عواصم (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة البحرين: الوضع في غزة لا يحتمل النرويج توفر رحلة جوية من مصر إلى أوسلو لنقل رعاياها من غزة

أكد الاتحاد الأوروبي أن وقف العنف في المنطقة من خلال حل سياسي فقط، معتبراً أن الحرب في غزة نتيجة لفشل المجتمع الدولي في إيجاد حل سياسي للقضية الفلسطينية، مجدداً الدعم لخيار حل الدولتين، جاء ذلك بينما أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ضرورة أن يكون الهدف الأساسي في غزة هو الوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار.


واعتبر نائب رئيس المفوضية الأوروبية، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن الحرب في غزة هي نتيجة فشل المجتمع الدولي في حل سياسي للقضية الفلسطينية.
وأكّد بوريل، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية في رام الله، أنه يمكن وقف دوامة العنف في المنطقة من خلال حل سياسي فقط.
وقال: «هناك ضحايا بالآلاف في صفوف المدنيين في قطاع غزة، وعلى إسرائيل أن تحترم القانون الدولي الإنساني».
وطالب بهدنة إنسانية فورية وإتاحة مزيد من الفرص لوصول المساعدات إلى المدنيين، وأن يكون المجتمع الدولي قادراً على تقديم المساعدات.
وتابع: «الحرب اليوم نتيجة فشل المجتمع الدولي في التوصل لحل سياسي، الحرب على غزة أكدت لنا أنه لا يمكن ترك القضية الفلسطينية دون حل».
وأكد دعم الاتحاد الأوروبي لخيار حل الدولتين.
وقال «هناك عنف متزايد للمستوطنين في الضفة الغربية وشددنا على الجانب الإسرائيلي بتجنب ذلك».
وأشار إلى دعمه لعودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة، وقال «أنتم هناك لم تتركوا غزة، تقدمون الخدمات ولديكم القدرة في الاستمرار بالمهمة، وبحاجة إلى دعم مجتمع دولي».
وفي السياق، وصلت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين إلى القاهرة مساء أمس، في إطار جولة تقودها إلى الأردن لبحث آخر التطورات في قطاع غزة. إلى ذلك، قالت وزارة الخارجية المصرية، إن الوزير سامح شكري أكد لنظيره الأميركي أنتوني بلينكن في اتصال هاتفي، مساء أمس الأول، ضرورة أن يكون الهدف الأساسي في غزة هو الوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار. وأفاد بيان للخارجية المصرية بأن شكري أكد لبلينكن الرفض القاطع لسياسات التهجير القسري للفلسطينيين، سواء داخل أو خارج قطاع غزة.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد أبو زيد، إن «شكري وبلينكن تبادلا وجهات النظر حول الأوضاع الأمنية والإنسانية المتدهورة في غزة»، مشيراً إلى أن شكري أكد ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الصادر الأربعاء، لاسيما إقامة هدن وممرات إنسانية وأولوية وصول المساعدات اللازمة للقطاع.
كما أشار الوزير المصري إلى «الانتهاكات والممارسات الإسرائيلية المتمثلة في العقاب الجماعي للفلسطينيين في قطاع غزة»، مشيراً إلى «دور الولايات المتحدة والأطراف الدولية المؤثرة في التدخل لوقف هذه الانتهاكات وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين».
وذكرت الخارجية الأميركية أن «بلينكن أكد خلال الاتصال مع الوزير المصري، أهمية اتخاذ خطوات حقيقية لتقليل الضرر على المدنيين الفلسطينيين في جميع أنحاء غزة»، وأشار بلينكن أيضاً إلى رفض الولايات المتحدة نزوح الفلسطينيين قسراً.
وفي السياق، بحث وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، مع نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا أمس، تطورات التصعيد العسكري في قطاع غزة وأهمية وقف إطلاق النار فوراً وتمكين المنظمات الإنسانية والإغاثية من إيصال المساعدات العاجلة والضرورية للقطاع. 
وذكرت وزارة الخارجية السعودية، في بيان، أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه وزير الخارجية السعودي من نظيرته الفرنسية ناقشا خلاله أهمية دعم الحلول السياسية لإنهاء الأزمة وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة وإيقاف عمليات التهجير القسري.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي غزة قطاع غزة إسرائيل فلسطين حل الدولتين الاتحاد الأوروبی المجتمع الدولی فی قطاع غزة حل سیاسی فی غزة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الدولي للنقل الجوي: 4.4 مليار مسافر غادروا بلادهم بأمان خلال عام 2023

سلط الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) الضوء على 3 أولويات أساسية لضمان تقدم مستدام في مجال السلامة الجوية، وذلك خلال افتتاح مؤتمر الاتحاد الدولي للنقل الجوي للسلامة والعمليات 2024 في مراكش، المغرب.

