يمن مونيتور/ وحدة الترجمة/ ترجمة خاصة:

قالت مجلة أمريكية، يوم الخميس، إن الانتشار السريع المتزايد لتكنولوجيا الطائرات بدون طيار يوفر فرصا جديدة لا نهاية لها للجماعات ما دون الوطنية لمهاجمة الحكومات.

وقالت إن الفرص تمكن الجماعات غير التابعة للدولة، والدول القريبة منها، والإرهابية لمهاجمة الحكومات، والمنافسين، والبنية التحتية، والمصالح التجارية.

وأشارت مجلة “ريسبونسبل ستيتكرافت” (responsible statecraft) التابعة لمعهد “كوينسي” الأمريكي، في تحليل -ترجمه يمن مونيتور للعربية- في حين أن المتمردين الحوثيين في اليمن يمتلكون حاليًا طائرات بدون طيار أكثر تقدمًا من أي من منافسيهم المحليين، فإن هذا يتغير ببطء مع انتشار التكنولوجيا والمعرفة بين منافسيهم.

وكتب التحليل مايكل هورتون وهو زميل في مؤسسة جيمس تاون للأبحاث.

وتابعت المجلة: ولذلك، سيجد الحوثيون قريبًا صعوبة أكبر في الدفاع ضد هجمات الطائرات بدون طيار التي يشنها خصومهم. إنهم، وللأسف المدنيين اليمنيين، سوف يجدون أنفسهم عالقين في حلقة هلاك الطائرات بدون طيار المتصاعدة.

ويقول التحليل إن “قدرات الطائرات بدون طيار المتاحة تجارياً تتزايد كل شهر، كما يستمر تطوير الطائرات بدون طيار العسكرية بشكل أسرع”.

وأضاف أن “حفزت الحرب في أوكرانيا التطوير والنشر السريع للطائرات بدون طيار الرخيصة والفتاكة”.

ومع ذلك، فإن هذه التطورات وانتشارها تأتي في وقت حيث يتم تفريغ الدول في معظم أنحاء العالم، وخاصة في الجنوب العالمي، بسبب الفساد، والتدهور البيئي، وما يصاحب ذلك من صعود الجماعات المسلحة التي تملأ الفراغات.

وتقول المجلة الأمريكية: إن اليمن كانت دولة جوفاء قبل فترة طويلة من استيلاء الحوثيين على العاصمة اليمنية في عام 2014. حيث لم تسيطر حكومة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، ومقرها صنعاء، على اليمن بشكل كامل. وبدلاً من ذلك، اعتمدت على الجماعات غير الحكومية، وتحديداً القبائل والميليشيات، لمساعدتها في الحفاظ على الأمن وإبقاء أعدائها في حالة من عدم التوازن.

وأضافت “ريسبونسبل ستيتكرافت”: وكما هو الحال في الدول الفارغة، كانت دائرة من النخب المتمركزة في العاصمة هي المستفيد الرئيسي من الثروة النفطية في اليمن بعد عام 1990.

وقال الكاتب: بعد “الربيع العربي” عام 2010، تحول اليمن من دولة جوفاء إلى دولة فاشلة، وهو الوضع الذي من غير المرجح أن يخرج منه في أي وقت قريب.

ويسيطر الحوثيون على معظم شمال غرب اليمن، وهم الآن القوة العسكرية والسياسية الأولى هناك. ومع ذلك، فإن العشرات من الجماعات المسلحة الأخرى تتمتع بنفوذ في أجزاء أخرى من البلاد. وتستخدم جميع هذه المجموعات تقريبًا، على الأقل، الطائرات بدون طيار لأغراض الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع.

ولفت إلى أن الجماعات الأخرى والوحدات العسكرية التابعة للجيش اليمني الذي يقاتل الحوثيين يستخدمون طائرات بدون طيار مسلحة وطائرات استطلاع من الدرجة العسكرية لاستهداف أعدائها.

في أي يوم من الأيام، تتقاطع سماء المدن الكبرى في اليمن وتلك فوق المناطق المتنازع عليها مثل مدينة تعز المحاصرة، مع طائرات المراقبة بدون طيار من جميع الأحجام. تتراوح الطائرات بدون طيار من الطائرات بدون طيار من الدرجة العسكرية المجهزة بعدسات واسعة الزاوية والتصوير الحراري، إلى الطائرات التجارية بدون طيار المزودة ببطاريات مطورة لمزيد من النطاق.

