موقع 24:
2024-09-19@23:31:50 GMT

5 دول طالبت الجنائية الدولية التحقيق بشأن غزة

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

5 دول طالبت الجنائية الدولية التحقيق بشأن غزة

طلبت 5 دول موقعة على معاهدة إنشاء المحكمة الجنائية الدولية إجراء تحقيق بشأن "الوضع في دولة فلسطين"، حسبما أعلن المدعي العام للمحكمة كريم خان مؤكداً أن مكتبه كان قد فتح تحقيقاً في الوضع هناك.

وقُتل ما لا يقلّ عن 1200 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون سقطوا بغالبيتهم في اليوم الأول من هجوم حماس غير المسبوق منذ قيام الدولة العبرية عام 1948 كذلك تعرّض نحو 240 شخصاً من إسرائيليين وأجانب للخطف وتمّ نقلهم الى داخل قطاع غزة.

وتشنّ اسرائيل مذّاك الحين هجوماً جوياً وبرياً وبحرياً لا هوادة فيه على غزة وبحسب وزارة الصحة التابعة للحركة في القطاع، أسفرت الضربات الإسرائيلية عن مقتل حوالي 12 ألف شخص.

Statement of #ICC Prosecutor @KarimKhanQC on the Situation in the State of #Palestine: receipt of a referral from five States Parties ⤵️ https://t.co/CsR0dbVL4t

— Int'l Criminal Court (@IntlCrimCourt) November 17, 2023

وقال خان "تلقى مكتبي طلباً للتحقيق بشأن الوضع في دولة فلسطين صادر عن الدول الأطراف الخمس التالية: جنوب إفريقيا، وبنغلادش، وبوليفيا، وجزر القمر، وجيبوتي". وأضاف في بيان "مع تلقي الطلب، يؤكد مكتبي أنه يجري حالياً تحقيقاً بشأن الوضع".

وفتحت المحكمة الجنائية الدولية تحقيقاً في العام 2021 بجرائم حرب يُشتبه بوقوعها في الأراضي الفلسطينية، وبينها جرائم يُشتبه بأن القوات الإسرائيلية وحماس وفصائل فلسطينية مسلحة أخرى ارتكبتها.

وقال خان إن تفويضه سينطبق على الجرائم التي يُشتبه بأنها ارتكبت خلال الحرب الحالية. لكن لم تتمكن فرقه من الدخول إلى غزة ولا إلى إسرائيل التي ليست عضواً في المحكمة الجنائية الدولية.

وقال خبراء قانونيون إن الجانبين قد يواجهان اتهامات بارتكاب جرائم حرب.

وذكّر القاضي بأنه يجوز لدولة عضو في المحكمة أن تحيل إلى المدعي العام حالة يبدو فيها أن جريمة واحدة أو أكثر من الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة قد ارتكبت، وتطلب من المدعي العام التحقيق في الحالة بهدف تحديد ما إذا ينبغي توجيه اتهام إلى شخص أو أشخاص محددين بارتكاب هذه الجرائم.

وقال المدعي العام للمحكمة التي أنشئت في العام 2002 بهدف الحكم في قضايا تتعلق بأبشع الجرائم المرتكبة في العالم إن "منذ بداية ولايتي في يونيو 2021، قمت لأول مرة بتشكيل فريق مخصص لدفع التحقيق بشأن الوضع في دولة فلسطين". وأكد أن "المكتب جمع كمية كبيرة من المعلومات".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الجنائیة الدولیة المدعی العام

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من نقيب المحامين على بيان نادي القضاة بشأن «الإجراءات الجنائية»

أكد عبدالحليم علام نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب أن حق التقاضي وحق الدفاع صنوان، وكلاهما حق للمواطن قبل السلطة، وأن القضاء والمحاماة شريكان في تحقيق العدالة، وليس في خصومة ولا صراع ولا مجال للمقارعة بالبيانات.

وأضاف نقيب المحامين، في بيان نشره الموقع الرسمي لنقابة المحامين المصرية، أنه من حق نادي القضاة التعبير عن رأيه في مشروع القانون، ومن جانبها ستسعى نقابة المحامين أيضًا إلى الاستمرار في التأكيد على وجهة نظرها التي سبق طرحها على اللجنة التشريعية، ورفعها إلى فخامة رئيس الجمهورية بوصفه رأس الدولة المصرية، والحَكَم بين السلطات، ليكون بين يدي فخامته كافة الرؤى، ووجهات النظر من جميع جوانبها.

وأكد عبدالحليم علام، أن محامي مصر الشرفاء، مثلهم في ذلك مثل قضاة مصر الأجلاء، لا يسعون إلى مطالب فئوية، ولا ينتصرون لمهنة، أو سلطة على حساب العدالة، ويلتزم المحامون في رأيهم وتوجههم تخوم نصوص الدستور، الذي يضع الموازين الحق بين سلطة مقيدة بحدود الدستور وسلطة مطلقة قد تفتئت على الحق.

مقالات مشابهة

  • المحكمة تحدد جلسة طعون طلاب المدارس الدولية لإضافة اللغة العربية والتاريخ للمجموع
  • «الصحفيين» تتلقى ردا من النواب بشأن ملاحظات النقابة على «الإجراءات الجنائية»
  • أول تعليق من نقيب المحامين على بيان نادي القضاة بشأن «الإجراءات الجنائية»
  • باحث سياسي يكشف سر فتح المدعي العام السويسري قضية اغتيال علاء الدين نظمي بجنيف
  • بالوثائق..المحكمة الاتحادية ترد طلب رئيس الوزراء بشأن الهيئات المستقلة
  • عاجل.. قرار صادم ينتظر رمضان صبحي من المحكمة الدولية
  • كييف تتهم موسكو بجرائم حرب وتعلن التحقيق في إعدام جندي بسيف
  • الجيش المالي: العاصمة "تحت السيطرة" بعد هجوم إرهابي
  • «الحرية المصري» يثمن بيان الحوار الوطني بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • الإجراءات الجنائية.. تعرف على موقف المريض النفسي المتهم في قضايا أمام المحكمة