قال الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، إن الشركة القابضة الكيماوية تمتلك 50% من أسهم الشركة الشرقية للدخان، وحصل استحواذ على 30% من أسهم الشركة، والجزء المتبقي 70% مع الدولة والمساهمين في البورصة.

وأشار إلى أن صفقة الاستحواذ وصلة لـ 625 مليون دولار وليس 150 مليون دولار كما قال البعض، منوهًا إلى أنه تم دفع قيمة الصفقة، وحماية المنافسة راجع الصفقة بجانب الرقابة المالية.

وزير قطاع الاعمال: صناعة الغزل والنسيج أحد أهم قطاعات الاقتصاد وزير قطاع الأعمال يلتقي كبار المصنعين المحليين والمشترين الدوليين

 ولفت  وزير قطاع الأعمال، إلى أن الصفقة مرت بفترات تفاوض كبيرة، تضمن الاحتفاظ المصري بـ 70% من الأرباح. 

وذكر، عن أصول الشركة من الأراضي متواجدة في أماكن كثيرة تقترب من 400 ألف متر، قيمتهم أكثر من ملياري جنيه، وهذه الأصول خارج الصفقة وملكية للشركة القابضة.

10 مليون علبة بالشرقية للدخان

ولفت إلى أن صفقة الاستحواذ على 30% من أسهم الشركة الشرقية للدخان، لم تؤثر على أسعار السجائر، مشيرًا إلى أنه في إحدى الفترات كان هناك نقص في التبغ، وتم توزيع المخزون لحين إجراء وصول دفعات جديدة. 

وتابع :"كنا ننتج 5 مليون علبة سجائر في اليوم بدلًا من 10 مليون علبة يوميًا"، مشيرًا إلى أنه يوجد نقص في الإمدادات العالمية من التبغ، واليوم ننتج 200 مليون سيجارة، بقميه 10 مليون علبة سجائر يوميًا، قبل حدوث الأزمة.

 وشدد على أن الكميات متوفرة في السوق المصري، موضحًا أن السجائر الموجودة من إنتاج كليوباترا في معدلها الطبيعي، وكان سعرها المعتمد 24 جنيه للعلبة، مضيفًا:" بعد الارتفاعات الأخيرة في الأسعار لـ 27 جنيه فإن نصف سعر بيع السجائر تذهب لوزارة المالية، بجانب 4.5 للضرائب، وبالتالي السعر لم يتحرك كثيرًا". 

ونوه إلى أن الزيادة الأخيرة في أسعار السجائر بالنسبة للشريحة الثانية وصلت لـ 6 جنيهات، مضيفًا أن كميات السجائر متوفرة في الشريحتين الأولى والثانية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام وزير قطاع الأعمال العام قطاع الأعمال 150 مليون دولار وزير قطاع الاعمال الدكتور محمود عصمت صفقة الاستحواذ الشرقية للدخان وزیر قطاع الأعمال إلى أن

إقرأ أيضاً:

"نادك" تعلن صدور موافقة هيئة السوق المالية على طرح 30% من أسهم شركة المطاحن

أعلنت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) عن صدور موافقة هيئة السوق المالية على تسجيل أسهم شركة المطاحن العربية للمنتجات الغذائية وطرح 15,394,502 سهماً للاكتتاب العام، والتي تمثل 30% من إجمالي أسهم الشركة.

وتمتلك نادك حصة بنسبة 14.87% في شركة المطاحن العربية للمنتجات الغذائية.

وبحسب بيان الشركة، تخضع عملية طرح الأسهم والإدراج في السوق المالية الرئيسية لموافقة هيئة السوق المالية السعودية ومشروطة باستيفاء المتطلبات التي نصت عليها الأنظمة واللوائح ذات الصلة واكتمال إجراءات تسجيل وإدراج الأسهم.

لا يمكن تحديد الأثر المالي لعملية الطرح في الفترة الحالية والذي يعتمد على تقييم شركة المطاحن العربية للمنتجات الغذائية، إضافة إلى الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة، وسوف تعلن الشركة عن أية تطورات مستقبلية في هذا الخصوص في حينه.

الجدير بالذكر أن القيمة الدفترية من قوائم شركة نادك لكامل حصص الشركة فيها وفقاً لآخر قوائم مالية للربع الأول من عام ٢٠٢٤م تبلغ 125,160,509 ريال.

مقالات مشابهة

  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة إصدار سندات لـ « إي اف چي للحلول التمويلية»
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة إصدار سندات قصيرة الأجل بقيمة 433 مليون جنيه لصالح « إي اف چي للحلول التمويلية»
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة إصدار سندات قصيرة الأجل بقيمة 433 مليون جنيه لصالح «إي اف چي للحلول التمويلية»
  • هيرميس تنجح في إصدار سندات قصيرة الأجل لصالح «إي إف چي للحلول التمويلية»
  • تنفيذ 2251 مشروعا خدميا وتنمويا بمختلف قرى ومراكز ومدن الشرقية
  • الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • الخطوط القطرية تتطلع لشراء 20% من أسهم فيرجن أستراليا
  • مسؤول سابق في CIA يشير إلى "نوعية الصفقة" التي عقدت مع أسانج مقابل حريته
  • "نادك" تعلن صدور موافقة هيئة السوق المالية على طرح 30% من أسهم شركة المطاحن
  • ما تفاصيل الصفقة التي أبرامها مؤسس ويكيليكس مع إدارة بايدن لتجنب دخول السجن؟