يمتلك كل ناد في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم نجما بالكاد شارك لدقائق قليلة في الموسم الكروي الحالي أو لم يظهر على الإطلاق، ويعود سبب ذلك إما لكونه منبوذا من مدربه، وإما أنه لا يتماشى مع الاختيارات التكتيكية، ليصبح بالتالي لاعبا منسيا وحبيس دكة الاحتياط لفترات طويلة.

في الموسم الحالي، أهدرت الأندية الإنجليزية مثل أرسنال ومانشستر يونايتد وتوتنهام وليفربول وأستون فيلا، ثروة طائلة تقدر بنحو 12 مليون جنيه إسترليني (نحو 15 مليون دولار)، تكبدتها الأندية نظير كل دقيقة جلس فيها  "النجوم المنسيون" على مقاعد البدلاء.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4سجال وصراخ ومعركة كلامية.. فيديو لشجار بين دكتي بدلاء فياريال وريال مدريدlist 2 of 4شاهد.. احتفال "عنيف" لدكة بدلاء ريال مدريد بعد الهدف الأول بمرمى برشلونةlist 3 of 4لديه بدلاء قيمتهم السوقية تتجاوز 300 مليون يورو.. غوارديولا لم يجر أي تبديل في مواجهة ريال مدريدlist 4 of 4مع اقتراب رحيل بنزيمة.. هؤلاء 7 بدلاء محتملين للمهاجم الفرنسي في ريال مدريدend of list

وضمت قائمة أغلى اللاعبين البدلاء أسماء بارزة مثل كليمان لونغليه مدافع أستون فيلا وفان دي بيك لاعب وسط مانشستر يونايتد وسيدريك سواريس لاعب أرسنال وهوغو لوريس حارس مرمى توتنهام وغيرهم.

كليمان لونغليه – أستون فيلا

نال المدافع الفرنسي الشرف غير المرغوب فيه لأغلى لاعب بديل في الدوري الإنجليزي الممتاز. ويتقاضى لونغليه المنتقل من برشلونة على سبيل الإعارة 150 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع، إلا أنه قليل الظهور في تشكيلة المدرب الإسباني أوناي إيمري الذي فضل عليه باو توريس وإزري كونسا.

View this post on Instagram

A post shared by Clement Lenglet (@clement_lenglet)

دوني فان دي بيك – مانشستر يونايتد

عانى لاعب خط الوسط، البالغ من العمر 26 عاما، من الإصابات منذ انتقاله إلى أولد ترافورد في عام 2020 قادما من أياكس أمستردام الهولندي، وفشل لحدّ الآن في ترك انطباع تحت قيادة 3 مدربين مختلفين.

View this post on Instagram

A post shared by Donny van de Beek (@donnyvdbeek)

ورغم نجاحهما معا في أياكس، فإن إريك تين هاغ مدرب مانشستر يونايتد الحالي لم يمنح دي بيك فرصة اللعب كثيرا، لذلك يبدو أن وقت اللاعب في يونايتد أوشك على النهاية مع وجود أخبار تربطه بالانتقال إلى غلطة سراي وفنربخشة.

سيدريك سواريس – لاعب أرسنال

يبدو أن امتلاك ميكيل أرتيتا لمجموعة من المواهب الدفاعية دفعه لتجاهل سيدريك هذا الموسم. وحتى الإصابة طويلة الأمد لغورين تيمبر لم تساعد اللاعب الإسباني، الذي كلف "المدفعجية" أكثر من مليون جنيه إسترليني.

View this post on Instagram

A post shared by Cédric Soares (@cedricsoares41)

فريزر فورستر – توتنهام

حارس مرمى إنجلترا السابق هو احتياطي لغولييلمو فيكاريو، ومن المرجح أن يظل في هذا الدور بفضل المستوى الرائع للإيطالي.

ومع ذلك، لا يزال اللاعب البالغ من العمر 35 عاما يتقاضى راتبا ضخما، حيث يكسب 75 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع مقابل صفر دقيقة لعب.