وتستخدم العصابات المسلحة، التي تستهدف وسائل النقل التجارية على طرق اليمن، طائرات بدون طيار لتتبع وتقييم الشحنات القيمة قبل الاستيلاء عليها. كما يستخدمون نفس الطائرات بدون طيار للتأكد من أن طرق هروبهم واضحة.

ولفتت “ريسبونسبل ستيتكرافت” إلى استخدم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية طائرات بدون طيار لتنفيذ هجمات متعددة وتحديد موقع وتعقب الأفراد المستهدفين بالاغتيال.

وتضيف: في الوقت نفسه، قام الحوثيون بدمج الطائرات بدون طيار في كل جانب من جوانب أجهزتهم الأمنية وقواتهم المسلحة تقريبًا، حتى لتعقب الأفراد وجمع الأدلة التي تُستخدم لاحقًا لابتزاز الأشخاص المعنيين.

ولفتت إلى أن: الأفراد ذوو الخبرة في تعديل وبناء وبرمجة وتشغيل الطائرات بدون طيار يعتبرون سلعة رائجة في اليمن حيث يتقاضون رواتب عالية. العديد من هؤلاء الرجال سعداء بالعمل لحسابهم الخاص والعمل في أي جماعة تدفع أكثر. في أسواق الأسلحة المزدهرة في اليمن، تعد الطائرات بدون طيار المتطورة هي المعدات العسكرية الأكثر طلبًا.

وتقول المجلة الأمريكية: بالنسبة للحوثيين، فإن برامج الطائرات بدون طيار والصواريخ، والتي يتم دعمها من قبل الإيرانيين، هي أولويتهم العسكرية القصوى. وساعدت الطائرات بدون طيار والصواريخ المسلحة في تزويد الحوثيين بالنفوذ اللازم لجلب منافسيهم الخارجيين إلى طاولة المفاوضات.

ولفتت “ريسبونسبل ستيتكرافت” إلى أن قدرة الحوثيين على استهداف البنية التحتية في السعودية هي التي دفعت المملكة على الدخول في مفاوضات ثنائية مع الحوثيين. حيث لا تستطيع السعودية تنفيذ أجندتها الطموحة لعام 2030 إذا كان هناك تهديد مستمر بشن هجوم جوي من جارتها الجنوبية ذات الكثافة السكانية العالية. وبينما تقوم السعودية بتحديث دفاعاتها الجوية، فإن المملكة مترددة في الاستمرار في إنفاق المليارات في محاولة الدفاع عن مجالها الجوي ضد الطائرات المسلحة بدون طيار والصواريخ التي تكلف جزءًا صغيرًا من تكلفة الدفاع ضدها.

وقالت: إن توسيع قدرات المسلحين باستخدام الطائرات بدون طيار والصواريخ لا يمنحهم نفوذاً في الخارج فحسب، بل أيضاً في الداخل حيث نجحوا في منع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً من تصدير النفط. حيث  استهدفوا البنية التحتية لمعالجة النفط وهددوا باستهداف الناقلات التي تحاول الرسو في محطات النفط الواقعة في المناطق الخارجة عن سيطرة الحوثيين. إنهم يريدون الحصول على حصة من الإيرادات ويسعدهم حرمان الحكومة المعترف بها دولياً والانفصاليين الجنوبيين من الأموال.

أما الضرر الجانبي فهو الاقتصاد اليمني والمواطنون اليمنيون الذين يعانون من الفقر المتزايد.

ويقول الكاتب: ومع ذلك، فإن منافسي الحوثيين يعملون بسرعة على تطوير قدراتهم في مجال الطائرات بدون طيار. وفي حالة تلك الجماعات المسلحة المدعومة من الإمارات والسعودية فقد بدأت أيضًا في نشر أنظمة مضادة للطائرات بدون طيار لحماية المنشآت الحيوية.

ويشير إلى أن تدابير مكافحة الطائرات بدون طيار، حتى الأكثر تطورا، ستفشل في مواكبة إنتاج طائرات بدون طيار أرخص وأصعب في اكتشافها.

وقالت “ريسبونسبل ستيتكرافت”: إن ظهور الطباعة ثلاثية الأبعاد – التي يستخدمها الحوثيون بالفعل في بعض أجزاء طائراتهم بدون طيار وصواريخهم – سيضمن انتشار الوصول إلى طائرات بدون طيار من الدرجة الأولى بشكل أكبر. أضف إلى ذلك نشر الذكاء الاصطناعي الذي يمكن الوصول إليه والمدربين الافتراضيين، وكلها متاحة عبر الإنترنت في اليمن، واحتمالات زرع الفوضى لا حصر لها.

