جريدة الوطن:
2024-12-17@00:07:36 GMT

مرآة الأصالة وملتقى الحضارات

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

مرآة الأصالة وملتقى الحضارات

مرآة الأصالة وملتقى الحضارات

كما تبهر أبوظبي العالم بنهضتها المتعاظمة واستراتيجياتها العصرية التي تستعد من خلالها للمستقبل وتعزز تنافسيتها ضمن أكثر عواصم العالم ثقة بمسيرتها وإنجازاتها الفريدة، كذلك تقدم نموذجاً فريداً للمدن التي تعتز بإرثها وأصالتها عبر الفعاليات الثقافية والتراثية التي تحرص على تنظيمها وتحمل عبق الماضي الجميل ومنها “مهرجان الشيخ زايد” الذي تأتي دورته الأكبر برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله ورعاه”، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، والذي يعتبر أكبر حدث تراثي وثقافي وترفيهي واحتفالي في الإمارات ومن أهم المهرجانات الإقليمية والدولية وأكثرها مشاركة ومواكبة، وبكل ما يمثله من رسالة سلام ومحبة إلى العالم ودعوة للتلاقي بالإضافة إلى غناه بالفعاليات التي تستقطب جنسيات من كافة الدول ومن مختلف الشرائح لما يقدمه من أنشطة متعددة ومرآة تعريفية لثقافات وفنون وتراث الشعوب التي تمكّن الزوار والسياح من الاطلاع عليها في مكان واحد.


“مهرجان الشيخ زايد” يحتفي بتراث الوطن وغناه بالإرث العريق ويستمر على مدار 114 يوماً، وسيشهد كذلك الاحتفالات بعيد الاتحاد التي تتجلى فيها متانة ووحدة شعبنا وعمق انتمائه وارتباطه بالجذور في فعاليات ملحمية شديدة التعبير بمعانيها ودلائلها ومدى الاعتزاز بالثوابت الوطنية، كما يشهد الكثير من الأنشطة ويضم العديد من الأقسام مثل القرية التراثية والتعريف بالحرف اليدوية التي كانت تستخدم وأدوات الصيد والفنون والمأكولات الشعبية، إذ يمثل “المهرجان” منصة متكاملة لتعريف الأجيال الحالية بتراث الآباء والأجداد، فضلاً عن الفعاليات المتنوعة وما سيشهده من مسابقات تراثية وألعاب نارية وعروض لـ”الدرون” لتقدم ما يفوق الوصف من المتعة والإثارة والإبداع، و”مدينة الأطفال” المقامة على أحدث النظم والوسائل وحديقة أبراج الأضواء ومدينة الألعاب الترفيهية والحفلات الغنائية والموسيقية، بالإضافة إلى العديد من الأجنحة التي تبرز إنجازات الإمارات العريقة في الجوانب التراثية ومدى الحرص على حفظها، كما يكفي للدلالة على مكانته حضور عشرات الدول وآلاف المشاركين والعارضين من حول العالم، وترقب مئات العروض الجماهيرية الكبرى وآلاف الفعاليات الثقافية العالمية وغير ذلك الكثير بما فيها الأجواء الاحتفالية.
الإمارات ومن خلال الفعاليات التي تعكس إرثها الغني تؤكد أنها ملتقى الحضارات بكل ما يمثله ذلك من انعكاس لثوابتها الإنسانية والقيمية وتوجهاتها الحضارية، و”مهرجان الشيخ زايد” محفل عالمي رائد ضمن نهج ورؤية الدولة التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

منى أحمد تكتب: القنديل بين الأصالة والحداثة

قادتني الصدفة إلي مشاهدة رائعة الروائي الكبير يحيى حقي قنديل أم هاشم وصراع العلم والمعتقدات المتوراثة, المتراكمة في الوعي الجمعي لشريحة كبيرة باختلاف طبقاتها.


جاءت النسخة السينمائية للطرح الإبداعي لحقي مشرقة بأنوارها ومجابهة بأفكارها لموروثات شعبية, ومجسدة  لفكرة الصراع بين العادات والمورثات التي تقف علي النقيض من التطور العلمي, وهي من الروايات الرمزية  غير المباشرة التي ُنسجت في إطار درامي, بمعالجات دلالية حول إشكالية التفاعل مع الثقافات الغربية والموقف المذبذب منها. 


فقنديل أم هاشم كان صراع بين المجتمع الأصولي وبين الحداثة الوافدة, من خلال بطل الرواية إسماعيل الذي ولد وعاش في حي السيدة زينب بعاداته وتقاليده المتشبعة بنمطا من التدين الشعبي ,لينتقل فجأة لدراسة الطب في أوروبا.


