جريدة الوطن:
2024-07-01@19:56:09 GMT

انطلاق المؤتمر الدولي الحادي عشر لجراحة العظام

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

انطلاق المؤتمر الدولي الحادي عشر لجراحة العظام

 

 

 

 

بدأت أمس في أبوظبي فعاليات المؤتمر الإماراتي الدولي الحادي عشر لجراحة العظام بتنظيم من شعبة الإمارات لجراحة العظام التابعة لجمعية الإمارات الطبية وذلك بمركز أبوظبي للمعارض “ادنيك” .

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام أكثر من 1000 مشارك لمناقشة مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بجراحة العظام والمجالات الحديثة وأحدث التوجهات العالمية في مجال زراعة الغضاريف باستخدام تقنية الخلايا الجذعية والاستخدامات الحديثة للمناظير الطبية والذكاء الاصطناعي في مجالات استبدال الركبة ومفصل الكتف عبر استخدامات الروبوت والواقع المعزز.

ويتضمن المؤتمر مجموعة متنوعة من الأساليب التعليمية في مجالات طب وجراحة العظام بما في ذلك حلقات نقاش مع متحدثين دوليين وإقليميين رفيعي المستوى ودورات تنشيطية وورش عمل وبرنامجًا علميًا غنيًا يسمح للمهنيين في الأوساط الأكاديمية والصناعية بالاطلاع على أحدث الأبحاث والتطورات السريعة في طب وجراحة العظام.

وقال الدكتور علي السويدي رئيس شعبة العظام في جمعية الإمارات الطبية رئيس المؤتمر خلال الكلمة الافتتاحية إن الدورة الحادية عشر للمؤتمر والتي تحظى بدعم من دائرة السياحة في أبوظبي وبالتعاون مع دائرة الصحة ـ أبوظبي ومؤسسة الامارات للخدمات الصحية وهيئة الصحة بدبي تهدف إلى تقديم وبحث أحدث العلاجات المستخدمة في أمراض العظام بالاضافة إلى الاطلاع على مستجدات الابتكارات والأبحاث العلمية من مختلف أنحاء العالم.

وأضاف: يعد المؤتمر منصة يشارك فيها أطباؤنا مع خبراء وأطباء من جميع أرجاء العالم ويتلقون محاضرات في تخصصات دقيقة بما تعم الفائدة على كافة المشاركين إلى جانب عرض أحدث المعدات والأجهزة الطبية في جناح الشركات الداعمة للمؤتمر.

وذكر أن جلسات المؤتمر ستستمر على مدار 3 أيام متواصلة وتركز على موضوعات مهمة مثل التهابات وخشونة المفاصل خاصة الركبة والكتف وكيفية العلاج بأحدث الطرق من تنظير أو استبدال للمفصل باستخدام الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي الى كيفية التعامل مع المضاعفات التي ممكن تنشأ بعد إجراء هذه العمليات جنبا إلى جنب مع مناقشة المستجدات في علاجات الإصابات الرياضية والكتف والركبة وخاصة تمزق الأربطة والأوتار والتطرق الى كيفية التعامل مع فشل عملية ترميم الأوتار والأربطة.

وأوضح أنه تم تخصيص يوم كامل لمناقشة أمراض خشونة الركبة حيث تعد هذه الأمراض من الأمراض المنتشرة في الإمارات وبذلت شعبة العظام جهدا كبيرا بالتعاون مع شركات عالمية في استضافة خبراء عالميين وشخصيات مرموقة في هذا التخصص من أوروبا وأمريكا ليتم بحث مستجدات أمراض التهابات وخشونة الركبة وأحدث ما توصل اليه الطب من علاجات وطرق جراحية مبتكرة لترميم أو استبدال مفصل الركبة مع تسليط الضوء على استخدامات الروبوت في تحسين الأداء الجراحي في هذه العمليات إلى جانب مناقشة مستجدات علاج الكسور بأحدث التقنيات الجراحية بالإضافة الى إصابات الكاحل والقدم وكيفية التشخيص والعلاج بالتدخل الجراحي التنظيري أو المحدود.

