في تواشجٍ بين النص والتشكيل، قدّم الفنان علي البزاز، معرض «كإبرة في كأس ممتلئ»، بالتعاون مع الكاتبة باسمة القصاب، التي دشّنت كتابها «إبرة أبو حيان.. منادمة فكرية مع أبي حيان التوحيدي»، ليكون هذا التواشج، مستوحىً من الفيلسوف والأديب الذي عاش في بغداد القرن الرابع الهجري، حيثُ شكلت نصوصه متكأً لـ 12 عملاً مشغولاً بتقنية الكولاج والرسم، قدّمها البزاز في أكتوبر الماضي، بـ«مساحة مشق للفنون».

فيما شكّلت نصوص التوحيدي، مصدرًا لخلق نصٍ متشاكل أفضت إليه مخيّلة القصاب في التقاءٍ بين ما كتب التوحيدي وما كتبت هي بعد قرون من رحيله. عرف عن التوحيدي غزارة إنتاجه وتنوعه، حيثُ ينشد الحكمة عبر جولانه في أكناف الفكر، والفلسفة، والأدب، والثقافة، والفن، والموسيقى.. وقد ظل يبحث عما يدركه من عبارات الحكمة، وما يصل إليه من أشارة في الأشياء دون كللٍ أو ملل، حتى آخر حياته، وهو ما شكل استلهامًا للبزاز والقصاب للجمع بين العبارة التي تجسدها الكتابة، والإشارة التي يجسدها الفن، فيما هما يجولان في حكمة التوحيدي، واتساع تراثه.
على المستوى الفني، وتحقيقًا لهذا التواشج، يحاول البزاز أن يخلق تجلٍ بصري عبر أعمالٍ فنية منفذة بالكولاج والرسم، مستخدمًا رسم الشخوص كعناصر في اللوحة، وهي تجربة لم يسبق للبزاز أن تطرق لها في أعماله السابقة، كما يشير. إلى جانب تداخلات لفن الخط العربي، والحروفيات، التي وجدها أقرب لتجسيد البعد الصوفي في الأعمال التي ترتكنُ على استيحاءات من نصوص التوحيدي، فكان ذلك دمجًا يتناسق مع العلاقة المتداخلة بين دواخل المتصوف، وما يعبر عنه في كلماته وأقواله.
وارتكزت أعمال البزاز على نصوص من كتاب «الإشارات الإلهية»، حيثُ الاقتباسات التي تداخلت في اشتغالاته الفنية، مبينًا بأن هذه الاقتباسات هي في الأصل حروفٌ ومعانٍ انقدحت في ذات المتصوف، لتشكل إشارات عما يعتمل في داخله، وهو أمر - يشير البزاز - إلى اقترانه بالتراث الصوفي، حيثُ استوحاه ليوظفه فنيًا، مستبدلاً الإشارات الكلامية باللون والعناصر الفنية التي تحاول محاكاة النص الذي يعبر به الصوفي عن فنائه في الحقيقة المطلقة، أو في الله. وقد عزز البزاز ذلك بصريًا من خلال حضور النص، وتوليفة اللون والشكل التي حاول من خلالها محاكاة التجربة الصوفية، والتعبير عنها بصريًا.
ويؤكد البزاز «كما من الصعب على المتصوف والعارف أن يترجم حالته الصوفية والمعاني التي تتمثل في ذهنه إلى نصوص وتعابير، كذلك يوجه الفنان صعوبة في ترجمة تقمصات الصوفي إلى اشتغالاتٍ فنية»، لكن البزاز يؤمن بأن الفن فضاءٌ يتسع لتجلية الحالة الصوفية، تمامًا كالشعر، الذي عادةً ما يلجأ إليه الصوفي، للتعبير عن تلك المشاهدات التي يلمسها أو يعيشها أثناء فنائه في الذات العليا، مبنيًا بأن للعناصر الفنية من لونٍ، وتشكيل، وخطوط، وتداخلات.. قدرة على تمثيل الحالة في بعدها اللامعبر عنه، لتكون حالةً بصرية يهيم فيها المتلقي، كما يهيم الصوفي في صوفيته.
من جانبها، تذهب القصاب إلى شكلٍ آخر من التواشج، حيثُ كتابها «إبرة أبو حيان»، الذي تبدأه بسؤال «ماذا يعني أن نصادق نصًا تراثيًا قديمًا؟!»، فهي في كتابها هذا تواشج كتاب التوحيدي «الإمتاع والمؤانسة»، لتشاكله، أي تجعل نصوصها مشاكلةً له، في المعنى والمبنى، انطلاقًا من صداقةً تؤلفها مع هذا النص، إذ تقول «كما نحن نصادق الإنسان الذي على شاكلتنا، من تمتزج طبيعته بطبيعتنا، وتتقارب معه إرادتنا ورغباتنا، فقد وجدت نفسي منسجمة مع إرادة نص التوحيدي، أي بيانه ومقصده وما يرمي إليه.
أنا منسجمة مع إرادة التوحيدي في بحثه عن الإنسان الذي أشكل عليه الإنسان، واهتمامه بالقواسم المشتركة التي تجمع الناس، والصداقة التي توحدهم وتعدد أشكال وجودهم، إنها صداقة على طريق (الإنسان أشكل عليه الإنسان)، ونعني هنا المشاكلات التي نتقارب من خلالها، لا المشكلات التي تجعلنا نختلف ونتخاصم».
هذا ما يجعلها ترى في كتابها منادمة فكرية بينها وبين التوحيدي، فهو ليس دراسة منهجية لنصوص الأخير، ولا شرحًا لها، وإنما «تشاكل صديق معها، اشتباك وامتزاج، مرافقة ومؤانسة، لهذا وجدت في توصيف المنادمة ما يشي بهذه العلاقة اللطيفة».
وعن اختيارها كتاب «الإمتاع والمؤانسة»، تبيّن القصاب، بأن هذا الكتاب يمثل نصًا «مشكاليًا جامعًا لنفثات التوحيدي (...)، لم يخضع التوحيدي كتابه إلى تبويب ولا ترتيب ولا عنوان ولا لون واحد، جعله فضاءً يقلب فيه وجوهه المتعددة: وجه الفيلسوف، وجه الحكيم، المتصوف، الأديب والمثقف والماجن أيضًا، ما يجعله مدونة مفتوحة على مفاهيم التوحيدي وأفكاره ورؤاه وخطابه ومقاصده وروح إنسانه المشاكل، ومنحني نشوة المصاحبة ولذة إمتاعها».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

