أكد الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، إن السجائر متوفرة الآن بنفس الكميات التي كانت تنتج قبل الأزمة، مشيرًا إلى أن وجود نقص في إنتاج السجائر وانخفاض المعروض بالأسواق سبب ارتفاع أسعارها، وقال إن السعر الرسمي للسجائر المحلية 27 جنيهًا.

أوضح وزير قطاع الأعمال العام، في تصريحات تلفزيونية مساء اليوم الجمعة الموافق 17 نوفمبر، أن النقص في المواد الخام خاصة التبغ قلص من حجم الإنتاج بنسبة 50% حتى وصلت إلى 5 ملايين علبة سجائر يوميًا، وهو ما ساهم في انخفاض المعروض بالأسواق وارتفاع السعر.

وأضاف وزير قطاع الأعمال العام، أن السجائر حاليا متوفرة بعد الوصول إلى معدل إنتاج 10 ملايين علبة سجائر وهو المعدل الطبيعي للاستهلاك المصري قبل الأزمة الأخيرة.

وشدد الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، على أن الشركة الشرقية للدخان مسجلة في البورصة ومراقبة من قبل الرقابة المالية، مؤكدًا أن القيمة التقديرية للأصول غير المستغلة للشركة تقدر بـ 2 مليار.

وأشار وزير قطاع الأعمال العام إلى أن نسبة 30% من الأسهم المملوكة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية بالشركة الشرقية "إيسترن كومباني" المباعة مؤخرًا تقدر بـ 625 مليون دولار، مشيرًا إلى أن 70% من الأرباح تعود للشركة.

السجائر بكافة أنواعها متوافرة في السوق دون أي زيادة في الأسعار

وأضاف أن الشريحة الثانية والثالثة من السجائر الأجنبية تمثل نحو ثلث استهلاك المصريين  وتم توافر هذا النوع من السجائر بعد تفهم وزارة المالية لطلبات أصحاب الشركات والموافقة على رفع الأسعار بمقدار من  6 إلى 10 جنيهات، بعد دراسة الطلب المقدم من تلك الشركات للتوافق مع الأسعار العالمية، وأكد وزير قطاع الأعمال، أن السجائر بكافة أنواعها متوافرة في السوق والأسعار الحالية هي المعتمدة دون أي زيادة.

وشهدت أسعار السجائر في السوق غير الرسمية ارتفاعات غير مسبوقة على مدار الأشهر السابقة، نتيجة تراجع كميات إنتاج الشركات من السجائر إضافة إلى التخزين والاحتكار من قبل بعض تجار الجملة، واستمرت هذه الزيادة بعد رفع أسعار السجائر من قبل الشركات الأسبوع الماضي فأصبحت عبوة السجائر تباع بأكثر من السعر الجديد المعلن.

صفقة الـ 19 مليار وارتفاع أسعار السجائر| حكاية بيع أسهم الشرقية للدخان.. والحكومة ترد على تسعير الدولار بسبب الأسعار.. مفاجأة غير سعيدة لسوق السجائر مارلبورو وصلت 150 جنيه| الجنون يضرب أسعار السجائر.. ومزاج المصريين في خطر.. ماذا يحدث؟! الشرقية للدخان حددت الموعد.. متى تنخفض أسعار السجائر في مصر؟ ضبط 14 تاجرا لبيعهم قاروصة السجائر بأكثر من 150 جنيها في الغربية الكليوباترا بكام عندك| شعبة الدخان تحسم أسعار السجائر الحقيقية .. وهذا مايحدث بالسوق.. تفاصيل تحذير لتجار السجائر في السوق .. تفاصيل

وكانت شركات السجائر العاملة في مصر، رفعت أسعار منتجاتها خلال الأسبوع الجاري، مع تعديل قانون ضريبة القيمة المضافة ما يسمح للشركات بزيادة الأسعار بعد رفع شريحة الضريبة، وتضمنت الشركات المعلنة لزيادة الأسعار، شركة الشرقية إيسترن كومباني المصنعة لسجائر كليوباترا، وشركة فيليب موريس مصر التي تنتج سجائر مارلبورو وإل إم وميريت تحت العلامة التجارية "المتحدة للتبغ" وكذلك شركتي جي تي آي والمنصور.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السجائر السجائر متوفرة قطاع الاعمال التبغ سجائر الشركة الشرقية وزیر قطاع الأعمال العام أسعار السجائر فی السوق

إقرأ أيضاً:

بروتوكول تعاون بين بنك مصر وشركة راية لدعم برنامج «تقدر»

وقع بنك مصر مؤخرًا بروتوكول تعاون مع شركة راية لمراكز البيانات، لدعم برنامج بنك مصر "تقدر" لتسريع وتيرة نمو الشركات الناشئة، وقام محمد الصبان - رئيس قطاع المشروعات الاستراتيجية ببنك مصر بتوقيع البروتوكول مع المهندس هشام عبد الرسول - الرئيس التنفيذي لشركة راية لتكنولوجيا المعلومات، بحضور محمد الإتربي - رئيس مجلس إدارة بنك مصر، المهندس نشأت فودة - المدير التنفيذي لشركة راية لمراكز البيانات، وعدد من قيادات البنك والشركة.

