على هامش احتفال المتحف المصري بالتحرير بالذكرى الـ 121 لافتتاحه رسميا، يُنظم المتحف محاضرة بعنوان «تاريخ المتحف المصري»، يلقيها الدكتور لطفي عبد الحميد وكيل المتحف لشؤون الآثار، وذلك يوم الأحد المقبل الموافق 19نوفمبر 2023 الساعة 11 صباحا بقاعة 39 بالدور الأرضي بالمتحف.

المتحف يتكون من طابقين

وأضاف المتحف في بيان صحفي اليوم، أن المتحف المصري بالتحرير هو أول بناء تم تخصيصه بمصر ليكون متحفًا للآثار، حيث يتكون من طابقين رئيسيين، يحتوي الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، أما العلوي فيضم مجموعات أثرية متنوعة، أهمها مجموعة يويا وثويا وكنوز تانيس وعدد كبير من مومياوات الحيوانات والطيور، إضافة إلى قطع أثرية تعبر عن الحياة اليومية والكتابة والديانة في مصر القديمة.

100 ألف قطعة أثرية

وأشار البيان، إلى أن المتحف المصري بالتحرير يضم أعظم مجموعة أثرية في العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصري القديم، حيث يعرض ما يقرب من 100 ألف قطعة أثرية فريدة ومميزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحف التحرير المتحف المصري السياحة المتحف المصری

إقرأ أيضاً:

وفاة الممثل الأميركي بيل كوبس الشهير بأدواره في ليلة في المتحف والحارس الشخصي

توفي الممثل الأميركي الشهير بيل كوبس -المعروف بأدواره في عدد من الأفلام الناجحة مثل "ليلة في المتحف" (Night at the Museum) و"الحارس الشخصي" (The Bodyguard)- عن عمر ناهز 90 عاما.

وتوفي النجم الأميركي المخضرم، مساء يوم الثلاثاء في إينلاند إمباير بولاية كاليفورنيا محاطا بعائلته، بحسب ما قاله وكيل أعماله، تشاك آي جونز لوكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا)، ونشر إعلان وفاته اليوم الخميس 27 يونيو/حزيران 2024.

وقال جونز إنه يعتقد أنه مات لأسباب طبيعية.

يذكر أن كوبس اشتهر بتجسيد دور "بيل ديفاني"، مدير أعمال النجمة ويتني هيوستن في فيلم "الحارس الشخصي" في عام 1992، الذي قام ببطولته أمامها كيفن كوستنر. كما جسد دور حارس الأمن "ريجي" في الفيلم الكوميدي "ليلة في المتحف" في عام 2006 أمام بن ستيلر وروبن ويليامز وأوين ويلسون.

وكان كوبس على مدار مشواره المهني، موثوقا به في أدوار صغيرة ولكن محورية، حيث ظهر في 200 فيلم ومسلسل تلفزيوني.

مقالات مشابهة

  • وزارة الآثار: فوز 6 أعضاء في انتخابات مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية
  • وزير الآثار يهنئ القطاع السياحي والفائزين بانتخابات اتحاد الغرف السياحية
  • شعبة المستوردين: مصر شهدت خلال سنوات الماضية تغييرا كبيرا في كافة القطاعات
  • ياو أنور يسجل أسرع هدف في تاريخ الدوري المصري الممتاز «فيديو»
  • تاريخ مواجهات الأهلي وفاركو وأبرز الغيابات قبل موقعة الليلة
  • الذكرى الخامسة غدًا على سيامة القس دوماديوس عاطف  كاهن بني سويف
  • وفاة النجم الأمريكي بيل كوبس
  • مقدمة من روسيا الاتحادية… توزيع مساعدات إنسانية لدار كفالة الأيتام في اللاذقية
  • وفاة الممثل الأميركي بيل كوبس الشهير بأدواره في ليلة في المتحف والحارس الشخصي
  • القطاع الصناعي الخاسر الأكبر من انقطاع الكهرباء وإجراءات حكومية لحل الأزمة.. خبراء يقدمون روشتة لتفادي الآثار السلبية للأزمة