مفاوضات غزة – تفاصيل الاتفاق الذي سينفذ على 3 مراحل

تحدثت تقارير عربية وإسرائيلية ، مساء اليوم الثلاثاء 17 ديسمبر 2024 ، عن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتنفيذ صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل ، مشيرة الي أنها وصلت لمرحلة متقدمة وشبه نهائية خصوصا تلك التي تجري في العاصمة القطرية الدوحة.

وبحسب تلفزيون الشرق ، فإن الوسطاء في قطر ومصر مع طواقم فنية من حماس وإسرائيل لإتمام تفاصيل صفقة التبادل ووقف إطلاق النار من خلال الاتفاق على آليات التنفيذ التي سيتولى الوسطاء الدوليون الإشراف على تطبيقها.

إقرأ/ي أيضا: الجيش الإسرائيلي سيمنع سكان شمال غـزة من العودة لمنازلهم

بحسب المصادر، اتفق الجانبان على تنفيذ الاتفاق على 3 مراحل، تبدأ بمرحلة أطلق عليها "الإنسانية"، وتتضمن إدخال المساعدات إلى قطاع غزة والإفراج عن كل الأسيرات الإسرائيليات، بمن فيهم المجندات، والمدنيين الإسرائيليين، أحياء أو قتلى.

وينتهي الاتفاق بوقف شامل ودائم لإطلاق النار وانسحاب الجيش الإسرائيلي كلياً من قطاع غزة، بما في ذلك من محوري فيلادلفيا ونتساريم و6 نقاط سيحتفظ بها الجيش خلال المرحلتين الأولى والثانية، لتبدأ بعد ذلك عملية الإعمار.

وتقول المصادر إن صفقة لتبادل الأسرى ستتم على مرحلتين، بينما يتضمن الاتفاق المتعلق بوقف إطلاق النار في قطاع غزة 3 مراحل.