بموجب هذه الاتفاقية، ستتعاون شركة راية لمراكز البيانات مع فريق الابتكار والمشروعات الاستراتيجية ببنك مصر لتوفير خدمات متنوعة، مثل منصات استضافة مراكز البيانات، الأمن السيبراني، خدمات الدعم، والأنشطة التسويقية المصممة خصيصًا لتلبية متطلبات الشركات الناشئة المشتركة في برنامج "تقدر"، بما يتوافق مع أفضل الممارسات ذات الصلة بالسوق المصري والعالمي.

برنامج "تقدر" هو برنامج لتسريع وتيرة نمو الشركات الناشئة الخاص بنك مصر، مصمم لتقديم الدعم الفني والمالي على مدى ستة أشهر، ويقدم البرنامج مجموعة واسعة من خدمات الدعم الفني والمالي الي جانب العديد من المزايا الاستراتيجية، بما في ذلك الوصول إلى قاعدة عملاء تضم أكثر من 15 مليون شخص تغطي جميع الفئات، والتواصل مع الخبراء المتخصصين، والاستفادة من الشراكات الاستراتيجية في جميع القطاعات، بالإضافة الي استمرار الدعم وفرص النمو لجميع الشركات المتخرجة من البرنامج.

أكد محمد الصبان - رئيس قطاع المشروعات الاستراتيجية ببنك مصر، "يعد توقيع بروتوكول التعاون مع شركة راية لمراكز البيانات لتدعم برنامج بنك مصر "تقدر" لتسريع وتيرة نمو الشركات الناشئة استكمالا لدور بنك مصر في دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة، خاصة في ظل الظروف العالمية الحالية التي تؤثر بشكل كبير على اقتصادات الدول، حيث يقوم بنك مصر بمنح رواد الأعمال والشركات الناشئة كل الدعم اللازم للنهوض بهم ومساعدتهم على تجاوز كافة العقبات، حيث يعمل بنك مصر كمؤسسة مالية كبرى لتقديم حلول مبنية على معرفة دقيقة باحتياجات العملاء، كما ستستفيد الشركات الناشئة المنضمة للبرنامج من حزمة استثمارية مالية ودعم فني من الخبرات المختلفة العاملة ببنك مصر، بهدف تحقيق نمو أسرع لهذه الشركات.

ومن جانبه أعرب المهندس هشام عبد الرسول - الرئيس التنفيذي لشركة راية لتكنولوجيا المعلومات، عن فخره بهذا التعاون مع بنك مصر كشريك استراتيجي للابتكار الرقمي، مؤكدًا على التزام الشركة بتقديم أحدث الحلول التكنولوجية التي تعزز من كفاءة العمليات المصرفية وتلبية احتياجات العملاء بأعلى مستوى من الجودة، وتقديم الدعم الكامل للشركات الناشئة تحت مظلة برنامج "تقدر"، وأضاف أن مصر لديها العديد من المقومات وأهمها العقول والكوادر المؤهلة التي تحتاج لدعم جميع الجهات المعنية.

و أعرب المهندس نشأت فودة - المدير التنفيذي لشركة راية لمراكز البيانات عن سعادته بهذه الشراكة، وتعهد بتقديم كافة الجهود المتخصصة لدراسة وتحليل احتياجات القطاع المالي وطرح الحلول والاستشارات التكنولوجية المتعلقة بالتحول الرقمي والابتكار في هذا القطاع الهام، وذلك في إطار مسؤوليتنا المجتمعية بتطوير هذه الصناعة على صعيد رفع مستوى كفاءة القوى العاملة بمجال تكنولوجيا المعلومات، وأكد أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تقديم الدعم الفني والاستشاري والتسويقي لتشجيع ومساعدة الشركات الناشئة على النمو والمنافسة عالميًا وليس فقط محليًا.

ومن الجدير بالذكر أن بنك مصر يولي أهمية كبرى لقطاع المشروعات على اختلاف أحجامها وترسيخ مفهوم ريادة الأعمال باعتبارها قاطرة النمو الاقتصادي، لذلك قام البنك بافتتاح عدد من مراكز خدمات تطوير الأعمال بهدف دعم رواد الأعمال وإطلاق الطاقات الكامنة لدى الشباب، وزيادة عدد المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع الشركات الناشئة والقائمة في القطاعات الاقتصادية المستهدفة لتعزيز المنتج المحلي من خلال صناعة وطنية تمتلك القدرة على المنافسة وغزو أسواق جديدة على الصعيد الدولي.

مقالات مشابهة

  • النائب العام الفلسطيني السابق يُطالب بضرورة وقف جريمة الإبادة الجماعية في غزة (فيديو)
  • النائب العام الفلسطيني السابق: يجب وقف جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة
  • التضخم في سلطنة عُمان يظل ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • تدابير حكومية تضبط معدل التضخم وفق الخطط والمستهدفات
  • غداً .. الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • هل تنتهي أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال 2024؟.. أستاذ اقتصاد يوضح
  • أزمة الأسمدة تصل ذروتها بقنا.. والمحاصيل الزراعية تنهار
  • وزير يتوعد ملاحقة عصابات مقالع الرملل بالدرونات
  • رسميًا| تنسيق الجامعات الحكومية بنفس قواعد العام الماضي
  • بروتوكول تعاون بين بنك مصر وشركة راية لدعم برنامج «تقدر»