وقال بأن شعبة الإمارات لجراحة العظام تبذل جهودا كبيرة في استقطاب خبراء عالميين لتوفير فرصة لاطباؤنا والأطباء من أشقائنا في دول الجوار لتبادل الخبرات والمعرفة فيما يختص بامراض العظام ومناقشة العلاجات المستجدة والمثيرة للجدل ويتضمن المؤتمر مجموعة متنوعة من الأساليب التعليمية وأكثر من 50 ورقة علمية و5 ورش عمل إلى جانب الدورات التدريبية بجانب المحاضرات التعليمية للطلاب والباحثين وتوفير منصة عملية تسمح للمتخصصين من كافة الأوساط الأكاديمية والصناعية مواكبة أحدث الأبحاث والتطورات الحديثة.

ويقام على هامش المؤتمر معرض تشارك فيه مجموعة من الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في جراحات العظام وصناعة التجهيزات الطبية المتخصصة وشركات الأدوية التي تعرض أحدث الأجهزة والمعدات المستخدمة في التشخيص والعلاج في طب وجراحة العظام بما فيها تكنولوجيا الروبوتات والمناظير الطبية المتقدمة.وام

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة

أكدت معالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة حرص دولة الإمارات على توسيع التعاون مع دول مجموعة “بريكس” في مجالات الأمن الغذائي المشترك وتوسيع تجارة الغذاء بين دول المجموعة، بجانب التعاون في جهود الحفاظ على البيئة ودعم النظم المستدامة.

جاء ذلك على هامش انعقاد الاجتماع الرابع عشر لوزراء الزراعة لدول مجموعة “بريكس”، والاجتماع العاشر لوزراء البيئة لدول المجموعة اللذين استضافتهما العاصمة الروسية “موسكو” أمس الأول.

رافق معالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك خلال الاجتماعات سعادة محمد سعيد النعيمي، وكيل وزارة التغير المناخي والبيئة، وعدد من قيادات الوزارة، الذين حضروا عددا من الجلسات والاجتماعات الفنية مع نظرائهم من الدول الأعضاء في “بريكس”.

وخلال مشاركتها في الاجتماع الرابع عشر لوزراء الزراعة لمجموعة “بريكس”، أشارت معالي الضحاك إلى أن الإمارات تتطلع إلى صياغة منظومة عمل هادفة وفعالة متعددة الأطراف وإقامة حوار بناء يساهم في دفع الأمن الغذائي وتعزيز التجارة وبناء نظم غذائية مستدامة بين جميع الدول الأعضاء.

وقالت معاليها: “لدينا في الإمارات مسار واضح لتعزيز الأمن الغذائي الوطني والاكتفاء الذاتي من الغذاء في إطار عملنا على تنفيذ أهداف الإستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051. كما نعلم أن التخفيف من آثار التغير المناخي والقدرة على الصمود يمثلان تحدياً عالمياً، ونحن ملتزمون ببناء أنظمة غذائية مستدامة ليس داخل الدولة فحسب، ولكن في جميع أنحاء العالم”.

وأضافت معالي الضحاك: “تعمل الدولة وبشكل حثيث على تعزيز التجارة البينية لضمان استدامة سلاسل الإمداد ومن خلال الاستناد إلى المعايير الدولية والأسس العلمية. نحن فخورون بتوقيع اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة لتعمل بشكل مباشر على انسيابية حركة التجارة ورفع القيود غير المبررة. ونؤمن أن تعزيز التجارة العادلة والشاملة والمنصفة في الزراعة سيكون له عميق الأثر في بناء أنظمة غذائية مستدامة على مستوى العالم”.