وأضافت: لدى العديد من القبائل اليمنية تاريخ طويل في أخذ الرهائن أو مهاجمة البنية التحتية كوسيلة لمعالجة المظالم. والآن، تستخدم العديد من هذه القبائل نفسها والجماعات المسلحة المتحالفة معها الطائرات بدون طيار كأدوات لتسهيل الأمرين.

وتشير المجلة الأمريكية إلى أنه: وحتى في حالة التوصل إلى اتفاق سلام ما في اليمن، وهو أمر غير مرجح، فإن انتشار تكنولوجيا الطائرات بدون طيار سيستمر في ضمان محدودية الاستثمار في البنية التحتية الحيوية. إن خطوط أنابيب النفط والغاز ومحطات الضخ في اليمن كلها أهداف سهلة لأي مجموعة ترغب في ضمان حصولها على حصتها من الإيرادات أو الوظائف أو أموال التنمية.

واختتمت بالقول: لقد كان اليمن في معظم النواحي دولة مكسورة قبل فترة طويلة من انتشار هذه التكنولوجيا، وسوف يساعد ذلك على ضمان بقاء اليمن دولة فاشلة في المستقبل المنظور. إن الانتشار غير المحدود للتكنولوجيا التي تسمح حتى للجماعات المسلحة الأقل تطورا بمراقبة ومهاجمة أهداف بعيدة مع القليل من المخاطر، يعني أن العديد من الدول الهشة الأخرى سوف تصبح غارقة في حلقة هلاك الطائرات بدون طيار.

يمن مونيتور17 نوفمبر، 2023 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام "كتائب القسام" ردا على نتنياهو: نقلنا أسرى لمراكز الرعاية لتلقي العلاج مقالات ذات صلة “كتائب القسام” ردا على نتنياهو: نقلنا أسرى لمراكز الرعاية لتلقي العلاج 17 نوفمبر، 2023 الجيش اليمني يحبط محاولة تسلل جديدة للحوثيين غربي تعز 17 نوفمبر، 2023 برنامج سعودي يفتتح ويدشن مدرستين نموذجيتين في تعز جنوب غربي اليمن 17 نوفمبر، 2023 تركيا تجدد دعمها لجهود السلام في اليمن 17 نوفمبر، 2023 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية تركيا تجدد دعمها لجهود السلام في اليمن 17 نوفمبر، 2023 الأخبار الرئيسية مجلة أمريكية: طائرات الحوثيين المسيّرة حلقة هلاك اليمن ونذير شؤم بقية البلدان 17 نوفمبر، 2023 الحوثيون: ادعاءات واشنطن باعتراضها صواريخ ومسيّرات “غير صحيحة” 17 نوفمبر، 2023 طوفان حوثي يلتهم موانئ الحديدة.. استحواذ شامل يحرم ملايين اليمنيين (تقرير خاص) 16 نوفمبر، 2023 مجلس الأمن يعقد اليوم مشاورات مغلقة بشأن اليمن 16 نوفمبر، 2023 تقرير حقوقي: الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي يخذلون الناس في جميع أنحاء عدن 16 نوفمبر، 2023 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 اخترنا لكم الجيش اليمني يحبط محاولة تسلل جديدة للحوثيين غربي تعز 17 نوفمبر، 2023 برنامج سعودي يفتتح ويدشن مدرستين نموذجيتين في تعز جنوب غربي اليمن 17 نوفمبر، 2023 تركيا تجدد دعمها لجهود السلام في اليمن 17 نوفمبر، 2023 الحوثيون: ادعاءات واشنطن باعتراضها صواريخ ومسيّرات “غير صحيحة” 17 نوفمبر، 2023 طوفان حوثي يلتهم موانئ الحديدة.. استحواذ شامل يحرم ملايين اليمنيين (تقرير خاص) 16 نوفمبر، 2023 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 19 ℃ 19º - 18º 52% 4.2 كيلومتر/ساعة 19℃ الجمعة 21℃ السبت 23℃ الأحد 20℃ الأثنين 21℃ الثلاثاء تصفح إيضاً مجلة أمريكية: طائرات الحوثيين المسيّرة حلقة هلاك اليمن ونذير شؤم بقية البلدان 17 نوفمبر، 2023 “كتائب القسام” ردا على نتنياهو: نقلنا أسرى لمراكز الرعاية لتلقي العلاج 17 نوفمبر، 2023 الأقسام أخبار محلية 24٬783 غير مصنف 24٬146 الأخبار الرئيسية 12٬056 اخترنا لكم 6٬459 عربي ودولي 5٬821 رياضة 2٬033 كأس العالم 2022 72 كتابات خاصة 1٬991 اقتصاد 1٬920 منوعات 1٬791 مجتمع 1٬740 صحافة 1٬439 تراجم وتحليلات 1٬437 تقارير 1٬409 آراء ومواقف 1٬399 ميديا 1٬204 حقوق وحريات 1٬189 فكر وثقافة 834 تفاعل 750 فنون 453 الأرصاد 160 بورتريه 62 كاريكاتير 26 صورة وخبر 20 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل © حقوق النشر 2023، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويتريوتيوبتيلقرامملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويتريوتيوبتيلقرامملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 أكثر المقالات تعليقاً 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 19 يوليو، 2022 تامر حسني يثير جدل المصريين وسخرية اليمنيين.. هل توجد دور سينما في اليمن! 27 سبتمبر، 2023 “الحوثي” يستفرد بالسلطة كليا في صنعاء ويعلن عن تغييرات لا تشمل شركائه من المؤتمر 27 سبتمبر، 2023 وفاة رجل الأعمال اليمني محمد حسن الكبوس 15 ديسمبر، 2021 الأمم المتحدة: نشعر بخيبة أمل إزاء استمرا الحوثي في اعتقال اثنين من موظفينا 2 سبتمبر، 2023 عزوف الطلاب عن الدراسة الجامعية في تعز.. ما الأسباب والتداعيات؟ أخر التعليقات الصفحة العربية