وتصطدم مكونات التسامي الإيماني الظاهري لديه بحضارة الغرب المنفتح بكل منجزاته ومادياته,وتحدث الصدمة الحضارية ويعود لوطنه آسيرا لكل ما رأه من حريات وأفكار, فيقع بين مطرقة ما نشأ عليه وسندان ما اطلع عليه من حداثة.


أضيف إلي هذا الصراع تحدي أخر تمثل في إصابة أبنة عمه فاطمة بضعف في الأبصار, يهددها بالعمي في وسط  اجتماعي يلجأ فيه بسطاؤه إلى العلاج ببركة الصالحين, والرمز هنا هو قطرات من زيت القنديل المبارك وهو الأمر الذي يرفضه العلم وجسدته المعالجة الدرامية بتحطيم د.إسماعيل قنديل المسجد.


لكنه هو الآخر يفشل  في علاجها  بالعلم وينفض عنه مرضاه ،بعد فشله الناتج عن تحديه لمعتقداتهم الدينية ويصبح علمه مرفوضا من جميع من حوله.


وتنهار ثقة إسماعيل فيما تلقاه من علم , فلا الزيت ولا العلم  قدما العلاج لعين فاطمة , وتزداد حالته سوءا ويصبح بلا عمل , وبعد صراع كبير يقرر منهجًا جديًدا مستخدما العلم والايمان معًا.


ويبدأ مرحلة جديدة من علاج ابنة عمه ,معترفا ببركة زيت القنديل في الشفاء لكن مع الاستعانة بالأدوية, وبمرور الوقت تتعافي وتبصر مرة أخري,دون أن يعلم أحد هل العلاج بالدواء أم بالتسليم والرضوخ الروحاني للفكرة. 


فعندما دخل بطل الرواية في دوامة الصراع الوجودي عبر معاناة داخلية مظلمة,أنتهت باكتشاف النور المتواجد في مكنونات النفس, والذى أدي التخلى الكامل عنه لتحويل العلم المكتسب إلى طائر بجناحٍ واحد.


وجاء رحاب أم هاشم بكل ما ترمز إليه من دلالات روحانية, ليمد جسرا يصل ما بين ما وصل إليه العلم وبين حياة الناس ومورثاتهم الراسخة,فالجانب الروحى الخلاق الذى يرمز إليه الحضور المضيئ للقنديل ،ويمتد إلى الزيت الذى يؤمن ببركاته من يقبلون عليه يصل في نهايته إلى اليقين بحتمية أقتران العلم المادي بالروحانيات.

ومن أجل هذا وصف حقي القنديل بأنه أبدي ويتعالى على كل الصراعات,فكل نور يبدأ باصطدام بين ظلام يجثم وضوء يدفع ,إلا هذا القنديل فإنه يضئ بغير صراع. 
على كثرة نصوص الأدب العربي التي طرحت إشكاليات الصراع بين الأصالة والحداثة , تظل رواية قنديل أم هاشم متفردة بوصفها مرجعا أصيلا فند هذا الصراع علي ارض الواقع.
ورغم تنوع أعمال يحيي حقي ستظل رائعته قنديل أم هاشم هي الأشهر والأهم في أعماله ,التي تميزت بجمال الصياغة وروعة الفكرة والتراكيب اللغوية المتفردة في إيقاعاتها المتدفقة,والقدرة الفائقةعلى استخدام الإيحاء والتجسيد والتأثير.

مقالات مشابهة

  • الأدب الشعبي.. مرآة الثقافة والتراث
  • زايد بن حمد يتوج أبطال كأس رئيس الدولة للخيول
  • مليون مرة.. فؤاد عبد الواحد يحيي حفل مهرجان الشيخ زايد في الإمارات
  • هزاع بن زايد: التواصل مع أبناء الوطن ترسيخ لقيم التلاحم التي يتحلى بها المجتمع الإماراتي
  • «الهادي 29» بطل مهرجان الشيخ زايد للبوانيش الشراعية
  • “الهادي 29” يفوز بلقب سباق مهرجان الشيخ زايد للبوانيش
  • هزاع بن زايد: برؤية وتوجيهات رئيس الدولة نعمل يداً بيد لخدمة المجتمع
  • رئيس الدولة يمنح وزير البيئة والإيكولوجيا والمبعوث السابق لشؤون تغير المناخ في الصين “وسام زايد الثاني من الطبقة الأولى”
  • رئيس الدولة يمنح وزير البيئة والإيكولوجيا والمبعوث السابق لشؤون تغير المناخ في الصين «وسام زايد الثاني من الطبقة الأولى»
  • منى أحمد تكتب: القنديل بين الأصالة والحداثة