وخلال مشاركتها في جلسة “بورصة لتجارة الحبوب لدول مجموعة بريكس”، أكدت معالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، أن التجارة هي مفتاح تعزيز الأمن الغذائي والتغذية والزراعة المستدامة في دول “بريكس” والعالم، مشيرةً إلى أن الإمارات أولت أهمية كبرى لتجارة الغذاء كأحد المكونات الرئيسية لتعزيز أمنها الغذائي.

وقالت معاليها: “ترحب الإمارات بإنشاء بورصة لتجارة الحبوب لدول مجموعة “بريكس” الأمر الذي من شأنه أن يجمعنا للمزيد من التباحث والنقاش حول تلك الخطوة التي نأمل أن تخدم كافة أهدافنا في مجال تجارة الحبوب التي تمثل أحد أهم السلع الغذائية الإستراتيجية، ونحن كعادتنا، منفتحون للمزيد من التعاون الجاد والمثمر في مجال الزراعة والأمن الغذائي المستدام الذي بات يمثل ركيزة أساسية للنمو والتطور والازدهار”. وخلال الاجتماع العاشر لوزراء البيئة لدول مجموعة “بريكس”، أكد سعادة محمد سعيد النعيمي، وكيل وزارة التغير المناخي والبيئة، أن التغير المناخي يطرح نفسه بقوة كأحد أبرز التحديات التي عرفتها البشرية على مدار تاريخها وأصبح عاملاً مشتركاً في كافة النواحي بداية من الاقتصاد والطاقة والأمن الغذائي، وانتهاءً بالتعليم والصحة والحياة اليومية للناس.

وقال سعادته: “شكَّل مؤتمر الأطراف COP28 الذي استضافته الإمارات العام الماضي نقطة تحول من خلال “اتفاق الإمارات التاريخي” الذي أعاد الأمل في الحد من ارتفاع حرارة الأرض، ونؤمن بأن التحول العادل والمنصف للطاقة، بجانب التعاون.. كلمة السر إذا ما أردنا مستقبلا مستداما لنا وللأجيال القادمة”.

واستعرض سعادة النعيمي جهود دولة الإمارات على الصعيد الوطني في تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، بجانب جهودها في تعزيز العمل المناخي العالمي والحفاظ على كوكب الأرض.

واختتم سعادته بالقول: “يمثل تعاون وزارات البيئة في مجموعة بريكس – بحُلتها الجديدة – إضافة مميزة لجهود العامل المناخي العالمي، لما نمتلكه جميعاً من مصادر وتقنيات وحلول وخبرات وأبحاث علمية. ومن خلال تشكيل المزيد من منصات التعاون المقترحة خلال هذا الاجتماع سنكون أكثر قدرة على تحقيق أهدافنا المشتركة”.

كما شارك فريق من الوزارة ترأسه سعادة الدكتور محمد سلمان الحمادي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنوع البيولوجي والأحياء المائية في “الاجتماع الثاني لمجموعة عمل التعاون الزراعي في دول مجموعة البريكس”.

وتم خلال الاجتماع مناقشة أولويات مجموعة البريكس في مجال الزراعة وإعداد بيان ختامي خاص بتعزيز التعاون الزراعي والأمن الغذائي بين دول المجموعة، بالإضافة إلى إعداد خطة عمل للفترة 2021-2024، حول التعاون الزراعي بين دول البريكس.


مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات التأمين الطبي في مصيف بلطيم بكفر الشيخ
  • تحت عنوان «التغذية وصحة العظام».. السبت القادم انطلاق الملتقى العلمي الثالث بالتربية النوعية بالزقازيق
  • “مجلس دو للشباب” يُعلن تشكيل الدورة السادسة لتعزيز التنوع والاندماج
  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة/78 تستخرج شظية من جمجمة طفل
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة
  • بديل مذهل لجراحة استبدال الركبة بالكامل
  • 150 أخصائيا يشاركون في دورة تدريبية لجراحة مفصل الركبة
  • فريق بجامعة المنصورة يقدم عرضًا حيًا على الهواء لجراحة قسطرة مخية