807 آلاف مواطن يصمدون في منازلهم شمال القطاع

 

غزة/ وكالات
أعلنت سرايا القدس- الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أمس الجمعة، عن استهداف ثلاث آليات عسكرية صهيونية بقذائف “التاندوم” في محاور التقدم غربي مدينة غزة عند محور الصبرة، وتل الهوى.
وأفادت الميادين، بأنّ المقاومة الفلسطينية تخوض اشتباكات عنيفة مع قوات العدو في محاور غربي غزة.


ولفتت إلى أنّ المقاومة صدّت محاولة توغل لدبابات العدو الصهيوني باتجاه شرق رفح وخان يونس.
وأشارت إلى أنّ المقاومة الفلسطينية أحبطت تقدم دبابات العدو الصهيوني التي حاولت الدخول من محور شرقي خزاعة.
بدورها.. أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، عن استهداف خمسة جيبات عسكرية حاولت التسلل إلى غربي بيت لاهيا، بقذائف “الياسين 105”، مساء الخميس.
وقالت الكتائب: إنّ مقاوميها دمّروا جيبين، أحدهما من نوع “وولف”، والآخر من نوع “ديفندر”.. مؤكّدةً “الإجهاز عليهما بالأسلحة الرشاشة من مسافة صفر».
وأكّدت الكتائب تدمير 21 آلية صهيونية، كلياً أو جزئياً، في كل محاور التوغل في قطاع غزة، والإجهاز على قوة للعدو الصهيوني متحصنة داخل مبنى في بيت حانون بـ12 قذيفة “ياسين «TBG» مضادة للتحصينات.
من جهة أخرى أكد الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أن 807 آلاف فلسطيني ما زالوا يقيمون في محافظتي غزة وشمال غزة، في حين نزح نحو 400 ألف نسمة إلى محافظات وسط وجنوب القطاع منذ بدء العدوان الإسرائيلي الذي دخل يومه الـ42 .
ونقل المركز الفلسطيني للإعلام عن الجهاز في بيان له الليلة الماضية، القول: إنه قدر عدد السكان المقيمين في محافظتي غزة وشمال غزة حتى مساء 11 نوفمبر 2023 بـ807 آلاف فرد يمثلون نحو 152 ألف أسرة، وذلك من أصل 1.2 مليون فلسطيني كانوا يقيمون في تلك المحافظات عشية العدوان الصهيوني.
وأوضح أن هذا العدد يعني أن نحو ثلثي سكان محافظتي الشمال ما زالوا يقيمون في مناطق شمال القطاع، في حين نزح نحو ثلث سكان محافظتي الشمال أي ما يقارب 400 ألف نسمة إلى محافظات وسط وجنوب قطاع غزة.
وأوضح جهاز الإحصاء أن وجود الفلسطينيين الذين ما زالوا يقيمون في محافظتي غزة والشمال يتركز في تجمعات بمناطق أم النصر، القرية البدوية، بيت لاهيا، بيت حانون، جباليا ومخيمها، مخيم الشاطئ، مدينة غزة، مدينة الزهراء، المغراقة، وجحر الديك.
ولفت إلى أنه عمل على إعداد تقديرات لأعداد المواطنين المقيمين في محافظتي غزة وشمال غزة وفق أسس تستند إلى مجموعة بيانات فعلية رصدت الواقع في قطاع غزة قبل وأثناء العدوان على القطاع، باستخدام بيانات شركات الاتصالات الفلسطينية ووزارة الاتصالات.
وجاء بيان جهاز الإحصاء الفلسطيني بينما جدد العدو الصهيوني دعوته لسكان أحياء مدينة غزة وشمال القطاع بالنزوح إلى جنوب وادي غزة بزعم أنها مناطق آمنة، وحدد العدو وقتا للنزوح عبر طريق صلاح الدين.
الجدير ذكره أن قوات العدو ما فتئت تطالب أهالي شمال غزة بالنزوح جنوبا لكن معظم سكان تلك المناطق أكدوا صمودهم في منازلهم وعدم النزوح ورفضهم للتهجير.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: فی محافظتی غزة غزة وشمال یقیمون فی

إقرأ أيضاً:

حماس تؤكد أن دماء شهداء جنين وقودًا للانتفاضة ضد العدو الصهيوني

الثورة نت../

نعت حركة المقاومة الإسلامية حماس شهداء المجزرة التي ارتكبها العدو الصهيوني صباح اليوم الجمعة في جنين بالضفة الغربية، مؤكدة أن دماء الشهداء “وقودٌ للانتفاضة ضد الاحتلال”، وأن “سياسة الإرهاب والخراب الصهيونية لن تكسر إرادة شعبنا”.

وقالت حماس في بيان إن جرائم العدو المتواصلة في غزة وجنين وطولكرم وكل الأرض المحتلة، لن تُفلِح في كسر إرادة الشعب الفلسطيني، وأن هذه الدماء الزكية ستشكل وقوداً لانتفاضة الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال وسياسة الخراب والدمار التي يريد فرضها عليه.

وشددت على أن سياسات الحكومة الصهيونية المتطرفة في الضفة، والتي يقودها سموتريتش، عبر إجراءات الضم وتوسيع المستوطنات، وفرض الوقائع على الأرض، والقتل اليومي والتهديد بتحويل مدن الضفة إلى خراب؛ “هي الوجه الأبشع للفاشية الصهيونية المستمرة في انتهاك كافة القوانين”.

وأكدت أن هذه السياسات سيتصدى لها الشعب الفلسطيني ومقاومته بكل الوسائل.

وطالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالوقوف عند مسؤولياتهم، واتخاذ قرارات واضحة لوقف هذه الجرائم المستمرة، “ولجم الفاشيين الجدد من قادة الاحتلال”، وتقديمهم للعدالة الدولية للمحاسبة كمجرمي حرب.

واستشهد سبعة فلسطينيين، صباح اليوم الجمعة، برصاص وصواريخ مسيرات الاحتلال خلال عدوان صهيوني واسع استمر أربع ساعات متواصلة في مدينة ومخيم جنين.

مقالات مشابهة

  • جيش العدو الصهيوني يعلن مصرع ضابط وجنديين وإصابة 20 آخرين خلال 24 ساعة: المقاومة الفلسطينية تدك آليات العدو وجنوده بمحاور التوغل بغزة
  • المقاومة تدكّ قوات العدو في محاور غزة.. وصواريخها تستهدف مستوطناته في الغلاف
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف تحشيدات العدو الإسرائيلي في مستوطنة “ناحل عوز” على أطراف قطاع غزة برشقة صاروخية رداً على مجازره المتواصلة
  • أولمرت يدعو لاستقالة الحكومة الصهيونية بعد تسعة أشهر من صمود المقاومة في غزة
  • اليوم الـ275 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف للعدو الصهيوني على مناطق متفرقة من القطاع
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون جنود العدو الإسرائيلي المتمركزين عند معبر رفح جنوب قطاع غزة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف تمركزات الاحتلال في محور "نتساريم" وفي حي الشجاعية
  • القسام تستهدف اليات وجنود العدو الصهيوني في محاور التوغل بغزة
  • أبناء ذمار يؤكدون ثبات الموقف اليمني المساند للشعب الفلسطيني وينددون بالصمت الدولي
  • حماس تؤكد أن دماء شهداء جنين وقودًا للانتفاضة ضد العدو الصهيوني