وأوضحت المصادر أن المرحلة الأولى تستمر لستة أسابيع، يتم خلالها إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المدنيين والمجندات، الأحياء والقتلى، مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، ويبدأ على الفور إدخال المساعدات الإغاثية والانسانية للقطاع، وتترافق مع انسحاب عسكري إسرائيلي من محور فيلادلفيا، لتبقى القوات الإسرائيلية في الناحية الشرقية ل معبر رفح ، مع انسحاب جزئي من محور نتساريم، وانسحاب تدريجي من داخل المخيمات الفلسطينية والمدن في قطاع غزة.

كما سيتم السماح بعودة النازحين إلى مدينة غزة وشمال القطاع، مع آلية رقابة عسكرية إسرائيلية لضمان عدم عودة نشطاء ومقاتلي حماس والفصائل، ولم تكشف المصادر مزيداً من التفاصيل بشأن هذه الآلية.

إقرأ/ي أيضا: حماس تعقب - البيت الأبيض: نقترب من التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غـزة

أما المرحلة الثانية من الاتفاق، فيتم خلالها تبادل كافة الأسرى العسكريين الإسرائيليين المتبقين، الأحياء أو القتلى، بمن فيهم الضباط الكبار، مقابل إفراج إسرائيل عن عدد لم يتم الاتفاق بشأنه نهائياً من الأسرى الفلسطينيين، من بينهم عدد يتراوح بين 100 و150 من الأسرى الصادر ضدهم أحكام إسرائيلية بالسجن لفترات طويلة.

وقالت المصادر إن هذه القائمة لا تشمل حتى الآن كبار قادة الأسرى، مثل مروان البرغوثي وأحمد سعدات ونائل البرغوثي وغيرهم.

وما زال النقاش جارياً بشأن آلية خروج الأسرى الفلسطينيين، حيث تصر إسرائيل على ترحيل الأسرى المحررين من هذه الفئة إلى خارج الأراض الفلسطينية.

وفي هذه المرحلة أيضاً، ستكمل إسرائيل انسحابها العسكري من قطاع غزة مع بقاء قوات في المناطق الحدودية الشرقية والشمالية.

وفي المرحلة الثالثة، من المقرر إعلان انتهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني، وبدء إجراءات رفع الحصار و فتح المعابر بشكل طبيعي، وإطلاق عملية إعادة بناء وإعمار القطاع، بما في ذلك ترتيب مؤتمر دولي للمانحين.

بالنسبة لإدارة المعابر، بحسب المصادر، تتولى السلطة الفلسطينية، بالتنسيق مع مصر والاتحاد الأوروبي، الإشراف على معبر رفح (للأفراد والأغراض التجارية) وفق مرجعية آلية تشغيل المعبر المعلنة في العام 2005.

ويتم تشغيل المعبر تدريجياً بإدخال المساعدات، ونقل المصابين والمرضى ذوي الحالات الطارئة.

ويجري الاتفاق بشأن إدارة قطاع غزة، في اليوم التالي لانتهاء الحرب، من خلال لجنة كفاءات مستقلة تكون السلطة الوطنية مرجعيتها، وهو ما يتطلب مرسوماً رئاسياً لإنجازها، وتعمل مصر ودول عربية أخرى داعمة لتشكيلها.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • ما الذي يجعل الإنسان سعيدا؟
  • دويّ قويّ تسبّب بحالة من الهلع... ما الذي حصل؟
  • الكونغو.. حل لغز المرض الغامض الذي قتل 143 شخصا
  • مفاوضات غزة – تفاصيل الاتفاق الذي سينفذ على 3 مراحل
  • رحيل الرومي الشاعر الصوفي الشهير في مثل هذا اليوم
  • ما الذي يحدث في المنطقة ؟
  • خالد نبهان.. الشهيد المبتسم الذي سلبه الاحتلال روح الروح
  • البرلمان العربي يشيد بالجهود والإنجازات التي حققتها سلطنة عمان في مجال حقوق الإنسان تحت قيادة السلطان هيثم
  • إبراهيم نجم: علينا أن نصدِّر الإسلام الصحيح الذي هو مصدر أمن واستقرار للإنسانية
  • الذي سيحدث للتمرد في مدني ليس مجرد هزيمة .. فلم رعب