اختتم مجلس سيدات أعمال أبوظبي، التابع لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، النسخة الأولى من منتدى “سيدات أعمال الإمارات” بنجاح، والذي شهد حضوراً لافتاً وتفاعلاً استثنائياً بين مجتمع سيدات الأعمال في دولة الإمارات وتمكن من تحقيق كافة المستهدفات.

وساهم المنتدى الذي عقد في مبنى غرفة أبوظبي مؤخراً، في تعزيز جهود مجلس سيدات أعمال أبوظبي لتصل إلى مجتمع سيدات الأعمال في مختلف أنحاء دولة الإمارات، وذلك انسجاماً مع رؤية “أم الإمارات” سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية الرئيس الفخري لمجلس سيدات أعمال أبوظبي لدعم وتمكين السيدات في مجتمع الأعمال.

وشهد المنتدى الذي عقد ولأول مرة تحت شعار “كيف تنمو الأعمال في ظل الاقتصاد المستدام”، وبالتعاون مع كل “مجلس سيدات أعمال دبي” و”مجلس سيدات أعمال الشارقة” والغرفة التجارية الفرنسية في دولة الإمارات العربية المتحدة تحت مبادرة لجنة تمكين المرأة، ومصرف الإمارات للتنمية مشاركة كل من سعادة أسماء الفهيم، رئيسة مجلس سيدات أعمال أبوظبي، والشيخة هند بنت ماجد القاسمي رئيسة مجلس سيدات أعمال الشارقة، وفرانسواز نيمتشيموف الرئيس الفخري لمبادرة لجنة تمكين المرأة الإماراتية الفرنسية، ونادين حلبي مديرة تطوير الأعمال في مجلس سيدات أعمال دبي، وأحمد محمد النقبي، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية، إلى جانب عدد من سيدات الأعمال والمسؤولين الرسميين.

وأكدت سعادة أسماء الفهيم، رئيسة مجلس سيدات أعمال أبوظبي، خلال كلمتها الرئيسية أن دولة الإمارات تُقدر مساهمات المرأة الإيجابية والفاعلة وتدرك منذ زمن بعيد دورها البارز في المجتمع الإماراتي، فيما يتجسد هذا النهج من خلال المبادرات الحكومية الرائدة والرامية إلى تمكين المرأة في قطاع الأعمال والمجتمع، بما في ذلك تعزيز الأطر القانونية الداعمة للمرأة، والتي أتاحت الكثير من الفرص الاستثنائية، وأدت إلى نمو حاضنات الأعمال، ووفرت بيئة عمل محفزة للسيدات في الدولة، فضلاً عن منحها الفرصة لدخول مجتمع الأعمال بثقة وعزيمة وإصرار.

وقالت الشيخة هند بنت ماجد القاسمي رئيسة مجلس سيدات أعمال الشارقة “إن تنظيم المنتدى ينطوي على رفع المعايير التنظيمية والتنسيقية لمجالس سيدات الأعمال الإماراتيات بكل ما يعنيه ذلك من دعم وتشجيع وتمكين لكل سيدة تعمل في مجال ريادة الأعمال أو تطمح إلى دخول المجال. ويعد هذا المنتدى دليلاً راسخاً على تطور مستوى الأعمال التجارية التي تديرها النساء، ويتجاوز ذلك دورها السابق بمراحل والذي كان مقصوراً على مساهمتها في القطاع الاقتصادي.”

وتحدثت فرانسواز نيمتشينوف الرئيس الفخري لمبادرة لجنة تمكين المرأة الإماراتية الفرنسية عن الجهود المبذولة لتوحيد سيدات الأعمال من جميع أنحاء الإمارات ضمن منصة واحدة من خلال هذا المنتدى، بما يجسد التزامهم بتعزيز العلاقات التجارية الفرنسية الإماراتية.

ومن جانبها، أشارت نادين حلبي، مديرة تطوير الأعمال في مجلس سيدات أعمال دبي إلى أن المنتدى يجسد الجهود الجماعية لتحقيق الوحدة والتعاون والنهوض بالمرأة في مجال الأعمال، وتبرز أهميته لتركيزه على قضية الاستدامة التي يتردد صداها في عصرنا الحالي.

ونوهت إلى أهمية النقاشات المحورية التي يتناولها المنتدى في تحقيق النجاح على مستوى الأفراد والنمو المستدام للأعمال والمجتمعات.

من جانبه، أكد أحمد محمد النقبي، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية، أن منتدى “سيدات أعمال الإمارات” أتاح لرائدات وسيدات الأعمال الفرصة لتبادل الخبرات والنقاشات، وهو ما يعزز من تمكين المرأة في قطاع الأعمال.”