View this post on Instagram

A post shared by Fraser Forster (@fraserforster)

ماكسويل كورنيه – وستهام

كانت بداية كورنيه مع وستهام واعدة جدا لكن اللاعب البالغ من العمر، 27 عاما، أصيب في ربلة الساق أبعدته لمدة 5 أشهر. وعلى الرغم من حصوله على 65 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع، يكافح الجناح لاستعادة مكانه في الفريق ولعب دقيقة واحدة فقط مع "الهامرز" هذا الموسم.

هوغو لوريس – توتنهام

أهدر توتنهام ما يقرب من 2.5 مليون جنيه إسترليني، على حراس المرمى غير المستخدمين، وتم احتساب القيمة من خلال أرباحهم لكل دقيقة لعب.

ومن بين اللاعبين البدلاء المكلفين لخزينة النادي يوجد الحارس الدولي الفرنسي هوغو لوريس الذي تحول من الحارس رقم واحد إلى منبوذ تحت قيادة المدرب أنجي بوستيكوغلو.

ومن المؤكد أن اللاعب البالغ من العمر 36 عاما، سيكلف توتنهام الملايين إلى حين انتهاء عقده.

View this post on Instagram

A post shared by Hugo Lloris????????⚽️ (@lloris.spurs1)

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: البالغ من العمر جنیه إسترلینی

إقرأ أيضاً:

