أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن موسكو مستعدة لنقل تجربة ترميم آثار مدينة تدمر السورية التي دمرها "داعش" الإرهابي إلى مواقع أخرى بالشرق الأوسط، ولكن ذلك يتطلب ظروفا خاصة، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، مساء اليوم الجمعة.

وقال بوتين في اجتماع لمنتدى بطرسبورغ الثقافي الدولي، متحدثا عن إمكانية نقل تجربة ترميم تدمر إلى مواقع أخرى الشرق الأوسط: "بالنسبة للمناطق الساخنة الأخرى، بالطبع، ولكن من الضروري تهيئة الظروف لهذا العمل".

وأشار إلى أنه، على سبيل المثال، في العراق من الممكن العمل في مناطق معينة.

وأضاف: "من الضروري بالطبع إجراء الاستعدادات المناسبة مع السلطات المحلية. ونحن بالطبع قادرين على القيام بذلك، ومن المرجح أن زملاءنا يدعموننا في ذلك".

يُذكر أن تدمر هي واحدة من أغنى مدن العصور القديمة المتأخرة في الصحراء السورية بين دمشق والفرات، وقد أدرجت آثار تدمر على قائمة مواقع التراث العالمي لليونيسكو.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوتين موسكو داعش روسيا بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

السجائر الإلكترونية تدمر رئة بريطانية.. ما سبب خروج سائل أسود من فمها؟

يظن البعض أن السجائر الإلكترونية آمنة أكثر من العادية، لذا يتجهون لشرائها، حتى انتشرت وبدت موضة جديدة، لكن ربما لا يعرفون أنها تدمر الصحة، وتؤدي إلى أمراض متفاقمة مثل العادية، وهو ما حدث لسيدة بريطانية مدمنة تدخين إلكتروني، إذ تدمرت رئتيها لدرجة خروج مادة لزجة سوداء من فمها وأنفها، لتقرر أن تنشر قصتها للتوعية والتحذير لاتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.

السجائر الإلكترونية تسبب انهيار رئة بريطانية

لم تتوقف جوردان برييل، البالغة من العمر 32 عامًا عن التدخين، منذ أن كانت مراهقة، حتى بدأت تدهور صحتها لأول مرة في نوفمبر 2023، إذ شعرت بثقل واضح في صدرها، وباتت تذهب إلى المستشفى في سينسيناتي بولاية أوهايو الأمريكية، مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، بسبب مشكلات في التنفس، لكنها استمرت في التدخين الإلكتروني، بحسب «ديلي ميل» البريطانية.

ظلت برييل، تتناول السجائر الإلكترونية، حتى نقلت إلى المستشفى الشهر الماضي، بعد أن وجدها زوجها فاقدة للوعي في السرير، مع ظهور مخاط أسود يقطر من أنفها وفمها، وبمجرد وصولها شفط الأطباء نحو لترين من السائل الأسود من رئتيها، وظلت في غيبوبة لمدة 11 يومًا، مؤكدة أنها لم تلمس أي سيجارة إلكترونية منذ ذلك الحين، وهي تحذر الآن الآخرين من هذه العادة، لذلك نشرت قصتها.

«كنت مدمنة تمامًا، وأدخن السجائر الإلكترونية بكميات مفرطة»، بحسب حديثها للصحيفة البريطانية، موضحة: «في البداية كنت أعتقد أن مرضي مجرد عدوى تنفسية أو التهاب في الشعب الهوائية، لكن بدأت بشرتي تتحول إلى اللون الرمادي، ولم أتمكن من التركيز، وكنت في حالة من الارتباك الشديد، حتى بدى يظهر مخاطا أسودا من فمي وأنفي، وكان نبضي ضعيفًا».

مخاطر السجائر الإلكترونية وسبب السائل الأسود

يؤكد أطباء، تسجيل ما يقرب من 350 حالة دخول إلى المستشفى بسبب التدخين الإلكتروني في إنجلترا عام 2022، ويُعتقد أن سبب ذلك يرجع بشكل أساسي إلى تسببها في مشكلات في الجهاز التنفسي، مثل ضيق التنفس وألم الصدر والتهاب الرئة، وفي الحالات الشديدة فشل الجهاز التنفسي. 

وبحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تحتوي السجائر الإلكترونية، على مستويات مختلفة من النيكوتين، ما يدمر ويؤثر على الصحة.

ويقول الدكتور محمود البنتاوي، أستاذ الأمراض الصدرية والرئة، إن ضررها أكبر على الرئتين والقلب، إذ أن أبخرة السجائر الإلكترونية تحتوي على سموم ومواد مهيجة للرئة.

عن سبب خروج سائل أسود من فم وأنف السيدة البريطانية، يشير  «البنتاوي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، إلى أن السجائر الإلكترونية تحتوي على مشتق زيتي ولزج ويعتبر مادة سامة، كما يُدمر الغشاء المخاطي الموصل للقلب والشعب الهوائية، موضحًا أنها مثل السجائر العادية، وأنها تماثلها في أضرارها.

مقالات مشابهة

  • بوتين: روسيا ضاعفت إنتاج الأسلحة وطورت خصائصها استناداً إلى التجارب العسكرية
  • 3 أمور تجنبيها عند وضع المكياج.. تدمر بشرتك ونتائجها صادمة
  • أهالي غرب أسوان يستغيثون بالداخلية.. "المخدرات تدمر شباب القرية"
  • للحفاظ على التراث الأثري.. السياحة: لدينا مراكز ترميم تعمل بكفاءة عالية
  • روسيا تعتزم إنشاء خط أنابيب لنقل الوقود في الكونغو
  • السجائر الإلكترونية تدمر رئة بريطانية.. ما سبب خروج سائل أسود من فمها؟
  • روسيا توافق على إنشاء خط أنابيب لنقل الوقود في الكونغو
  • روسيا تدمر 16 مُسيرة أوكرانية وتخلي قرى قرب كورسك
  • حبس فتاة هددت أخرى بنشر صورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • روسيا تعلن عن تدمير معاقل قوات كييف في كورسك