وشكّل المنتدى منصة استثنائية جمعت سيدات الأعمال من مختلف أنحاء الدولة، وأتاحت لهن فرص التعاون وتبادل الخبرات والتجارب، إلى جانب تقديم نظرة شاملة لمنظومة الأعمال والبنية التحتية للقطاع، فضلاً عن توفيره مساحة لتمكين رائدات الأعمال في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات من تحقيق أهدافهن وتطلعاتهن وتعزيز حضورهن الفاعل في مختلف قطاعات الأعمال.

وشهد المنتدى انعقاد 3 جلسات حوارية ثريّة ومُلهمة، سلّطت الضوء على عدد من المواضيع البارزة والمرتبطة بالشعار الأساسي للمنتدى والمتمثل في كيفية نمو الأعمال في ظل الاقتصاد المستدام، حيث ناقش الخبراء المتحدثون ثلاث مواضيع رئيسية هي الثقافة المالية، والتقنيات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي في مختلف قطاعات الأعمال، والاتجاهات والفرص الجديدة لرواد الأعمال والشركات.

يذكر أن منتدى سيدات أعمال الإمارات يعدّ بمثابة حدث سنوي، سيتم استضافته من قبل مختلف مجالس سيدات الأعمال المتواجدة في الدولة، ويوفر منصة تجمع رائدات الأعمال الإماراتيات لتتيح الفرصة أمامهن للتواصل والتعاون وتبادل الخبرات والمعارف، إلى جانب تقديم الرؤى المتخصصة وتسليط الضوء على توجهات قطاع الأعمال، فضلاً عن تحديد التحديات وإيجاد الحلول المبتكرة للتصدي لها، بما يسهم في تمكينهن من تعزيز نمو أعمالهن ودعم مشاريعهن.وام

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

"وول ستريت جورنال": موظفو منتدى دافوس يتهمون مؤسسه وإدارته بالتمييز والتحرش

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن مجموعة من موظفي المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، اتهمت مؤسسه كلاوس شواب وإدارته بالتمييز والتحرش ضد النساء وذوي البشرة الداكنة.

وذكرت الصحيفة، أنها نقلت ذلك عن الشكاوى الداخلية الواردة والمقابلات التي أجريت مع أكثر من 80 شخصا من موظفي المنتدى.

إقرأ المزيد منتدى "دافوس".. الإمارات تتحدث عن مكاسبها من الانضمام إلى "بريكس"

وفي شهر مايو، أفاد موقع Semafor بأن شواب سيترك منصب رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي وسيصبح مديرا غير تنفيذي.

وجاء في المقالة: "على الرغم من أهدافه السامية، واجه المنتدى الاقتصادي العالمي العديد من الادعاءات والاتهامات بالتحرش الجنسي والتمييز ضد النساء والأشخاص الملونين".

ووفقا للمقالة، في ظل سيطرته الطويلة الأمد على المنتدى، سمح شواب بخلق جو في أماكن العمل كان "عدائيا تجاه النساء وأصحاب البشرة السمراء".

وتؤكد الصحيفة أنه تم طرد ما لا يقل عن ست موظفات في المنتدى، أثناء فترة الحمل أو بعد العودة من إجازة الأمومة. وتحدثت نساء أخريات عن تعرضهن لتحرش جنسي من كبار المديرين، وبعضهن ما زلن يعملن في المنظمة.

وقالت ثلاث موظفات عملن بالقرب من شواب للصحيفة، إنه تفوه مرات عديدة بتعليقات وكلمات بذيئة بحقهن.

وبحسب الصحيفة، تم تقديم شكاوى داخلية أيضا بعد معاملة غير لبقة سياسيا تجاه بعض أصحاب البشرة السمراء، وبعد ذلك تم طردهم من العمل أو حرمانهم من الترقيات.

المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، هو منظمة دولية للتعاون بين القطاعين العام والخاص لحل القضايا العالمية الملحة. مؤسس المنتدى هو البروفيسور في جامعة جنيف كلاوس شواب.

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • تحرش وتمييز عنصري في منتدى دافوس
  • فيديو | خالد بن محمد بن زايد يعتمد خطط توسعة أعمال ونشاطات «أدنوك»
  • خالد بن محمد بن زايد يزور مكاتب التداول التابعة لمجموعة أدنوك ويلتقي عدداً من خريجي “أكاديمية أدنوك للتجارة والتداول”
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • “مجلس دو للشباب” يُعلن تشكيل الدورة السادسة لتعزيز التنوع والاندماج
  • ختام ناجح للجولة الأولى من “بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو”
  • "وول ستريت جورنال": موظفو منتدى دافوس يتهمون مؤسسه وإدارته بالتمييز والتحرش
  • اكتمال المرحلة الأولى من أعمال مشروع “مسارات شوران” في المدينة المنورة
  • النسخة الرابعة من بطولة حمدان بن زايد للرماية “بندقية سكتون 0.22” تختتم منافسات فئتي الرجال والناشئين في منطقة الظفرة
  • ختام منافسات النسخة الأولى من الدوري الخليجي للرياضات الإلكترونية