تشكل السياسات البيئية المتبعة في محطات براكة للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة نموذجاً ريادياً يدعم التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال الامتثال للتشريعات البيئية المحلية والالتزام بأعلى المعايير العالمية، حيث تضع محطات براكة الاستدامة في شريان استراتيجيتها التي تنعكس في مسؤوليتها المجتمعية والبيئية.

وتقدم “براكة” مثالاً حياً حول تعزيز الإنتاجية والحفاظ على البيئة والسلامة المجتمعية في آن واحد، حيث تعمل مؤسسة الإمارات للطاقة النووية التي طورت محطات براكة وكذلك الشركات التابعة لها على مواصلة نشر ثقافة الاهتمام بالبيئة بين الموظفين والمجتمع المحلي وذلك من خلال إطلاق مبادرات نوعية بالتعاون مع مختلف الجهات للحفاظ على التنوع البيولوجي البيئي في المناطق المحيطة بالمحطات.

وتلتزم مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركات التابعة لها بتنفيذ عملياتها التشغيلية على نحو يحافظ على البيئة المحيطة بمشروع محطات براكة للطاقة النووية السلميّة، حيث تقوم فرق البيئة والاستدامة التابعة لها بإجراء مبادرات متعددة لتحسين الوعي البيئي وخفض البصمة الكربونية لقطاع الطاقة.

وفي إطار التزاماتها البيئية، تنظم المؤسسة سنوياً حملة تنظيف للمناطق المحيطة بالمحطات ولشاطئ براكة، ويشارك في الحملة المئات من الموظفين المتطوعين بالتعاون من الجهات المعنية، إلى جانب تنفيذ مشاريع كالحيد المرجاني الاصطناعي في شاطئ براكة لتعزيز التنوع البحري، وكذلك تنفيذ مبادرات متعددة كمبادرة “معاً لبيئة خضراء” التي تهدف لتشجير المناطق المحيطة ببراكة، حيث تم زرع آلاف الأشجار داخل وخارج موقع المحطات، وتم إنشاء مشتل في الوقت ذاته يعتمد على المياه المعاد تدويرها.

وتعكس هذه المبادرات حرص المؤسسة على الحياة البيئية منذ بداية نشأة قطاع الطاقة النووية السلمي بالدولة، وتكللت هذه الجهود حتى أصبح هذا القطاع الحيوي جزءً لا يتجزأ من عجلة التنمية المستدامة.

ومن ناحية أخرى، تستثمر مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في البحث والتطوير لتحسين تقنيات الطاقة النووية لإنتاج الطاقة الصديقة للبيئة، حيث تستخدم محطات براكة أحدث تكنولوجيا المفاعلات النووية لتسريع عملية خفض البصمة الكربونية لقطاع الطاقة في الدولة، حيث ستحد المحطات الأربع فور تشغيلها بالكامل من أكثر من 22 مليون طن من الانبعاثات الكربونية كل عام، وهو ما يعادل الانبعاثات الناجمة عن 4.8 مليون سيارة، وتعمل على تطبيق أفضل الممارسات للتعامل مع مخلفات الطاقة النووية بشكل آمن ومستدام.

ومن ناحية السلامة المجتمعية للموظفين، تتوزع محطات براكة على منطقتين؛ “المنطقة الخضراء” التي تضم مباني الإدارة والدعم الفني ومراكز التدريب و مراكز التدريب بالمحكاة على تشغيل المفاعلات النووية والمجمعات السكنية للموظفين، بالإضافة إلى المطاعم ومختلف المنشآت الترفيهية من ملاعب وصالات تدريب رياضية مغلقة وفي الهواء الطلق وحدائق خضراء توفر كافة سبل الراحة واحتياجات العاملين في المحطات والتي تعكس البيئة الاجتماعية والمرونة العملية.

والمنطقة الثانية هي التي تضم مباني المفاعلات والمرافق الأخرى التي تتميز بتصميمات حديثة وفق المعايير البيئية.وام

 

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

القصبي: في ذكرى 30 يونيو دعونا نستعيد مسيرة التنمية والتقدم التي شهدتها مصر خلال فترة حكم الرئيس السيسي

قال الدكتور عبد الهادي القصبي زعيم الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب، ورئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أنه بمناسبة ذكرى 30 يونيو، نتذكر معًا تلك اللحظة التاريخية التي شهدتها مصر عندما خرجت ملايين الشعب المصري في مظاهرات سلمية لتعبير عن إرادتهم وطموحهم في تحقيق تغيير حقيقي وإصلاح شامل للبلاد كما نتذكر الدماء التي سالت خلال تلك الفترة، والتضحيات التي قدمها شهداءنا الأبرار من أجل مستقبل مصر الأفضل.