انا لله وانا اليه راجعون ربنا يتقبله ويرحمه...

رانيا محمد

ان عملية الاحتقان الشعبي و القبلي الذين ينتمون اغلبيتهم الى...

Abdallah El Saeid Elhelw

مع احترامي و لكن أي طفل في المرحلة الابتدائية سيعرف أن قانتا...

الضباعي اليافعي

مشاء الله تبارك الله دائمآ مبدع الكاتب والمؤلف يوسف الضباعي...

ماجد عبد الله

الله لا فتح على الحرب ومن كان السبب ...... وا نشكر الكتب وا...

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الطائرات بدون طیار الجماعات المسلحة طائرات بدون طیار الحکومة الیمنیة البنیة التحتیة مجلة أمریکیة بدون طیار من العدید من فی الیمن إلى أن

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يدمر 7 مسيرات ومحطة تحكم لليمنيين

الرؤية - غرفة الأخبار

قال الجيش الأميركي، اليوم السبت، إنه دمر 7 طائرات مسيرة لليمنيين ومحطة تحكم أرضية في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة باليمن خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وفي بيان على حسابه الرسمي بمنصة "إكس"، قالت القيادة المركزية الأميركية: "خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية من تدمير سبع طائرات بدون طيار تابعة للجيش اليمني المدعومين من إيران ومركبة واحدة لمحطة تحكم أرضية في المناطق التي يسيطر عليها جماعة "انصار الله" في اليمن".

وأضاف البيان: "تبين أن الطائرات بدون طيار ومحطة التحكم الأرضية تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

وتابع: "يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا".

واختتم البيان بالقول: "إن هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من قبل اليمنيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

وأعلنت جماعة "أنصار الله" يوم الجمعة مسؤوليتها عن هجوم على سفينة ترفع علم ليبيريا في البحر الأحمر قالت هيئة بحرية إنها نجت من خمسة صواريخ.

وأكد اليمنيون أنهم استهدفوا ثلاث سفن أخرى منها سفينتان في البحر المتوسط.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الجوي الروسية يعلن اسقاط تسع طائرات مسيرة فوق بريانسك
  • قائد قوات الدفاع الجوي المصرية: نجحنا في تصنيع منظومات لمواجهة الطائرات بدون طيار (فيديو)
  • وفد الحكومة اليمنية في مسقط: لا صفقة تبادل بدون محمد قحطان
  • مجلة أمريكية تكشف مصير "هدية" السويد الرئيسية للقوات الأوكرانية
  • أوكرانيا تزعم إطلاق إنتاج مسيرات جوية يزيد مداها على ألف كلم
  • الدفاع الروسي يسقط 6 طائرات مسيرة
  • الجيش الأمريكي يدمر 7 مسيرات ومحطة تحكم لليمنيين
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدميرها 7 طائرات مسيرة بمناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن
  • روسيا.. تكليف هيئة الأركان باتخاذ إجراءات للرد على الطائرات الأمريكية بدون طيار