وأكد الاتحاد ضرورة تعزيز المعايير العالمية بشكل مستمر، وتنمية ثقافة السلامة، والإستفادة من البيانات لتحسين الأداء في ظل التحديات التشغيلية المتزايدة، والصراعات الإقليمية المتعددة، والتهديدات المتنامية في مجال الأمن السيبراني.

وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي: «السلامة هي الأولوية القصوى لصناعة الطيران، فقد سافر أكثر من 4.4 مليار مسافر بأمان في عام 2023 رغم البيئة التشغيلية التي تزداد تعقيداً. وللمضي قدما يجب التركيز على المعايير العالمية من خلال تطبيقها وتحديثها باستمرار، كما يجب علينا تعزيز ثقافة السلامة بالتعاون والقيادة القوية، كما يجب علينا الاستفادة من القدرات المتزايدة لتحليل البيانات لفهم المخاطر بشكل أفضل ودفع عجلة الابتكار، هذه الاستراتيجية هي التي ستجعل صناعتنا الآمنة أكثر أمانًا».

المعايير العالمية

وتعد المعايير والممارسات العالمية ضرورة لتعزيز وتحسين السلامة، وحدد الاتحاد الدولي للنقل الجوي مثالين رئيسيين:

الانتقال إلى تدقيق IOSA القائم على المخاطر والذي يوفر تدقيق السلامة التشغيلي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IOSA) معيارا عالميا معترفا به للسلامة في العمليات الجوية، مع سجل يمتد لعشرين عامًا من دعم التشغيل الآمن.

وبلغ متوسط معدل الحوادث لشركات الطيران المعتمدة في IOSA للفترة بين 2019 و2023 نحو 0.84 لكل مليون رحلة، وهو ما يقرب من ثلاثة أضعاف أفضل من المعدل غير المعتمد في IOSA الذي بلغ 2.24.

وأوضح مدير الاتحاد أن الانتقال إلى تدقيق IOSA القائم على المخاطر، والذي يركز على معالجة المخاطر المحددة المتعلقة بكل شركة طيران، سيعزز من فعالية التدقيق.

ومنذ بدء البرنامج في عام 2023، تم إجراء 63 عملية تدقيق قائمة على المخاطر، ومن المقرر الانتهاء من الانتقال الكامل بحلول نهاية عام 2024.

نشر تقارير الحوادث الجوية في الوقت المناسب

وتابع مدير الاتحاد، أن تقارير التحقيق في الحوادث الجوية أداة حيوية للسلامة، تُمكن الصناعة من التعلم المستمر من خلال فهم الأسباب الجذرية للحوادث.

ومنذ عام 2018، أشار تقرير السلامة السنوي الأخير للاتحاد الدولي للنقل الجوي إلى أن 48% فقط من الحوادث قد تم نشر تقرير نهائي عنها كما هو مطلوب بموجب الملحق 13 من اتفاقية شيكاغو. ويجب معالجة هذا الفجوة، حيث تدعو إياتا جميع الحكومات إلى إعطاء الأولوية للوفاء بهذا الالتزام الضروري للسلامة. وقد تم تطوير ورقة عمل وخطة من خمس نقاط من قبل الاتحاد وبدعم من عدة دول، وسيتم تقديمها في الجمعية العامة لمنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) العام المقبل.

ثقافة السلامة

وتلعب الثقافة دورًا أساسيًا في السلامة الجوية. لبناء ثقافة سلامة قوية، يجب على القادة الكبار خلق بيئة يشعر فيها الموظفون بالقدرة على إثارة مخاوف تتعلق بالسلامة، مدعومين بعمليات واضحة وميسرة تضمن معالجة القضايا بسرعة وفعالية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تعزيز قنوات مفتوحة لمشاركة تحسينات السلامة عبر الصناعة أمر حيوي لدفع عجلة التقدم.

مقالات مشابهة

  • دولة عربية على موعد مع تمويل جديد بقيمة مليار يورو من الاتحاد الأوروبي
  • التعاون الدولي: تراجع معدّل النمو الحقيقي للناتج المحلي لـ 2.4%
  • باحث سياسي: حرب إسرائيل بلبنان تستعيد نموذج قطاع غزة.. فيديو
  • باحث سياسي: حرب إسرائيل بلبنان تستعيد نموذج قطاع غزة
  • "آرا للبترول" تستعرض تجاربها في "المؤتمر الدولي لجيولوجيي البترول"
  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: يجب وقف إطلاق النار في جميع أنحاء المنطقة فورا
  • الاتحاد الأوروبي: تصاعد الهجمات والردود الانتقامية يهدد بالخروج عن السيطرة
  • الاتحاد الدولي للنقل الجوي: 4.4 مليار مسافر غادروا بلادهم بأمان خلال عام 2023
  • بارو من قصر الصنوبر: الاتحاد الأوروبي سيبحث في تخصيص مساعدات للبنان
  • رسالة من وزير الخارجية إلى الإتحاد الأوروبي.. هذا ما جاء فيها