أضاف القصبي، في هذه الذكرى العزيزة، نحن نستعيد مسيرة التنمية والتقدم التي شهدتها مصر خلال فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي مشيراً أنه بقيادة السيسي، تم تحقيق العديد من الإنجازات الهامة في مختلف المجالات، وتم بناء أسس قوية لتطوير البنية التحتية وتعزيز الاقتصاد وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

في مجال البنية التحتية، شهدت مصر تنفيذ مشاريع ضخمة في مجالات النقل والكهرباء والمياه، مما أسهم في تحسين البنية التحتية وتوفير فرص العمل. تم تطوير مشروعات قومية مهمة مثل قناة السويس الجديدة ومدينة العلوم والتكنولوجيا بالعبور، والتي تعززت بها قدراتنا البحثية والعلمية.

في مجال الاقتصاد، تم تنفيذ إصلاحات هيكلية جذرية لتحسين مناخ الاستثمار وتشجيع روح ريادة الأعمال. شهدت مصر زيادة كبيرة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتوسعت فرص العمل. تم تنفيذ برامج ومشروعات لتحسين المنظومة التعليمية وتأهيل الشباب لسوق العمل، وذلك لتمكينهم من المساهمة الفعالة في تحقيق التنمية المستدامة.

وفي مجال الأمن ومكافحة الإرهاب، حققت مصر تقدمًا كبيرًا في مكافحة التطرف والإرهاب، وحماية أمن المواطنين والحفاظ على استقرار البلاد.تم تعزيز قدرات القوات المسلحة والشرطة المصرية لمواجهة التحديات الأمنية، وتحقيق الاستقرار في مناطق الصعيد وسيناء.

رغم التحديات التي تواجهنا، فإننا مصريون واثقون منقدرتنا على التغلب عليها وتحقيق المزيد من التقدم والازدهار. نحن ملتزمون بمواصلة العمل الشاق وتعزيز التعاون والتضامن بين جميع أطياف المجتمع المصري لتحقيق رؤية مصر 2030 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

في هذه الذكرى المجيدة، نجدد العهد بأننا سنواصل العمل بكل قوة وإصرار لتحقيق تطلعات الشعب المصري في الحرية والعدالة والكرامة. سنواصل السعي لتعزيز دور مصر على المستوى الإقليمي والدولي، وتعزيز العلاقات الثنائية مع شركائنا في العالم.

في الختام، نتوجه بالتحية والتقدير لشهداءنا الأبرار وجميع القوات المسلحة والشرطة المصرية البواسل الذين يضحون بأرواحهم من أجل حماية الوطن. نحن واثقون بأن مصر ستنهض بقوة وتحقق مستقبلًا أفضل بفضل إرادتنا المتماسكة وتضحياتنا المستمرة.

مقالات مشابهة

  • خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • العتيبي: ترحيل أحمال الكهرباء وقت الذروة يخفض الاستهلاك 40%
  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تؤكد أهمية سيادة القانون لتحقيق العدالة الدولية
  • “أيام الثقافة الإماراتية”.. ريابكوف: نتلمس الثقافة العريقة لهذا البلد وتقاليد شعبه
  • «ديوا» تعدّل تسمية «مركز الابتكار» ليصبح «مركز الاستدامة والابتكار»
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تعدل تسمية مركز الابتكار ليصبح مركز الاستدامة والابتكار
  • القصبي: في ذكرى 30 يونيو دعونا نستعيد مسيرة التنمية والتقدم التي شهدتها مصر خلال فترة حكم الرئيس السيسي
  • “يحيى” يناقش عرض اللجنة الأفريقية للطاقة النووية بشأن تسخير الطاقة لأغراض التنمية المستدامة
  • تركيا.. قتيلان و 35 جريحا حافلتين تقل إحداهما عمال محطة "أقويو" للطاقة النووية