبيرة لتحقق إنجازات ملموسة
  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد مشروعى إنشاء مستشفى أبو صوير
  • بتكلفة 10 مليارات جنيه.. تنفيذ 907 مشروعات ضمن «حياة كريمة» في الشرقية