زف الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشرى سارة للمصريين بشأن أزمة السكر بعد الارتفاع الجنوني في أسعاره.

عاجل | 2 كيلو لكل مواطن.. التموين تبيع السكر بأقل من سعره 50 % عاجل | شعبة المواد الغذائية تكشف عن أسباب ارتفاع سعر السكر في الأسواق

وقال "مصيلحي" في اتصال هاتفي مع الإعلامي خالد أبو بكر ببرنامج "كل يوم" المذاع على فضائية "أون" مساء اليوم الجمعة، أنه خلال أسبوع على الأكثر سوف تحدث انفراجة بأزمة السكر.

وأضاف أن سبب أزمة السكر الحالية هو ارتفاع سعر طن السكر عالميًا من 350 دولار للطن إلى 780 دولار للطن، وهو ما دفع عدد من التجار يمتنع عن استيراده بسبب هذا الارتفاع غير المسبوق وصعوبة تدبير العملة.

اكتفاء كبير في السكر 

وأشار إلى أن مصر لديها اكتفاء 87% في السكر والفجوة هي فقط في 350 ألف طن في السنة وكثير من تجار القطاع الخاص كانوا يقوموا باستيراده لسد هذه الفجوة.

وأوضح أن الوزارة بسبب هذه الفجوة قامت باستيراد 100 ألف طن وستصل خلال 3 أيام وبالتالي يتعمل شبكة توزيع بالإضافة إلى المنافذ التابعة لها.

ونوه إلى أن سعر السكر في التموين وصل إلى 12.60 جنيه للكيلو  حفاظا على الأمن الغذائي، وتم طرحه في بعض المنافذ والسلاسل التجارية للبيع بسعر 27 جنيهًا للكيلو.

وأوضح أن طريقة التعبئة والعرض ووضع السلاسل التجارية هي التي تتسبب في اختلاف الأسعار التي تراوحت ما بين 27 جنيهًا و32 جنيهًا، ولكن بعض التجار قامت بزيادة غير مسبوقة في السعر.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير التموين خالد أبو بكر وزير التموين والتجارة الداخلية سعر طن السكر السلاسل التجارية ازمة السكر سعر السكر طن السكر

إقرأ أيضاً:

طلب إحاطة لوزير التموين بسبب زيادة سعر السكر المدعم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب، بطلب احاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، الجديد حول تضارب تصريحات الحكومة بشأن زيادة سعر السكر على البطاقات التموينية.

وأشارت النائبة  إلى أن المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء أكد أن القضية لم تُطرح بعد للنقاش داخل الحكومة لكنه لم يستبعد إمكانية مناقشتها لاحقا، وأن أي قرارات محتملة ستُدرس بعناية فائقة مع الأخذ في الاعتبار ظروف الفئات ذات الدخل المحدود وأنه لم يصدر أي قرار حكومي يتعلق بتعديل أسعار السكر المدعم حتى الآن، وشدد على أن أي قرارات في هذا الشأن، إذا ما تقرر دراستها واتخاذها، سيتم إعلانها بشفافية تامة للعامة.

وقالت: إن هذه التصريحات تتضارب مع تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية السابق الدكتور علي المصيلحي التى اقترح فيها رفع سعر سكر التموين إلى 18 جنيها، بدلا من 12.60 جنيها، وكذا رفع سعر السكر الحر متسائلة : نصدق من المتحدث باسم مجلس الوزراء أم وزير التموين والتجارة الداخلية السابق؟ ولماذا تصدر مثل هذه التصريحات الحكومية خاصة بعد رفع أسعار الخبز المدعم؟.

وطالبت  من رئيس مجلس النواب احاطة طلب الإحاطة إلى لجنة الشئون الاقتصادية بالمجلس واستدعاء وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد للرد على تساؤلاتها.
 

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى يزف بشرى سارة بشأن حل أزمة نقص الأدوية
  • طلب إحاطة لوزير التموين بسبب زيادة سعر السكر المدعم
  • علي مصيلحي في بلده بالشرقية بعد ترك وزارة التموين - صور
  • بشرى سارة من «الأرصاد» بشأن طقس الساعات المقبلة
  • متحدث الصحة يزف بشرى سارة للمصريين بشأن انفراجة قريبة بأزمة نقص الأدوية
  • وزير الكهرباء: أنباء سارة بشأن تخفيف الأحمال قبل نهاية الشهر الجاري
  • محافظ القاهرة يزف بشرى سارة عن ملف التصالح في مخالفات البناء
  • عاجل| متحدث الحكومة يزف بشرى سارة للمصريين بشأن انقطاع الكهرباء
  • رئيس الوزراء يزف بشرى سارة عن أزمة الكهرباء: "هنحدد اليوم اللي هيتوقف فيه تخفيف الأحمال"
  • السكر بـ12 جنيهًا و60 قرشًا.. أسعار السلع في بطاقة التموين لشهر يوليو 2024