الثروة السمكية: الطحالب الدقيقة ستوفر 13 مليون طن من الأعلاف بحلول 2030

أكد المهندس رياض الفقيه مدير عام المركز الوطني للثروة السمكية، أن الطحالب كنز أخضر ولها دورًا فعالًا في قيام صناعات متقدمة لإنتاج المواد الطبية والتجميلية، وإنتاج المكملات الغذائية وغيرها من المواد ذات القيمة المضافة العالية، وكذلك توفير فرص عمل جديدة، فضلًا عن خفض التأثيرات البيئية الضارة الناتجة عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال استهلاك كميات كبيرة من هذا الغاز في استزراع الأعشاب البحرية، مؤكدًا أن الميز النسبية التي تحظى بها المملكة تميزها عن غيرها من بلدان العالم لعمل خطوات وقفزات تجارية مهمة في هذا المجال.
وأوضح ”الفقيه“ أن صناعة الطحالب تكتسب أهمية خاصة في المملكة، بوصفها برنامجًا حيويًا اقتصاديًا يسهم في تحقيق الاستدامة لقطاع صناعة الأعلاف، وتقليل التكاليف وتحسين جودة الأعلاف المستخدمة في القطاعات الزراعية كافة.
أخبار متعلقة القنصل الإندونيسي لـ "اليوم": 500 ألف اندونيسي ينعمون بحياة كريمة في المملكةاعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الطحالب كنز أخضر ولها دورًا فعالًا في قيام صناعات متقدمة لإنتاج المواد الطبية والتجميلية var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });تنوع هائل للطحالب بالمملكة
وتملك المملكة لا سيماء في البحر الأحمر تنوع هائل من الأعشاب البحرية، التي تشكل مورد طبيعي هام والتي قد تدخل في صناعات عديدة كالأعلاف والأسمدة والمنتجات الكيميائية "الآجار" والصيدلانية والطبية والزراعية إضافة إلى استخدامات مباشرة في تغذية الانسان والحيوان.
وأكد أن خطة المملكة لزراعة الطحالب وإنتاجها على نطاق صناعي تتوافق مع أهداف رؤية السعودية 2030 من خلال زيادة أمنها الغذائي المحلي وتقليل اعتمادها على الأعلاف والمواد الخام المستوردة.
وتهدف تلك المشاريع إلى توفير المواد الخام لتغذية المواشي وتقليل الاعتماد على استيرادها من خارج المملكة، تحقيقاً للأمن الغذائي والزراعي المستدام في المملكة، فالمملكة تستورد حالياً معظم المواد الخام التي تحتاجها لإنتاج الأعلاف الحيوانية - البروتين والدهون والكربوهيدرات - من دول مثل البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية.
ولكن مع الأبحاث الرائدة التي نفذت في المملكة يمكن أن تصبح الطحالب الدقيقة المنتجة محلياً بديلاً عن 13 مليون طن من مواد الأعلاف المستوردة التي يُتوقع أن تحتاجها المملكة سنوياً بحلول عام 2030.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وبيّن أن هذه المبادرات تساهم في تحقيق هدف ثالث لرؤية 2030، وهو تحسين مهارات القوى العاملة في المملكة العربية السعودية وتنويع اقتصادها.
بالإضافة إلى توسيع نطاق العمليات لضمان نجاح إنتاج الطحالب تجارياً، واشار إلى ان المراكز المتخصصة في ”كاوست“ مثلا تقدم تدريباً عملياً في كل من إنتاج الطحالب والاستزراع المائي للجيل القادم من المتخصصين والمهنيين السعوديينأول مسح للأعشاب البحرية
وأضاف أن المركز الوطني للثروة السمكية قد قام بإجراء أول مسح ساحلي لاكتشاف أهم أنواع الأعشاب البحرية "الطحالب الكبيرة" في البحر الأحمر ودراستها بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ووقع الاختيار على نوعين من الأعشاب البحرية وهما Ulva lactuca "من الطحالب الخضراء ويسمى خس البحر" وGracilaria arcuata "أحد أنواع الطحالب الحمراء".
وأوضح أن الدارسة التي استمرت عامين خلال الفترة 2009 و2010 و2011 تركزت على الاستفادة من معالجة مياه صرف استزراع اسماك البطي البحري Oreochromis spilurus ودراسة معدل النمو في كتلة الطحالب إضافة إلى تحليل كمية البروتين الموجودة في الوزن الجاف من هذه الطحالب لإمكانية ان يتم استخدام هذا الطحالب في صناعة الاعلاف.
يأتي ذلك ضمن الجهود الوطنية في سبيل تطوير قطاع الاستزراع المائي في المملكة والاستفادة من الموارد البحرية المتاحة، سعت المملكة منذ سنوات لتطوير ونقل تقنيات إنتاج وتصنيع الأعشاب البحرية "Seaweed" وقد كانت المملكة عقدت ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة عدد من اتفاقيات التعاون مع دول رائدة في هذا المجال مثل هولندا وأقيمت العديد من ورش العمل المتخصصة التي استقطبت خبراء وشركات دولية معنية بإنتاج الأعشاب البحرية.
وحققت تلك الدراسات نتائج إيجابية ومشجعة لإمكانية استزراعها في المملكة بكميات تجارية، وأن إنتاج الطحالب الدقيقة هي تقنية مجدية ومستدامة وموثوقة للمملكة ليس فقط لإنتاج المواد الخام لتغذية الحيوانات، ولكن أيضاً لعزل ثاني أكسيد الكربون، والمعالجة الحيوية للمياه العذبة والمياه قليلة الملوحة، والأهم من ذلك، مياه البحر، وحتى إنتاج مستقلبات عالية القيمة يمكن استخدامها في صناعات تتراوح من علف الحيوانات إلى الأدوية".

مقالات مشابهة

  • لبنان.. ماغي بوغصن تطلق مبادرة لدعم النازحين
  • الحرس الثوري الإيراني: قصفنا أهدافا عسكرية بدولة الاحتلال ونحذرها من الرد (شاهد)
  • نجمات يصبحن أمهات بطرق مُميزة
  • بـ60 مليون إسترليني.. برشلونة يطرق أبواب غرينوود
  • معتصم النهار يتفوّق على الأتراك ويتصدّر عربياً وعالمياً
  • سلمى أبو ضيف تكشف عن حملها بصورة على غلاف فوغ العربية
  • روان بن حسين تروي معاناتها مع طليقها
  • شاروخان يشعل حفل ختام جوائز "IIFA" في أبوظبي ويتوج بجائزة
  • توتنهام يهين كبرياء الشياطين الحمر في البريميرليغ
  • الثروة السمكية: الطحالب الدقيقة ستوفر 13 مليون طن من الأعلاف بحلول 2030